حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ﷺ إن السيول تحول بيني وبين مسجد قومي فأحب أن تأتيني فتصلي في مكان في بيتي أتخذه مسجدا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث عتبان بن مالك (حديث رقم: 16482 )


16482- عن عتبان بن مالك أنه قال: يا رسول الله، إن السيول تحول بيني وبين مسجد قومي فأحب أن تأتيني فتصلي في مكان في بيتي أتخذه مسجدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سنفعل "، قال: فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم غدا على أبي بكر فاستتبعه، فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أين تريد؟ "، فأشرت له إلى ناحية من البيت، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصففنا خلفه، فصلى بنا ركعتين، وحبسناه على خزير صنعناه، فسمع أهل الدار ـ يعني أهل القرية ـ فجعلوا يثوبون، فامتلأ البيت فقال رجل من القوم: أين مالك بن الدخشم؟ فقال رجل: ذاك من المنافقين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوله، يقول لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله "، قال: أما نحن فنرى وجهه وحديثه إلى المنافقين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوله، يقول: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله "، فقال رجل من القوم: بلى يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لئن وافى عبد يوم القيامة يقول: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله، إلا حرم الله على النار " ، فقال محمود:فحدثت بذلك قوما فيهم أبو أيوب، قال: ما أظن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هذا، قال: فقلت: لئن رجعت وعتبان حي لأسألنه، فقدمت وهو أعمى وهو إمام قومه، فسألته فحدثني كما حدثني أول مرة وكان عتبان بدريا، ١٦٤٨٣ - حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن الزهري، عن محمود بن الربيع، عن عتبان بن مالك قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إني قد أنكرت بصري، فذكر معناه، إلا أنه قال: مالك بن الدخشن ، وربما قال: الدخيشن ، وقال: " حرم على النار "، ولم يقل كان بدريا.

