حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا نبي الله ﷺ إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 16621 )


16621- عن عبد الرحمن بن عائش، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس، مسفر الوجه، أو مشرق الوجه، قلنا: يا نبي الله، إنا نراك طيب النفس، مسفر الوجه، أو مشرق الوجه، فقال: " وما يمنعني، وأتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة فقال : يا محمد، قلت: لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري أي رب، قال: ذلك مرتين أو ثلاثا، قال: فوضع كفيه بين كتفي، فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي ما في السماوات وما في الأرض، ثم تلا هذه الآية {وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين} ، ثم قال: يا محمد، فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قال: قلت: في الكفارات، قال: وما الكفارات؟ قلت: المشي على الأقدام إلى الجمعات ، والجلوس في المسجد خلاف الصلوات، وإبلاغ الوضوء في المكاره، قال: من فعل ذلك عاش بخير، ومات بخير، وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، ومن الدرجات طيب الكلام، وبذل السلام، وإطعام الطعام، والصلاة بالليل، والناس نيام، قال: يا محمد، إذا صليت فقل: اللهم إني أسألك الطيبات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي، وإذا أردت فتنة في الناس فتوفني غير مفتون "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لاضطرابه، وقد بينا ذلك مفصلا في حديث ابن عباس السالف برقم (٣٤٨٤) .
عبد الرحمن بن عائش يقال: له صحبة، وقال ابن عبد البر: لا تصح له صحبة، لأن حديثه مضطرب، وقال البخاري: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، له حديث واحد، إلا أنهم يضطربون فيه.
- قلنا: ذكر له الحافظ حديثين آخرين- وروى له الترمذي، وقال: لم يسمح من النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال أبو زرعة الرازي: ليس بمعروف، وقال الذهبي في "الميزان": حديثه عجيب غريب.
وخالد بن اللجلاج: هو العامري، صدوق فقيه، أخرج له أصحاب السنن سوى ابن ماجه، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير يزيد بن يزيد بن جابر- وهو الأزدي الدمشقي- فمن رجال مسلم، وهو ثقة، وزهير بن محمد- وهو التميمي- إنما أخرج له البخاري متابعة، ولا يصح عنه إلا رواية أهل العراق، ورواية أهل الشام عنه غير مستقيمة، فضعف بسببها.
وقد انقلبت هذه العبارة في "الإصابة" فجاء فيه: "رواية زهير بن محمد عن الشاميين ضعيفة"، ونقلها بعض المحققين دون التنبه لما فيها من الخطأ، وسيرد التنبيه عليها في موضعها في التخريج.
أبو عامر: هو عبد الملك بن عمرو العقدي.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ص٢١٦-٢١٧، وابن منده في "الرد على الجهمية" (٧٤) ، من طريق أبي عامر العقدي، بهذا الإسناد.
لكن وقع في مطبوع ابن منده عبد الرحمن بن عياش بدل أبي عائش.
