16065- عن خريم بن فاتك الأسدي، يقول: " أهل الشام سوط الله في الأرض، ينتقم بهم ممن يشاء، كيف يشاء، وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، ولن يموتوا إلا هما أو غيظا أو حزنا "\
أثر ضعيف، أيوب بن ميسرة بن حلبس، ذكر الحافظ في "التعجيل" أنه لم يرو عنه غير اثنين، وقال في "لسان الميزان": رأيت له ما ينكر، وقد ذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجاله ثقات، محمد بن أيوب بن ميسرة من رجال "التعجيل"، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال
أبو حاتم: صالح لا بأس به، ليس بمشهور، وقال الذهبي في "الميزان": ما فيه مغمز.
وذكر الحافظ أن مراد أبي حاتم من قوله: ليس بمشهور، أنه لم يشتهر في العلم اشتهار غيره من أقرانه مثل سعيد بن عبد العزيز وأنظاره لا أنه مجهول، كما فهم أبو العباس النباتي، فأورده في ذيل "الكامل في الضعفاء"! =وأخرجه الطبراني في "الكبير"، (٤١٦٣) من طريق الوليد بن مسلم، عن محمد بن أيوب بن ميسرة، عن أبيه، عن خريم، مرفوعا.
وفي إسناده الوليد ابن مسلم، وهو ممن يدلس تدليس التسوية، وهو شر أنواع التدليس، وقد رواه بالعنعنة، فلا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب" (٤٥٣٥) وقال: رواه الطبراني هكذا مرفوعا، وأحمد موقوفا، ولعله الصواب، ورواتهما ثقات، والله أعلم.
وذكره أيضا الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٦٠، وقال: رواه الطبراني وأحمد موقوفا على خريم، ورجالهما ثقات.
قال السندي: قوله: "سوط الله" مدح لأهل الشام.
"وحرام"، أي: ممتنع وقوعا، لا حرام شرعا، وإلا فالحرمة الشرعية عامة غير مقصودة هاهنا، وعلى هذا فهو كقوله تعالى: (وحرام على قرية) [الأنبياء: ٩٥] .
"أن يظهروا": أن يغلبوا، أي: لا يقع للمنافقين غلبة في الشام على المؤمنين، كما يمكن أن تقع في البلاد الأخر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "سوط الله" : مدح لأهل الشام .
"وحرام" : أي : ممتنع وقوعا ، لا حرام شرعا ، وإلا فالحرمة الشرعية عامة غير مقصودة هاهنا ، وعلى هذا فهو كقوله تعالى : وحرام على قرية [الأنبياء : 95] .
"أن يظهروا" : أن يغلبوا; أي : لا تقع للمنافقين غلبة في الشام على المؤمنين كما يمكن أن تقع في البلاد الأخرى .
حَدَّثَنَا هَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي سَمِعَ خُرَيْمَ بْنَ فَاتِكٍ الْأَسَدِيَّ يَقُولُ أَهْلُ الشَّامِ سَوْطُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ يَنْتَقِمُ بِهِمْ مِمَّنْ يَشَاءُ كَيْفَ يَشَاءُ وَحَرَامٌ عَلَى مُنَافِقِيهِمْ أَنْ يَظْهَرُوا عَلَى مُؤْمِنِيهِمْ وَلَنْ يَمُوتُوا إِلَّا هَمًّا أَوْ غَيْظًا أَوْ حُزْنًا
عن ابن شراحيل بن بكيل، عن أبيه شراحيل، قال: قلت لابن عمر: إن لي أرحاما بمصر يتخذون من هذه الأعناب، قال: وفعل ذلك أحد من المسلمين؟ قلت: نعم، قال: " لا...
عن العلاء بن الحارث، عن مكحول، رفعه قال: " أيما شجرة أظلت على قوم فصاحبه بالخيار، من قطع ما أظل أو أكل ثمرها "
عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما في السوق يوم العيد ينظر، والناس يمرون "
عن عبد الرحمن بن عثمان، قال: " ذكر طبيب الدواء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر الضفدع تكون في الدواء، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتله...
عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لقطة الحاج " وقال هارون في حديثه: عمرو بن الحارث، قال عبد الله وسمعته أنا من ه...
عن علباء السلمي، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تقوم الساعة إلا على حثالة الناس "
عن عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة الأنصاري، عن أبيه، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالإثمد المروح عند النوم "
عن عبد الله بن عوف الكناني، وكان عاملا لعمر بن عبد العزيز على الرملة، أنه شهد عبد الملك بن مروان قال لبشير بن عقربة الجهني يوم قتل عمرو بن سعيد بن ال...
عن عبيد بن خالد السلمي، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين رجلين، قتل أحدهما على عهد النبي صلى الله عليه وس...