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الأعلى بن عبد الأعلى: هو السامي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٩٣٢) والنسائي في "المجتبى" ٢/١٠٥ من طريق عبد الأعلى، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا البخاري (٦٨٦) و (٨٣٨) و (٨٣٩) و (٨٤٠) و (٦٤٢٢) و (٦٤٢٣) و (٦٩٣٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٦٤-٦٥، وفي "الكبرى" (١٠٩٤٧) و (١١٤٩٤) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (١١٠٨) ، وفي "التفسير" (٥١٤) - وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٩٣١) ، والبيهقي في "السنن" ٢/١٨١-١٨٢ من طريق عبد الله بن المبارك، وابن سعد ٣/٥٥٠ عن الواقدي، كلاهما عن معمر بن راشد، به.
وأخرجه بنحوه مطولا ومختصرا كذلك مالك في "الموطأ" ١/١٧٢ ومن طريقه أخرجه ابن سعد ٣/٥٥٠، والبخاري (٦٦٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٨٠، وابن خزيمة في "التوحيد" ص ٣٣٣، وابن حبان (١٦١٢) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٤٩) عن الزهري، به.
وأخرجه الطيالسي (١٢٤١) ، والبخاري (٤٢٤) و (١١٨٥) و (١١٨٦) ، وابن ماجه (٧٥٤) ، وابن أبي عاصم (١٩٣٣) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص ٣٣٠ و٣٣٣ و٣٣٤، وأبو عوانة ١/١١، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٤٨) ، والبيهقي في "السنن " ٣/٥٣ و٨٧ و٨٨ من طريق إبراهيم بن سعد، وأخرجه البخاري (٤٠١٠) ومسلم (٣٣) (٢٦٣) [ج ١/٤٥٥] ، وابن حبان (٢٢٣) ، والطبراني في="الكبير" ١٨/ (٥١) من طريق يونس بن يزيد الأيلي، وأخرجه البخاري (٤٢٥) و (٤٠٠٩) و (٤٠١٠) ، وابن خزيمة (١٦٥٣) و (١٦٧٣) ، وفي "التوحيد" ص ٣٣٥، وأبو عوانة ١/١١، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٣) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٨٨ من طريق عقيل بن خالد، وأخرجه مسلم (٣٣) (٢٦٥) [ج ١/٤٥٦] ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٥) من طريق الأوزاعي، وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٢) من طريق إسماعيل بن أبي أويس، والطبراني كذلك ١٨/ (٥٤) من طريق عبد الرحمن بن نمر، وكذلك ١٨/ (٥٦) من طريق الزبيدي، سبعتهم عن الزهري، به.
وسيأتي برقم (١٦٤٨٣) و (١٦٤٨٤) و٥/٤٤٩ و٤٥٠، وانظر (١٦٤٨١) .
قال السندي: قوله: غدا على أبي بكر: أي ذهب إلى أبي بكر ليجعله رفيقا معه.
وقوله: على خزير، بخاء معجمة، وزاي كذلك، ثم راء مهملة: هو لحم يقطع صغارا، ويصب عليه ماء كثير، فإذا نضج ذر عليه الدقيق، فإن لم يكن لحم فهي عصيدة.
وقيل: هو بحاء مهملة، وراء مكررة: معلومة.
قلنا: في "اللسان" (خزر) قيل: إن كانت من دقيق فهي حريرة، وإن كانت من نخالة فهي خزيرة.
قال السندي: وقوله: "إلا حرم الله": جيء"بإلا" بالنظر إلى المعنى، كأنه قيل: ما وافى أحدا إلا حرم الله.
وقال الحافظ في "الفتح" ٣/٦٢ تعقيبا على إنكار أبي أيوب هذا الحديث، فقال: قد بين أبو أيوب وجه الإنكار، وهو ما غلب على ظنه من نفي القول المذكور، وأما الباعث له على ذلك، فقيل: إنه استشكل قوله: "إن الله قد حرم النار على من قال: لا إله إلا الله" لأن ظاهره لا يدخل أحد من عصاة الموحدين النار، وهو مخالف لآيات كثيرة وأحاديث شهيرة، منها أحاديث الشفاعة، لكن الجمع يمكن أن يحمل التحريم على الخلود.

شرح حديث ( يا رسول الله ﷺ إن السيول تحول بيني وبين مسجد قومي فأحب أن تأتيني فتصلي في مكان في بيتي أتخذه مسجدا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "غدا على أبي بكر" : أي : ذهب إلى أبي بكر ليجعله رفيقا معه .
"على خزير" : - بخاء معجمة وزاي كذلك ثم راء مهملة - : هو لحم يقطع صغارا ، ويصب عليه ماء كثير ، فإذا نضج ، ذر عليه الدقيق ، فإن لم يكن لحم ، فهي عصيدة ، وقيل : هو - بحاء مهملة وراء مكررة - : معلوم .
"إلا حرمه الله" : جيء بإلا نظرا إلى المعنى ; كأنه قيل : ما وفى أحد إلا حرم الله .


