حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هل تهب الملكة نفسها للسوقة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  حديث أبي أسيد الساعدي (حديث رقم: 16061 )


16061- عن حمزة بن أبي أسيد، عن أبيه، وعباس بن سهل، عن أبيه، قالا: مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحاب له، فخرجنا معه حتى انطلقنا إلى حائط يقال له: الشوط، حتى انتهينا إلى حائطين منهما، فجلسنا بينهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اجلسوا "، ودخل هو وقد أتي بالجونية فعزلت في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل، ومعها داية لها، فلما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " هبي لي نفسك " قالت: وهل تهب الملكة نفسها للسوقة؟ قالت: إني أعوذ بالله منك، قال: " لقد عذت بمعاذ "، ثم خرج علينا فقال: " يا أبا أسيد، اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها " قال: وقال غير أبي أحمد: امرأة من بني الجون يقال لها: أمينة

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط البخاري كسابقه.
وأخرجه البخاري (٥٢٥٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٤٢) ،= والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٥٨٣) من طرق عن عبد الرحمن بن الغسيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٥٢٥٥) ، وابن الجارود (٧٥٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٤١) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٥٨٣) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، عن عبد الرحمن بن الغسيل، عن حمزة بن أبي أسيد، عن أبيه، به.
وأخرجه ابن سعد بغير هذه السياقة ٨/١٤٥-١٤٦، عن هشام بن محمد، عن حمزة بن أبي أسيد، عن أبيه، به.
قلنا: وهشام بن محمد: هو الكلبي، متروك الحديث.
وعلقه البخاري مختصرا بصيغة الجزم (٥٢٥٦) عن الحسين بن الوليد النيسابوري، عن عبد الرحمن بن الغسيل، عن عباس بن سهل، عن أبيه وأبي أسيد، به.
قال الحافظ في "الفتح" ٩/٣٦٠: وكأن حمزة حذف من رواية الحسين بن الوليد، فصار الحديث من رواية عباس بن سهل، عن أبي أسيد، وليس كذلك، والتحرير ما وقع في الرواية الثالثة.
قلنا: يعني الرواية التي سلفت برقم (٥٢٥٧) في التخريج، وهي الموافقة لروايتنا في المسند.
وأخرجه بغير هذه السياقة ابن سعد ٨/١٤٤ و١٤٦، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٤٣) من طريق موسى بن عبيدة، وهو الربذي، عن عمر بن الحكم، عن أبي أسيد الساعدي، به.
قلنا: موسى بن عبيدة ضعيف جدا.
وسيكرر في مسند سهل بن سعد الساعدي ٥/٣٣٩ سندا ومتنا.
وفي الباب عن عائشة عند البخاري (٥٢٥٤) ، وابن ماجه (٢٠٣٧) ، وعند ابن ماجه أن اسمها عمرة بنت الجون، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسامة أو أنسا، فمتعها بثلاثة أثواب رازقية.
قلنا: في إسناده عبيد بن القاسم، وهو متروك الحديث.
قال السندي: قوله: داية، لفظ معرب، يقال للمرضعة والقابلة.
قوله: "هبي": أمر من الهبة، قال ذلك تطييبا لقلبها، وإلا فالظاهر أنها=جاءت منكوحة.
قولها: "للسوقة"، أي: لواحد من الرعية، جهلت قدره صلوات الله وسلامه عليه، وقد جاء أنها حين رجعت قالوا لها: إنك لغير مباركة.
فقالت: خدعت.
قوله: "بمعاذ"، بفتح الميم، والتنكير للتعظيم، أي: بمن يستحق أن يستعاذ به.
قوله: "رازقيتين"، براء، ثم زاي مكسورة، والرازقية ثياب من كتان أبيض طوال، قيل: متعها بذلك.