وأخرجه الدارمي ٢/١٢٦، والترمذي في "العلل الكبير" ٢/٨٩٤، وابن أبي عاصم في "السنة" (٤٦٧) مختصرا جدا، والمروزي في "قيام الليل"=باختصار المقريزي ص٢٢، والطبراني في "الدعاء" (١٤١٨) ، والدارقطني في "الرؤية" (٢٣٦) ، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (٩٠١) مختصرا من طريق الوليد بن مسلم، وقرن ابن أبي عاصم به صدقة بن خالد، والطبري في "التفسير" ١١/٤٧٦ (طبعة شاكر) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص٢٩٨-٢٩٩ من طريقي الوليد بن مزيد البيروتي والأوزاعي، والطبراني أيضا (١٤١٩) ، والآجري في "الشريعة" ص٤٩٧، والدارقطني في "الرؤية" (٢٣٤) و (٢٣٥) ، واللالكائي (٩٠٢) مختصرا من طريق الأوزاعي، وابن أبي عاصم أيضا (٣٨٨) و (٤٦٧) ، والدارقطني في "الرؤية" (٢٣٩) ، والبغوي في "شرح السنة" (٩٢٤) من طريق صدقة بن خالد، والحاكم ١/٥٢٠-٥٢١ من طريق محمد بن شعيب بن شابور، والدارقطني في "الرؤية" (٢٣٣) من طريق عمارة ابن بشر، و (٢٤٠) من طريق حماد بن مالك بن بسطام الأشجعي، سبعتهم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر (وهو أخو يزيد) ، عن خالد بن اللجلاج، عن عبد الرحمن بن عائش، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أن صدقة بن خالد لم يذكر لعبد الرحمن بن عائش سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم.
وذكر رواية الوليد بن مسلم ابن خزيمة في "التوحيد" ص٢١٥، وحسنه البغوي، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
ونقل الترمذي في "السنن" و"العلل" عن البخاري قوله: عبد الرحمن بن عائش لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وحديث الوليد بن مسلم غير صحيح، وذكر أن قوله عن عبد الرحمن بن عائش: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، غير محفوظ، وأن الأصح فيه: عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن خزيمة: قوله في هذا الخبر: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم" وهم: لأن عبد الرحمن بن عائش لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم.
وذكر الحافظ في "الإصابة" في ترجمة ابن عائش أنه لم ينفرد الوليد بن مسلم بالتصريح المذكور، بل تابعه الوليد بن مزيد البيروتي والأوزاعي- وقد= سلفت روايتهما- وقال: وهذه متابعة قوية للوليد بن مسلم، وذكر متابعتي حماد بن مالك وعمارة بن بشر اللتين مر ذكرهما آنفا، وقولهما في هذا الحديث: سمح رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ذكر رواية أخرى لشريك أخرجها الهيثم بن كليب في مسنده وابن خزيمة والدارقطني، وفيها يقول عبد الرحمن بن عائش: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: وروى هذا الحديث يزيد بن يزيد بن جابر- أخو عبد الرحمن- عن خالد، فخالف أخاه، أخرجه أحمد من طريق زهير بن محمد، عنه، عن خالد، عن عبد الرحمن بن عائش، عن رجل من الصحابة، فزاد فيه رجلا، ولكن رواية زهير بن محمد عن الشاميين ضعيفة كما قال البخاري وغيره وهذا منها.
قلنا: ليست رواية زهير بن محمد عن الشاميين ضعيفة، بل الضعيف رواية الشاميين عنه، وهذا ما ذكره البخاري وغيره ومنهم الحافظ نفسه في "التهذيب" و"التقريب "، ولا يخفى عليه مثل هذا، لكنه وهم في هذا الموضع، فانقلبت عليه العبارة.
ثم قال الحافظ بعد أن سرد روايات أخرى فيها اختلاف: ويستفاد من مجموع ما ذكرت قوة رواية عبد الرحمن بن يزيد بن جابر لإتقانها، ولأنه لم يختلف عليه فيها.
قلنا: قد ذكر البخاري- فيما نقله عنه الترمذي في "السنن"- أن أصح الطرق طريق يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن جده أبي سلام، عن عبد الرحمن بن عائش، عن مالك بن يخامر السكسكي، عن معاذ بن جبل (وسيرد في مسنده ٥/٢٤٣) .
وسيكرر هذا الحديث ٥/٣٧٧-٣٧٨.
وقد ذكرنا أحاديث الباب عقب تخريج رواية ابن عباس السالفة برقم (٣٤٨٤)