حديث سنفعل قال فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم غدا على أبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ السُّيُولَ تَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ مَسْجِدِ قَوْمِي فَأُحِبُّ أَنْ تَأْتِيَنِي فَتُصَلِّيَ فِي مَكَانٍ فِي بَيْتِي أَتَّخِذُهُ مَسْجِدًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏سَنَفْعَلُ قَالَ فَلَمَّا أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غَدَا ‏ ‏عَلَى ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏فَاسْتَتْبَعَهُ فَلَمَّا دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ أَيْنَ تُرِيدُ فَأَشَرْتُ لَهُ إِلَى نَاحِيَةٍ مِنْ الْبَيْتِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَصُفِفْنَا خَلْفَهُ فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ وَحَبَسْنَاهُ عَلَى ‏ ‏خَزِيرٍ ‏ ‏صَنَعْنَاهُ فَسَمِعَ أَهْلُ الدَّارِ ‏ ‏يَعْنِي أَهْلَ الْقَرْيَةِ ‏ ‏فَجَعَلُوا ‏ ‏يَثُوبُونَ ‏ ‏فَامْتَلَأَ الْبَيْتُ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ أَيْنَ ‏ ‏مَالِكُ بْنُ الدُّخْشُمِ ‏ ‏فَقَالَ رَجُلٌ ذَاكَ مِنْ الْمُنَافِقِينَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَقُولُهُ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ قَالَ أَمَّا نَحْنُ ‏ ‏فَنَرَى وَجْهَهُ وَحَدِيثَهُ إِلَى الْمُنَافِقِينَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَقُولُهُ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَئِنْ ‏ ‏وَافَى ‏ ‏عَبْدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا حُرِّمَ عَلَى النَّارِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏مَحْمُودٌ ‏ ‏فَحَدَّثْتُ بِذَلِكَ قَوْمًا فِيهِمْ ‏ ‏أَبُو أَيُّوبَ ‏ ‏قَالَ مَا أَظُنُّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ هَذَا قَالَ فَقُلْتُ لَئِنْ رَجَعْتُ ‏ ‏وَعِتْبَانُ ‏ ‏حَيٌّ لَأَسْأَلَنَّهُ فَقَدِمْتُ وَهُوَ أَعْمَى وَهُوَ إِمَامُ قَوْمِهِ فَسَأَلْتُهُ ‏ ‏فَحَدَّثَنِي كَمَا حَدَّثَنِي أَوَّلَ مَرَّةٍ وَكَانَ ‏ ‏عِتْبَانُ ‏ ‏بَدْرِيًّا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ إِنِّي قَدْ ‏ ‏أَنْكَرْتُ ‏ ‏بَصَرِي فَذَكَرَ مَعْنَاهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مَالِكُ بْنُ الدُّخْشُنِ ‏ ‏وَرُبَّمَا قَالَ ‏ ‏الدُّخَيْشِنِ ‏ ‏وَقَالَ حُرِّمَ عَلَى النَّارِ وَلَمْ يَقُلْ كَانَ بَدْرِيًّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

والذي بعثني بالحق لئن قالها صادقا من قلبه لا تأكله...

عن عتبان بن مالك قال أبي: أي بني، احفظ هذا الحديث فإنه من كنوز الحديث، فلما قفلنا انصرفنا إلى المدينة فسألنا عنه، فإذا هو حي وإذا شيخ أعمى، قال: فسألن...

يا رسول الله ﷺ إنا عجلنا شاة لحم لنا

عن خاله أبي بردة أنه قال: يا رسول الله، إنا عجلنا شاة لحم لنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أقبل الصلاة؟ "، قلت: نعم، قال: " تلك شاة لحم "، قا...

لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله عز وج...

عن أبي بردة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله عز وجل "

لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله عز...

عن أبا بردة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله عز وجل " ، قال عبد الله: قال أبي: كذا قال...

قال النبي ﷺ لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من...

عن أبا بردة بن نيار الأنصاري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله عز وجل "

أن النبي ﷺ رأى طعاما فأدخل يده فيه فرأى غير ذلك ف...

عن خاله أبي بردة بن نيار، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى طعاما فأدخل يده فيه فرأى غير ذلك فقال: " ليس منا من غشنا "

ليست بشيء من ذبح قبل أن نفرغ من نسكنا فليس بشيء فض...

عن أبي بردة بن نيار قال: شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فخالفت امرأتي حيث غدوت إلى الصلاة إلى أضحيتي فذبحتها وصنعت (١) منها طعاما،...

قال النبي ﷺ لا يجلد فوق عشرة أسواط فيما دون حد من...

عن أبي بردة بن نيار قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يجلد فوق عشرة أسواط فيما دون حد من حدود الله عز وجل "، قال عبد الله: قال أبي: كذ...

عن إياس بن سلمة عن أبيه قال بارزت رجلا فقتلته فنفل...

عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال: " بارزت رجلا فقتلته فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سلبه "