حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمرنا رسول الله ﷺ أن يبلغ شاهدنا غائبنا وقد بلغتك فأنت وشأنك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين  حديث أبي شريح الخزاعي (حديث رقم: 16377 )


16377- عن أبي شريح الخزاعي قال: لما بعث عمرو بن سعيد إلى مكة بعثه يغزو ابن الزبير، أتاه أبو شريح فكلمه وأخبره بما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم خرج إلى نادي قومه فجلس فيه، فقمت إليه فجلست معه، فحدث قومه كما حدث عمرو بن سعيد ما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعما قال له عمرو بن سعيد، قال: قلت: يا (١) هذا إنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين افتتح مكة فلما كان الغد من يوم الفتح عدت خزاعة على رجل من هذيل فقتلوه وهو مشرك، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا فقال: " أيها (٢) الناس، إن الله عز وجل حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض، فهي حرام من حرام الله تعالى (١) إلى يوم القيامة، لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك فيها دما، ولا يعضد بها شجرا، لم تحلل لأحد كان قبلي، ولا تحل لأحد يكون بعدي، ولم تحلل لي إلا هذه الساعة غضبا على أهلها، ألا ثم قد رجعت كحرمتها بالأمس، ألا فليبلغ الشاهد منكم الغائب، فمن قال لكم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قاتل بها فقولوا: إن الله عز وجل قد أحلها لرسوله ولم يحللها لكم، (٢) يا معشر خزاعة، ارفعوا (٣) أيديكم عن القتل، فقد كثر أن يقع، لئن قتلتم قتيلا لأدينه، فمن قتل بعد مقامي هذا فأهله بخير النظرين، إن شاءوا فدم قاتله وإن شاءوا فعقله "، ثم ودى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي قتلته خزاعة فقال عمرو بن سعيد لأبي شريح: انصرف أيها الشيخ، فنحن أعلم بحرمتها منك، إنها لا تمنع سافك دم، ولا خالع طاعة ولا مانع جزية، قال: فقلت: قد كنت شاهدا، وكنت غائبا فقد بلغت، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبلغ شاهدنا غائبنا، وقد بلغتك فأنت وشأنك

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل ابن إسحاق: وهو محمد، وقد صرح بالتحديث هنا، فانتفت شبهة تدليسه.
وبقية رجاله ثقات=رجال الشيخين.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" (٢٠٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٦٠، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٤٨٥) ، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٨٣-٨٤ من طرق عن ابن إسحاق، بهذا الإسناد.
وقد سلف نحوه بإسناد صحيح برقم (١٦٣٧٣) ، وسيأتي بإسناد صحيح كذلك ٦/٣٨٥.
قال السندي: قوله: "غضبا على أهلها": أي أن الله تعالى قد غضب على أهلها لقبيح أعمالهم من الشرك وغيره، فأحل لي مكة حتى ينتقم منهم على يدي.
قوله: "فقد كثر أن يقع"، أي: فقد كثر وقوعه.
قوله: "فدم قاتله" بالنصب، أي: فليأخذوا دم قاتله، أو بالرفع، أي: فدم قاتله لهم.
قوله: ولا مانع خزية، بكسر خاء معجمة، وإعجام راء: ما يستحيا منه، أو من الهوان، أو بفتحها للمرة، أي: من يستحق الخزي ومنع نفسه منه فالحرم لا يعيذه.
قيل: وقد حاد عمرو عن الجواب، وأتى بكلام ظاهره حق، ولكن أراد به الباطل، فإن ابن الزبير لم يرتكب ما يجب عليه فيه شيء، بل هو أولى بالخلافة من يزيد، لأنه صحابي.

شرح حديث (أمرنا رسول الله ﷺ أن يبلغ شاهدنا غائبنا وقد بلغتك فأنت وشأنك )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "غضبا على أهلها" : أي : إن الله تعالى قد غضب على أهلها; لقبيح أعمالهم من الشرك وغيره ، فأحل لي مكة حتى ينتقم منهم على يدي .
، "فقد كثر أن يقع" : أي : فقد كثر وقوعه .
"فدم قاتله" : - بالنصب - ; أي : فليأخذوا دم قاتله ، أو بالرفع; أي : فدم قاتله لهم .
"ولا مانع خزية" : - بكسر خاء معجمة وإعجام راء - : ما يستحيا منه ، أو من الهوان ، أو - بفتحها - للمرة; أي : من يستحق الخزي ، ومنع نفسه منه ، فالحرم لا يعيذه ، قيل : قد جاء عن عمرو بالجواب ، وأتى بكلام ظاهره حق ، ولكن أراد به الباطل ، فإن ابن الزبير لم يرتكب ما يجب عليه فيه شيء ، بل هو أولى بالخلافة من يزيد; لأنه صحابي .