شرح حديث ( يا نبي الله ﷺ إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "في أحسن صورة" : قد سبق جميع ما يتعلق بمشكل هذا المتن في آخر مسند ابن عباس .


حديث وما يمنعني وأتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة فقال يا محمد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ يَعْنِي ابْنَ جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ اللَّجْلَاجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَرَجَ عَلَيْهِمْ ذَاتَ ‏ ‏غَدَاةٍ ‏ ‏وَهُوَ طَيِّبُ النَّفْسِ مُسْفِرُ الْوَجْهِ ‏ ‏أَوْ مُشْرِقُ الْوَجْهِ ‏ ‏قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَرَاكَ طَيِّبَ النَّفْسِ مُسْفِرَ الْوَجْهِ ‏ ‏أَوْ مُشْرِقَ الْوَجْهِ ‏ ‏فَقَالَ وَمَا يَمْنَعُنِي وَأَتَانِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ اللَّيْلَةَ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ قَالَ ‏ ‏يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏قُلْتُ لَبَّيْكَ رَبِّي وَسَعْدَيْكَ قَالَ فِيمَ يَخْتَصِمُ ‏ ‏الْمَلَأُ ‏ ‏الْأَعْلَى قُلْتُ لَا أَدْرِي أَيْ رَبِّ قَالَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثًا ‏ ‏قَالَ فَوَضَعَ كَفَّيْهِ بَيْنَ كَتِفَيَّ فَوَجَدْتُ بَرْدَهَا بَيْنَ ثَدْيَيَّ حَتَّى تَجَلَّى لِي مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ ‏ { ‏وَكَذَلِكَ ‏ ‏نُرِي ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ ‏} ‏ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏فِيمَ يَخْتَصِمُ ‏ ‏الْمَلَأُ ‏ ‏الْأَعْلَى قَالَ قُلْتُ فِي الْكَفَّارَاتِ قَالَ وَمَا الْكَفَّارَاتُ قُلْتُ الْمَشْيُ عَلَى الْأَقْدَامِ إِلَى الْجَمَاعَاتِ وَالْجُلُوسُ فِي الْمَسْجِدِ خِلَافَ الصَّلَوَاتِ وَإِبْلَاغُ الْوُضُوءِ فِي ‏ ‏الْمَكَارِهِ ‏ ‏قَالَ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ عَاشَ بِخَيْرٍ وَمَاتَ بِخَيْرٍ وَكَانَ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ وَمِنْ الدَّرَجَاتِ طِيبُ الْكَلَامِ وَبَذْلُ السَّلَامِ وَإِطْعَامُ الطَّعَامِ وَالصَّلَاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ قَالَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏إِذَا صَلَّيْتَ فَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الطَّيِّبَاتِ وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ وَأَنْ تَتُوبَ عَلَيَّ وَإِذَا أَرَدْتَ ‏ ‏فِتْنَةً ‏ ‏فِي النَّاسِ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ ‏ ‏مَفْتُونٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أمر النبي ﷺ برجم رجل بين مكة والمدينة فلما وجد مس...

عن عبد العزيز بن عبد الله بن عامر، قال: حدثني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم وأمر برجم رجل بين مكة والمدينة فلما وجد مس الحجارة خرج فهرب، فقال النبي...

يا رسول الله ﷺ متى جعلت نبيا

عن عبد الله بن شقيق، عن رجل قال: قلت: يا رسول الله، متى جعلت نبيا؟ قال: " وآدم بين الروح والجسد "

المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله التقوى هاهنا...

حدثنا الحسن، أن شيخا من بني سليط أخبره قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أكلمه في سبي أصيب لنا في الجاهلية، فإذا هو قاعد وعليه حلقة قد أطافت به، وهو...

قال النبي ﷺ ما أخاف على قريش إلا أنفسها

عن عمران بن حصين قال: أخبرني أعرابي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أخاف على قريش إلا أنفسها "، قلت: ما لهم؟ قال: " أشحة بجرة، وإن ط...

دخل علينا رسول الله ﷺ حين تزوجت ابنة أبي لهب فقال...

عن عبد الله بن عمير أو عميرة قال: حدثني زوج ابنة أبي لهب قال: " دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تزوجت ابنة أبي لهب، فقال: " هل من لهو؟ "

لا شيء في الهام والعين حق وأصدق الطير الفأل

عن حية التميمي، أن أباه أخبره، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا شيء في الهام، والعين حق، وأصدق الطير الفأل "

كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله عز وجل لا يقبل ص...

عن عطاء بن يسار، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما رجل يصلي وهو مسبل إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهب فتوضأ "، قال...

يا رسول الله ﷺ تدركنا الصلاة ونحن في أعطان الإبل...

عن ذي الغرة قال: عرض أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسير فقال: يا رسول الله، تدركنا الصلاة ونحن في أعطان الإبل أفن...

يا رسول الله ﷺ أنعمل في أمر مستأنف أو أمر قد فرغ...

عن ذي اللحية الكلابي أنه قال: يا رسول الله، أنعمل في أمر مستأنف، أو أمر قد فرغ منه؟ قال: " لا، بل في أمر قد فرغ منه "، قال: ففيم نعمل إذا؟ قال: " اع...