16626- عن عبد الله بن عمير أو عميرة قال: حدثني زوج ابنة أبي لهب قال: " دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تزوجت ابنة أبي لهب، فقال: " هل من لهو؟ "
مرفوعه صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة معبد بن قيس وشيخه عبد الله بن عمير أو عميرة، قال الحسيني في "الإكمال": معبد بن قيس، عن عبد الله بن عميرة، مجهول عن مثله.
وشيخه عبد الله بن عميرة، ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/١٥٩ ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا،
وذكره في "الضعفاء" العقيلي وابن عدي، وقال الذهبي في "الميزان": فيه جهالة، قلنا: قال مسلم في "الوحدان": تفرد سماك بالرواية عنه.
وقال إبراهيم الحربي: لا أعرفه ومع ذلك ذكره ابن حبان في "الثقات" على عادته في توثيق المجاهيل، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين سوى سماك بن
حرب، فمن رجال مسلم، وأخرج له البخاري تعليقا، وهو صدوق حسن الحديث، إلا في روايته عن عكرمة خاصة فمضطربة.
الزبيري: هو أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣١٦٨) عن الفضل بن داود، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٦٥٩) من طريق طاهر بن أبي أحمد الزبيري، كلاهما عن أبي أحمد الزبيري، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم (٨٦٨) عن الفضل بن داود كذلك، عن أبي أحمد الزبيري، عن شريك، عن سماك، عن عبد الله بن عميرة، به.
لم يذكر معبد بن قيس في الإسناد.
=وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٢٨٩، ونسبه إلى احمد والطبراني، وقال: فيه معبد بن قيس، ولم أعرفه.
وسيكرر بإسناده ومتنه ٥/٣٧٩.
ويشهد له حديث عائشة عند البخاري (٥١٦٢) ، وفيه أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار، فقال صلى الله عليه وسلم: "يا عائشة ما كان معكم لهو، فإن الأنصار يعجبهم اللهو".
وسيرد ٦/٢٦٩.
وله شاهد آخر من حديث قرظة بن كعب وأبي مسعود الأنصاري عند النسائي في "المجتبى" ٦/١٣٥، قالا: قد رخص لنا في اللهو عند العرس.
وفي إسناده شريك النخعي.
وفي الباب أيضا عن السائب بن يزيد، عند الطبراني في "الكبير" (٦٦٦٦) ، قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جواري يتغنين يقلن: تحيونا نحييكم، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم دعاهن فقال: "لا تقولوا هكذا، ولكن قولوا: حيانا وإياكم" فقال رجل: يا رسول الله أترخص في هذا؟ قال: "نعم، إنه نكاح لا سفاح، أشيدوا بالنكاح" قال الهيثمي في "المجمع" ٤/٢٩٠: وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي، وهو ضعيف، ووثقه ابن معين في رواية.
وعن جابر عند البزار (١٤٣٢) (زوائد) ، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: "أهديتم الجارية إلى بيتها؟ " قالت: نعم، قال: "فهلا بعثتم من يغنيهم يقول:
أتيناكم أتيناكم .
فحيونا نحييكم
فإن الأنصار قوم فيهم غزل".
وسلف ٣/٣٩١.
وعن عائشة عند الطبراني في "الأوسط" (٣٢٨٩) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما فعلت فلانة؟ ليتيمة كانت عندها.
فقلت: أهديناها إلى زوجها، قال: "هل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني"؟ قالت: نقول ماذا؟ قال: نقول:
أتيناكم أتيناكم .
فحيونا نحييكم
أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٢٨٩، وقال: فيه رواد بن الجراح،=وثقه أحمد وابن معين وابن حبان، وفيه ضعف.
وعن عبد الله بن الزبير، سلف برقم (١٦١٣٠) وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعلنوا النكاح" زاد الترمذي وابن ماجه من حديث عائشة: "واضربوا عليه بالدف" وذكرنا ما فيه في تخريج حديث ابن الزبير السالف.
وعن محمد بن حاطب، سلف برقم (١٥٤٥١) بإسناد حسن، ولفظه: "فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح".
قال الحافظ في "الفتح" ٩/٢٢٦: استدل بقوله: "واضربوا" على أن ذلك لا يختص بالنساء، لكنه ضعيف، والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء، فلا يلتحق بهن الرجال، لعموم النهي عن التشبه بهن.
قال السندي: قوله: "هل من لهو": فبين إباحة ذلك في الزواج.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "هل من لهو؟" : فبين إباحة ذلك في الزواج .
حَدَّثَنَا الزُّبَيْرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ مَعْبَدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرٍ أَوْ عَمِيرَةَ قَالَ حَدَّثَنِي زَوْجُ ابْنَةِ أَبِي لَهَبٍ قَالَ دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ تَزَوَّجْتُ ابْنَةَ أَبِي لَهَبٍ فَقَالَ هَلْ مِنْ لَهْوٍ
عن حية التميمي، أن أباه أخبره، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا شيء في الهام، والعين حق، وأصدق الطير الفأل "
عن عطاء بن يسار، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما رجل يصلي وهو مسبل إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهب فتوضأ "، قال...
عن ذي الغرة قال: عرض أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسير فقال: يا رسول الله، تدركنا الصلاة ونحن في أعطان الإبل أفن...
عن ذي اللحية الكلابي أنه قال: يا رسول الله، أنعمل في أمر مستأنف، أو أمر قد فرغ منه؟ قال: " لا، بل في أمر قد فرغ منه "، قال: ففيم نعمل إذا؟ قال: " اع...
عن ذي اللحية الكلابي قال: قلت: يا رسول الله، أنعمل في أمر مستأنف، أو في أمر قد فرغ منه؟ قال: " بل في أمر قد فرغ منه "، قال: ففيم العمل؟ قال: " اعملوا...
عن ذي الأصابع قال: قلت : يا رسول الله، إن ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: " عليك ببيت المقدس، فلعله أن ينشأ لك ذرية يغدون إلى ذلك المسجد ويروحو...
عن ذي الجوشن الضبابي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من أهل بدر بابن فرس لي يقال لها: القرحاء، فقلت: يا محمد، إني قد جئتك بابن القرحا...
عن أم عثمان ابنة سفيان، وهي أم بني شيبة الأكابر ـ قال محمد بن عبد الرحمن: وقد بايعت النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بشيبة فف...
عن امرأة من بني سليم ولدت عامة أهل دارنا، أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن طلحة ـ وقال مرة: إنها سألت عثمان بن طلحة ـ لم دعاك النبي صلى...