حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من قام يخطب لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة أوقفه الله عز وجل يوم القيامة موقف رياء وسمعة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث بشير بن عقربة (حديث رقم: 16073 )


16073- عن عبد الله بن عوف الكناني، وكان عاملا لعمر بن عبد العزيز على الرملة، أنه شهد عبد الملك بن مروان قال لبشير بن عقربة الجهني يوم قتل عمرو بن سعيد بن العاص: يا أبا اليمان، إني قد احتجت اليوم إلى كلامك، فقم فتكلم، قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قام بخطبة لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة، أوقفه الله عز وجل يوم القيامة، موقف رياء وسمعة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، حجر بن الحارث، وعبد الله بن عوف الكناني من رجال "تعجيل المنفعة"، روى عنهما جمع، وذكرهما ابن حبان في "الثقات".
وترجم لهما البخاري في "التاريخ الكبير"، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل"، ولم يذكرا فيهما جرحا ولا تعديلا.
= وأخرجه ابن سعد ٧/٤٢٩، والبخاري في "التاريخ الصغير" ١/١٥٩، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" ٣/٣٣٠، والطبراني في "الكبير" (١٢٢٧) من طريق سعيد بن منصور، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥٨٢) ، والطبراني في "الكبير" (١٢٢٨) من طريق شريح بن عبيد، عن بشير بن عقربة، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/١٩١، وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، وأحمد، ورجاله موثقون.
قال السندي: قوله: "موقف رياء وسمعة"، أي: موقفا يجزيه فيه جزاء الرياء والسمعة، أو يظهر فيه رياءه وسمعته، أو موقفا يظهر له فيه أنه كرامة ويكون فيه فضيحة يسمع بها الخلق، والله تعالى أعلم.
قلنا: وعمرو بن سعيد بن العاص هو المعررف بالأشدق.
قتل سنة (٦٩) وقيل (٧٠) هـ له ترجمة في "تهذيب الكمال" وفروعه.
قال الذهبي في "السير" ٣/٤٤٩: استخلفه عبد الملك بن مروان على دمشق لما سار ليملك العراق، فتوثب عمرو على دمشق، وبايعوه، فلما توطدت العراق لعبد الملك، وقتل مصعب، رجع، وحاصر عمرا بدمشق، وأعطاه أمانا مؤكدا، فاغتر به عمرو، ثم بعد أيام غدر به وقتله.
وانظر "الكامل" لابن الأثير ٤/٢٩٧-٣٠٣.

شرح حديث (من قام يخطب لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة أوقفه الله عز وجل يوم القيامة موقف رياء وسمعة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "موقف رياء وسمعة" : أي : موقفا يجزيه فيه جزاء الرياء والسمعة ، أو يظهر فيه رياؤه وسمعته ، أو موقفا يظهر له فيه أنه كرامة ، ويكون فيه فضيحة يسمع بها الخلق ، والله تعالى أعلم .


حديث من قام بخطبة لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة أوقفه الله عز وجل يوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَاه ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْهُ وَهُوَ حَيٌّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حُجْرُ بْنُ الْحَارِثِ الْغَسَّانِيُّ ‏ ‏مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الرَّمْلَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنٍ الْكِنَانِيِّ ‏ ‏وَكَانَ عَامِلًا ‏ ‏لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏الرَّمْلَةِ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏شَهِدَ ‏ ‏عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِبَشِيرِ بْنِ عَقْرَبَةَ الْجُهَنِيِّ ‏ ‏يَوْمَ قُتِلَ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا الْيَمَانِ ‏ ‏إِنِّي قَدْ احْتَجْتُ الْيَوْمَ إِلَى كَلَامِكَ فَقُمْ فَتَكَلَّمْ قَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ قَامَ يَخْطُبُ لَا ‏ ‏يَلْتَمِسُ ‏ ‏بِهَا إِلَّا ‏ ‏رِيَاءً ‏ ‏وَسُمْعَةً ‏ ‏أَوْقَفَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَوْقِفَ ‏ ‏رِيَاءٍ ‏ ‏وَسُمْعَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ فأين صلاته بعد صلاته وأين صيامه أو عمل...

عن عبيد بن خالد السلمي، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين رجلين، قتل أحدهما على عهد النبي صلى الله عليه وس...

إنكم قد أصبحتم تزيدون وأصبحت الأنصار لا تزيد على ه...

عن عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري - وهو أحد الثلاثة الذين تيب عليهم - أنه أخبره بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج...

كان النبي ﷺ مما يقول للخادم ألك حاجة

عن زياد بن أبي زياد، مولى بني مخزوم، عن خادم للنبي صلى الله عليه وسلم، رجل أو امرأة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم مما يقول للخادم: " ألك حاجة؟ "...

قالت جارية على ظهر بيت وأمير المؤمنين قتله العبد ا...

عن جعفر بن عمرو الضمري، قال: خرجت مع عبيد الله بن عدي بن الخيار إلى الشام، فلما قدمنا حمص، قال لي عبيد الله: هل لك في وحشي نسأله عن قتل حمزة؟ قلت: نعم...

قال النبي ﷺ إنا نأكل وما نشبع قال فلعلكم تأكلون مف...

عن وحشي بن حرب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إنا نأكل وما نشبع، قال: " فلعلكم تأكلون مفترقين ، اجتمعوا على طعامكم، واذكرو...

حسن الخلق نماء وسوء الخلق شؤم والبر زيادة في العمر...

عن رافع بن مكيث - وكان ممن شهد الحديبية - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حسن الخلق نماء، وسوء الخلق شؤم، والبر زيادة في العمر، والصدقة تمنع ميتة ا...

إن من توبتي إلى الله عز وجل أن أهجر دار قومي وأساك...

عن أبا لبابة بن عبد المنذر، لما تاب الله عليه قال: يا رسول الله، إن من توبتي إلى الله عز وجل أن أهجر دار قومي وأساكنك، وأن أنخلع من مالي صدقة لله عز...

جاءنا رسول الله ﷺ بقباء فجلس في فيء الأجم

عن غلام من أهل قباء، أنه أدركه شيخا، أنه قال: جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء فجلس في فيء الأجم، واجتمع إليه ناس، فاستسقى رسول الله صلى الله...

قال رسول الله ﷺ للنساء تصدقن ولو من حليكن

عن زينب، امرأة عبد الله، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء: " تصدقن، ولو من حليكن " قالت: فكان عبد الله خفيف ذات اليد، فقالت: له أيسع...