شرح حديث (هل تهب الملكة نفسها للسوقة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "الشوط" : - بفتح فسكون وإهمال طاء - .
"منهما" : أي : منهما ذاك الحائط; أي : ذاك واحد منهما ، وهذا اللفظ غير موجود في "صحيح البخاري" .
"وقد أوتي" : الظاهر بلا واو كما في "البخاري" .
"بالجونية" : - بفتح جيم وسكون واو - : نسبة لقبيلة من كندة ، أو الأزد .
"فعزلت" : على بناء المفعول; أي : أفردت ليدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أمية ، وفي "البخاري" : "أميمة" ، قيل : وهو الصواب ، والمشهور إضافة بيت إلى أميمة ، لكن رده كثير بأن الجونية هي أميمة ، فالصواب تنوين بيت ، وجعل أميمة بدلا من الجونية .
"داية" : لفظ معرب يقال للمرضعة والقابلة .
"هبي" : أمر من الهبة ، قال ذلك تطييبا لقلبها ، وإلا فالظاهر أنها جاءت منكوحة .
"للسوقة" : - بضم السين - ; أي : لواحد من الرعية ، جهلت قدره - صلوات الله وسلامه عليه - ، وقد جاء أنها حين رجعت ، قالوا لها : إنك لغير مباركة ، فقالت : خدعت .
"بمعاذ" : - بفتح الميم - ، والتنكير للتعظيم; أي : بمن يستحق أن يستعاذ به .
"رازقيتين" : - براء ثم زاي مكسورة - ، والرازقية : ثياب من كتان أبيض طوال ، قيل : متعها بذلك .
"وألحقها" : من الإلحاق .


حديث اجلسوا ودخل هو وقد أتي بالجونية فعزلت في بيت أميمة بنت النعمان بن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْغَسِيلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏وَعَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَا ‏ ‏مَرَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَصْحَابٌ لَهُ فَخَرَجْنَا مَعَهُ حَتَّى انْطَلَقْنَا إِلَى ‏ ‏حَائِطٍ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ الشَّوْطُ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى ‏ ‏حَائِطَيْنِ ‏ ‏مِنْهُمَا فَجَلَسْنَا بَيْنَهُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اجْلِسُوا وَدَخَلَ هُوَ وَقَدْ أُوتِيَ ‏ ‏بِالْجَوْنِيَّةِ ‏ ‏فِي بَيْتِ ‏ ‏أُمَيْمَةَ بِنْتِ النُّعْمَانِ بْنِ شَرَاحِيلَ ‏ ‏وَمَعَهَا دَايَةٌ لَهَا فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَبِي لِي نَفْسَكِ قَالَتْ وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ قَالَ لَقَدْ عُذْتِ بِمُعَاذٍ ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا أُسَيْدٍ ‏ ‏اكْسُهَا ‏ ‏رَازِقِيَّتَيْنِ ‏ ‏وَأَلْحِقْهَا بِأَهْلِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏غَيْرُ ‏ ‏أَبِي أَحْمَدَ ‏ ‏امْرَأَةٌ مِنْ ‏ ‏بَنِي الْجَوْنِ ‏ ‏يُقَالُ لَهَا ‏ ‏أَمِينَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

تدرون ما سقت رسول الله ﷺ أنقعت تمرات من الليلة في...

عن أبي حازم، قال: سمعت سهلا، يقول: أتى أبو أسيد الساعدي، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرسه، فكانت امرأته خادمهم يومئذ، وهي العروس، قال: تدرون...

قال النبي ﷺ غلول الصدقة إنه من غل منها بعيرا أو شا...

عن عبد الله بن أنيس قال، أنهم تذاكروا هو وعمر بن الخطاب يوما الصدقة، فقال عمر: ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذكر غلول الصدقة إنه " من غل ف...

لا يجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا...

عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، قال: حدثني أبي، أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجني جان إلا...

أهل الشام سوط الله في الأرض ينتقم بهم ممن يشاء كيف...

عن خريم بن فاتك الأسدي، يقول: " أهل الشام سوط الله في الأرض، ينتقم بهم ممن يشاء، كيف يشاء، وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، ولن يموتوا إلا هم...

لا تكونوا بمنزلة اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها...

عن ابن شراحيل بن بكيل، عن أبيه شراحيل، قال: قلت لابن عمر: إن لي أرحاما بمصر يتخذون من هذه الأعناب، قال: وفعل ذلك أحد من المسلمين؟ قلت: نعم، قال: " لا...

أيما شجرة أظلت على قوم فصاحبه بالخيار من قطع ما أظ...

عن العلاء بن الحارث، عن مكحول، رفعه قال: " أيما شجرة أظلت على قوم فصاحبه بالخيار، من قطع ما أظل أو أكل ثمرها "

عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي قال رأيت رسول الله ﷺ...

عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما في السوق يوم العيد ينظر، والناس يمرون "

ذكر طبيب الدواء عند رسول الله ﷺ وذكر الضفدع تكون...

عن عبد الرحمن بن عثمان، قال: " ذكر طبيب الدواء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر الضفدع تكون في الدواء، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتله...

أن رسول الله ﷺ نهى عن لقطة الحاج

عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لقطة الحاج " وقال هارون في حديثه: عمرو بن الحارث، قال عبد الله وسمعته أنا من ه...