حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا مولود على والده - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أبيه (حديث رقم: 16064 )


16064- عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، قال: حدثني أبي، أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجني جان إلا على نفسه، لا يجني والد على ولده، ولا مولود على والده "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، لجهالة حال سليمان بن عمرو ابن الأحوص، فقد روى عنه اثنان، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن القطان: مجهول، وقال الحافظ في "التقريب": مقبول، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير أبي سعيد مولى بني هاشم- وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري- فمن رجال البخاري، وهو ثقة، وصحابي الحديث لم يرو له إلا أصحاب السنن.
زائدة: هو ابن قدامة الثقفي.
وأخرجه مطولا ومختصرا الترمذي (١١٦٣) و (٣٠٨٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٩١٦٩) ، وابن ماجه (١٨٥١) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٥٩) من طرق عن زائدة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وانظر الرواية (١٥٥٠٧) .
وقوله: "لا يجني جان إلا على نفسه" له شاهد من حديث أبي رمثة، سلف برقم (٧١٠٥) ، وإسناده حسن.
وآخر من حديث رجل من بني يربوع، سيرد ٥/٣٧٧ بإسناد صحيح على = شرط الشيخين.
وثالث من حديث أسامة بن شريك عند ابن ماجه (٢٦٧٢) أخرجه عن محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل، عن عمرو بن عاصم، عن أبي العوام القطان، عن محمد بن جحادة، عن زياد بن علاقة، عنه، به، مرفوعا.
وأبو العوام القطان- وهو عمران بن داور- قال أحمد: أرجو أن يكون صالح الحديث، وقال البخاري: صدوق يهم، وضعفه أبو داود والنسائي والعقيلي وابن معين في رواية الدوري وابن محرز، وقال في رواية عبد الله بن أحمد، عنه: صالح الحديث.
وباقي رجاله ثقات، غير عمرو بن عاصم فصدوق حسن الحديث.
وقوله: "لا يجني والد عن ولده ولا مولود عن والده": له شاهد من حديث أبي رمثة، سلف برقم (٧١٠٧) ، وإسناده صحيح على شرط مسلم، ولفظه: "أما إنه لا يجني عليك ولا تجني عليه".
وآخر من حديث الخشخاش العنبري، سيرد ٤/٣٤٤-٣٤٥ و٥/٨١.
وثالث من حديث طارق بن عبد الله المحاربي، عند النسائي ٨/٥٥، وابن ماجه (٢٦٧٠) ،وصححه ابن حبان (٦٥٦٢) بلفظ: "ألا لا تجني أم على ولد، ألا لا تجني أم على ولد".
ورابع عند النسائي ٧/١٢٧ من حديث أبي معاوية، عن الأعمش، عن مسلم، عن مسروق مرسلا.
وهو الصواب كما ذكر النسائي، يعني من غير ذكر ابن عمر، ولفظه: "لا يؤخذ الرجل بجريرة أبيه ولا بجريرة أخيه".
قال السندي: قوله: "لا يجني جان إلا على نفسه"، أي: لا يتعدى إثم جناية أحد إلى غيره، وإن كانت الدية يتحملها العاقلة في الخطأ.

شرح حديث (لا يجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا مولود على والده)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لا يجني جان إلا على نفسه" : أي : لا يتعدى إثم جناية أحد إلى غيره ، وإن كانت الدية تتحملها العاقلة في الخطأ .


حديث لا يجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا مولود على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏بَنِي هَاشِمٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏زَائِدَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شَبِيبُ بْنُ غَرْقَدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْأَحْوَصِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏شَهِدَ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا ‏ ‏يَجْنِي جَانٍ إِلَّا عَلَى نَفْسِهِ لَا ‏ ‏يَجْنِي وَالِدٌ عَلَى وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ عَلَى وَالِدِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أهل الشام سوط الله في الأرض ينتقم بهم ممن يشاء كيف...

عن خريم بن فاتك الأسدي، يقول: " أهل الشام سوط الله في الأرض، ينتقم بهم ممن يشاء، كيف يشاء، وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، ولن يموتوا إلا هم...

لا تكونوا بمنزلة اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها...

عن ابن شراحيل بن بكيل، عن أبيه شراحيل، قال: قلت لابن عمر: إن لي أرحاما بمصر يتخذون من هذه الأعناب، قال: وفعل ذلك أحد من المسلمين؟ قلت: نعم، قال: " لا...

أيما شجرة أظلت على قوم فصاحبه بالخيار من قطع ما أظ...

عن العلاء بن الحارث، عن مكحول، رفعه قال: " أيما شجرة أظلت على قوم فصاحبه بالخيار، من قطع ما أظل أو أكل ثمرها "

عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي قال رأيت رسول الله ﷺ...

عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما في السوق يوم العيد ينظر، والناس يمرون "

ذكر طبيب الدواء عند رسول الله ﷺ وذكر الضفدع تكون...

عن عبد الرحمن بن عثمان، قال: " ذكر طبيب الدواء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر الضفدع تكون في الدواء، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتله...

أن رسول الله ﷺ نهى عن لقطة الحاج

عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لقطة الحاج " وقال هارون في حديثه: عمرو بن الحارث، قال عبد الله وسمعته أنا من ه...

إن رسول الله ﷺ يقول لا تقوم الساعة إلا على حثالة ا...

عن علباء السلمي، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تقوم الساعة إلا على حثالة الناس "

أن رسول الله ﷺ أمر بالإثمد المروح عند النوم

عن عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة الأنصاري، عن أبيه، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالإثمد المروح عند النوم "

من قام يخطب لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة أوقفه الله...

عن عبد الله بن عوف الكناني، وكان عاملا لعمر بن عبد العزيز على الرملة، أنه شهد عبد الملك بن مروان قال لبشير بن عقربة الجهني يوم قتل عمرو بن سعيد بن ال...