16104- أن عبد الله بن الزبير، كانت بينه وبين أخيه عمرو بن الزبير خصومة، فدخل عبد الله بن الزبير على سعيد بن العاص، وعمرو بن الزبير معه على السرير، فقال سعيد لعبد الله بن الزبير: هاهنا، فقال: لا، قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم - " أن الخصمين يقعدان بين يدي الحكم "
إسناده ضعيف لضعف مصعب بن ثابت، ولانقطاعه، مصعب بن ثابت، لم يسمع من جده عبد الله بن الزبير، بينهما ثابت كما سيأتي في التخريج، وبقية رجاله ثقات، خلف بن الوليد: هو العتكي الجوهري من رجال "التعجيل".
وأخرجه أبو داود (٣٥٨٨) - ومن طريقه البيهقي في "السنن " ١٠/١٣٥- عن
أحمد بن منيع، عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد مختصرا.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٤٦) (قطعة من الجزء١٣) من طريق حجاج بن إبراهيم الأزرق، عن ابن المبارك، به، وفيه عمرو بن العاص بدل عمرو بن الزبير.
وأخرجه الحاكم ٤/٩٤ من طريق عبدان، عن مصعب بن ثابت، عن أبيه ثابت، أن أباه عبد الله، فذكر الحديث، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه!
وله شاهد لا يفرح به من حديث أم سلمة عند أبي يعلى (٥٨٦٧) = و (٦٩٢٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٦٢٢) ، والدارقطني ٤/٢٠٥، والبيهقي ١٠/١٣٥، ولفظه عند البيهقي "من ابتلي بالقضاء بين الناس، فليعدل بينهم في لحظه وإشارته ومقعده" وفي إسناده عباد بن كثير الثقفي، وهو متروك الحديث.
والمشهور في ذلك ما روي عن عمر بن الخطاب في كتاب القضاء الذي بعثه إلى أبي موسى الأشعري، وفيه "آس بين الناس في مجلسك وفي وجهك وقضائك، حتى لا يطمع شريف في حيفك، ولا ييأس ضعيف من عدلك".
وكتاب القضاء هذا أورده ابن القيم في "إعلام الموقعين" ١/٨٥-٨٦ وشرحه شرحا مسهبا، وقال: وهذا كتاب جليل تلقاه العلماء بالقبول، وبنوا عليه أصول الحكم والشهادة.
قلنا: رواه الدارقطني في "سننه" ٤/٢٠٧ من طريق أحمد، عن سفيان بن عيينة، عن إدريس الأودي، عن سعيد بن أبي بردة، وأخرج الكتاب، فقال: هذا كتاب عمر إلى أبي موسى الأشعري، وهذا سند رجاله ثقات رجال الشيخين.
وسعيد بن أبي بردة: هو سعيد بن أبي بردة عامر بن أبي عبد الله بن قيس الأشعري.
قال السندي: قوله: لا: أي لا أجيء هناك.
قوله: قضاء، بالنصب: أي نأخذ قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فقال : لا" : أي : لا أجيء هناك .
"قضاء" : - بالنصب - ; أي : نأخذ قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قَالَ حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنِي مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ عَمْرِو بْنِ الزُّبَيْرِ خُصُومَةٌ فَدَخَلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ عَلَى سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ وَعَمْرُو بْنُ الزُّبَيْرِ مَعَهُ عَلَى السَّرِيرِ فَقَالَ سَعِيدٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ هَاهُنَا فَقَالَ لَا قَضَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ سُنَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْخَصْمَيْنِ يَقْعُدَانِ بَيْنَ يَدَيْ الْحَكَمِ
عن أبي الزبير ، قال: كان عبد الله بن الزبير يقول في دبر كل صلاة حين يسلم: " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير...
قال ابن الزبير: " فما كان عمر يسمع النبي صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية حتى يستفهمه "، يعني قوله تعالى: {لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي} [الحجرات:...
عن سعيد بن جبير، قال: كنت جالسا عند عبد الله بن عتبة بن مسعود، وكان ابن الزبير جعله على القضاء، إذ جاءه كتاب ابن الزبير: سلام عليك أما بعد، فإنك كتبت...
عن مولى آل الزبير ، قال: سمعت عبد الله بن الزبير، في يوم العيد يقول حين " صلى قبل الخطبة، ثم قام يخطب الناس: أيها الناس، كلا كذا سنة رسول الله صلى...
عن عبد الله بن الزبير، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى العشاء ركع أربع ركعات، وأوتر بسجدة، ثم نام حتى يصلي بعد صلاته بالليل "
عن عبد الله بن الزبير، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحرم من الرضاعة المصة، والمصتان "
حدثنا عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه، قال: قدمت قتيلة ابنة عبد العزى بن عبد أسعد من بني مالك بن حسل، على ابنتها أسماء ابنة أبي بكر بهدايا، ضباب، و...
عن ابن الزبير، قال: إن الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت متخذا خليلا سوى الله حتى ألقاه لاتخذت أبا بكر " جعل الجد أبا
عن عبد الله بن الزبير، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لكل نبي حواري والزبير حواري ، وابن عمتي " ١٦١١٤ - حدثنا يحيى، ووكيع، عن هشام بن عروة، مرسل،...