حديث أيها ٢ الناس إن الله عز وجل حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض فهي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا بَعَثَ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏بَعْثَهُ يَغْزُو ‏ ‏ابْنَ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَتَاهُ ‏ ‏أَبُو شُرَيْحٍ ‏ ‏فَكَلَّمَهُ وَأَخْبَرَهُ بِمَا سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ خَرَجَ إِلَى نَادِي قَوْمِهِ فَجَلَسَ فِيهِ فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَجَلَسْتُ مَعَهُ فَحَدَّثَ قَوْمَهُ كَمَا حَدَّثَ ‏ ‏عَمْرَو بْنَ سَعِيدٍ ‏ ‏مَا سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعَمَّا قَالَ لَهُ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ هَذَا إِنَّا كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ افْتَتَحَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ مِنْ يَوْمِ الْفَتْحِ ‏ ‏عَدَتْ ‏ ‏خُزَاعَةُ ‏ ‏عَلَى رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏هُذَيْلٍ ‏ ‏فَقَتَلُوهُ وَهُوَ مُشْرِكٌ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِينَا خَطِيبًا فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فَهِيَ حَرَامٌ مِنْ حَرَامِ اللَّهِ تَعَالَى إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ ‏ ‏يَسْفِكَ ‏ ‏فِيهَا دَمًا وَلَا ‏ ‏يَعْضِدَ ‏ ‏بِهَا شَجَرًا لَمْ تَحْلِلْ لِأَحَدٍ كَانَ قَبْلِي وَلَا تَحِلُّ لِأَحَدٍ يَكُونُ بَعْدِي وَلَمْ تَحْلِلْ لِي إِلَّا هَذِهِ السَّاعَةَ غَضَبًا عَلَى أَهْلِهَا أَلَا ثُمَّ قَدْ رَجَعَتْ كَحُرْمَتِهَا بِالْأَمْسِ أَلَا فَلْيُبَلِّغْ الشَّاهِدُ مِنْكُمْ الْغَائِبَ فَمَنْ قَالَ لَكُمْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْ قَاتَلَ بِهَا فَقُولُوا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَحَلَّهَا لِرَسُولِهِ وَلَمْ يُحْلِلْهَا لَكُمْ يَا مَعْشَرَ ‏ ‏خُزَاعَةَ ‏ ‏وَارْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ عَنْ الْقَتْلِ فَقَدْ كَثُرَ أَنْ يَقَعَ لَئِنْ قَتَلْتُمْ قَتِيلًا ‏ ‏لَأَدِيَنَّهُ ‏ ‏فَمَنْ قُتِلَ بَعْدَ مَقَامِي هَذَا فَأَهْلُهُ بِخَيْرِ ‏ ‏النَّظَرَيْنِ ‏ ‏إِنْ شَاءُوا فَدَمُ قَاتِلِهِ وَإِنْ شَاءُوا ‏ ‏فَعَقْلُهُ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏وَدَى ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الرَّجُلَ الَّذِي قَتَلَتْهُ ‏ ‏خُزَاعَةُ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏لِأَبِي شُرَيْحٍ ‏ ‏انْصَرِفْ أَيُّهَا الشَّيْخُ فَنَحْنُ أَعْلَمُ بِحُرْمَتِهَا مِنْكَ إِنَّهَا لَا تَمْنَعُ ‏ ‏سَافِكَ ‏ ‏دَمٍ وَلَا ‏ ‏خَالِعَ ‏ ‏طَاعَةٍ وَلَا مَانِعَ جِزْيَةٍ قَالَ فَقُلْتُ قَدْ كُنْتُ شَاهِدًا وَكُنْتَ غَائِبًا وَقَدْ بَلَّغْتُ وَقَدْ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يُبَلِّغَ شَاهِدُنَا غَائِبَنَا وَقَدْ بَلَّغْتُكَ فَأَنْتَ وَشَأْنُكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من أعتى الناس على الله عز وجل من قتل غير قاتله أ...

عن أبي شريح الخزاعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتى الناس على الله عز وجل من قتل غير قاتله، أو طلب بدم الجاهلية من أهل الإسلام، أو بصر...

لما فتح رسول الله ﷺ مكة جعل أهل مكة يأتونه بصبيانه...

عن الوليد بن عقبة قال: " لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة جعل أهل مكة يأتونه بصبيانهم فيمسح على رءوسهم ويدعو لهم، فجيء بي إليه وإني مطيب بالخل...

قال رسول الله ﷺ إذا استنشقت فبالغ إلا أن تكون صائم...

عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استنشقت فبالغ إلا أن تكون صائما "

عن عاصم بن لقيط بن صبرة قال أتيت النبي ﷺ فقال إذا...

عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " إذا توضأت فخلل الأصابع "

لا تحسبن ولم يقل لا يحسبن إنا إنما ذبحناها لك ولكن...

عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذبح لنا شاة، وقال: " لا تحسبن ـ ولم يقل: لا تحسبن ـ أنا إنما ذبحناها لك ولكن لنا...

عن النبي ﷺ إذا توضأت فأبلغ في الاستنشاق ما لم تكن...

عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأت فأبلغ في الاستنشاق ما لم تك صائما "

إذا توضأت فأسبغ وخلل الأصابع وإذا استنثرت فأبلغ إ...

عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه أو، جده وافد بن المنتفق، قال: انطلقت أنا وصاحب لي حتى انتهينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم نجده، فأطعمتنا عا...

لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب...

عن ثابت بن الضحاك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لعن المؤمن كقتله، ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة، وليس على رجل مسلم نذر فيما لا يم...

قال رسول الله ﷺ من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعم...

عن ثابت بن الضحاك الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال "