حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ﷺ تدركنا الصلاة ونحن في أعطان الإبل أفنصلي فيها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث ذي الغرة (حديث رقم: 16629 )


16629- عن ذي الغرة قال: عرض أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسير فقال: يا رسول الله، تدركنا الصلاة ونحن في أعطان الإبل أفنصلي فيها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا "، قال:أفنتوضأ من لحومها؟ قال: " نعم "، قال: أفنصلي في مرابض الغنم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم "، قال: أفنتوضأ من لحومها؟ قال: " لا "

أخرجه أحمد في مسنده


هو صحيح لكن من حديث البراء بن عازب لا من حديث ذي الغرة هذا، فقد قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/٢٥: سألت أبي عن حديث رواه عبيدة الضبي، عن عبد الله بن عبد الله الرازي، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ذي الغرة الطائي، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء من لحم الإبل، قال: توضؤوا.
ورواه جابر الجعفي عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن أبي ليلى، عن سليك الغطفاني، عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدثنا سعدويه قال: حدثنا عباد بن العوام، عن الحجاج بن أرطاة، عن عبد الله، عن ابن أبي ليلى، عن أسيد بن حضير، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قات لأبي: فأيها الصحيح؟ قال: ما رواه الأعمش، عن عبد الله ابن عبد الله الرازي، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء، عن النبي صلى الله عليه وسلم، والأعمش أحفظ.
قلنا: سيرد من حديث البراء بن عازب ٤/٢٨٨ بإسناد صحيح.
وهذا الإسناد رجاله ثقات، غير أنه قد سقط منه عبيدة الضبي وهو ابن معتب بين عبيدة بن حميد وعبد الله بن عبد الله الرازي، وثبت في إسناد الرواية المكررة الآتية ٥/١١٢، وهو سقط قديم في هذا الموضع في جميع النسخ، ويؤكد أنه لابد من إثبات عبيدة بن معتب الضبي هذا أنه رواه من طريقه عن عبد الله الرازي ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٦٦٧) ، وابن عبد الهادي في "تنقيح التحقيق" ١/٥٠١، وجزم الحافظ في "الإصابة" في ترجمة ذي الغرة أن الراوي له عن عبد الله الرازي عبيدة بن معتب، وقال: وهو ضعيف.
قلنا: ولذلك رجح أبو حاتم- فيما سلف- حديث الأعمش عليه: لأنه أحفظ.
ويؤكد إثباته أيضا أن المزي ذكر في "تهذيب الكمال" في ترجمة عبد الله بن عبد الله الرازي أن الراوي عنه إنما هو عبيدة بن معتب الضبي، وذكر في كل من ترجمة عبيدة بن حميد وعبيدة بن معتب الضبي أن عبيدة بن حميد يروي عن عبيدة= ابن معتب الضبي.
وقول ابن أبي حاتم- فيما نقلناه عنه آنفا-: رواه عبيدة الضبي، عن عبد الله بن عبد الله الرازي، يشير إلى ذلك أيضا لأن الضبي هو ابن معتب، وكذلك نسب في الرواية الآتية، ولم يفطن الحافظ إلى ذكره في الموضع الآخر، فلم يثبته في "أطراف المسند" ٢/٣٢٢، ولا في "إتحاف المهرة" ٤/٤٦٠، مع أنه جزم به في "الإصابة" كما ذكرنا آنفا.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/١٧٥-١٧٦ من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
مع سقط عبيدة الضبي منه.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٦٦٧) من طريق عبيدة بن معتب الضبي، عن عبد الله بن عبد الله الرازي، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٧٠٩) من طريق عيسى بن أبي ليلى، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، به.
وسمى ذا الغرة يعيشا الجهني.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/٢٥٠، وقال: رواه عبد الله بن أحمد، والطبراني في "الكبير" وسماه يعيشا الجهني، ويعرف بذي الغرة، ورجال أحمد موثقون.
وسيكرر ٥/١١٢.
ويشهد له حديث جابر بن سمرة، وهو عند مسلم (٣٦٠) ، وسيرد ٥/٩٨.
وحديث أسيد بن حضير الذي أشار إليه أبو حاتم فيما سلف، سيرد في "المسند" ٤/٣٥٢.
وحديث سليك الغطفاني هو عند الطبراني في "الكبير" (٦٧١٣) .
وقد سلف ذكر أحاديث الباب في جواز الصلاة في مرابض الغنم والنهي عنها في أعطان الإبل في مسند عبد الله بن عمرو عند الرواية (٦٦٥٨) .
قال السندي: ذو الغرة: بضم الغين المعجمة، جهني، ويقال: هلالي، روى عبد الله في زيادات المسند حديثه، وفي إسناد حديثه تكلم، لكن معناه صحيح جاء في مسلم، ولذلك قال أحمد بالوضوء من لحم الجزور، ورجح= بعض المحققين قوله.

حديث لا قالأفنتوضأ من لحومها قال نعم قال أفنصلي في مرابض الغنم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ الضَّبِّيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ذِي الْغُرَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَرَضَ أَعْرَابِيٌّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَسِيرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تُدْرِكُنَا الصَّلَاةُ وَنَحْنُ فِي ‏ ‏أَعْطَانِ ‏ ‏الْإِبِلِ ‏ ‏أَفَنُصَلِّي فِيهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا قَالَ أَفَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ ‏ ‏أَفَنُصَلِّي فِي ‏ ‏مَرَابِضِ ‏ ‏الْغَنَمِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏نَعَمْ قَالَ أَفَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِهَا قَالَ لَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله ﷺ أنعمل في أمر مستأنف أو أمر قد فرغ...

عن ذي اللحية الكلابي أنه قال: يا رسول الله، أنعمل في أمر مستأنف، أو أمر قد فرغ منه؟ قال: " لا، بل في أمر قد فرغ منه "، قال: ففيم نعمل إذا؟ قال: " اع...

اعملوا فكل ميسر لما خلق له

عن ذي اللحية الكلابي قال: قلت: يا رسول الله، أنعمل في أمر مستأنف، أو في أمر قد فرغ منه؟ قال: " بل في أمر قد فرغ منه "، قال: ففيم العمل؟ قال: " اعملوا...

عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لك ذرية يغدون إلى...

عن ذي الأصابع قال: قلت : يا رسول الله، إن ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: " عليك ببيت المقدس، فلعله أن ينشأ لك ذرية يغدون إلى ذلك المسجد ويروحو...

يا محمد ﷺ إني قد جئتك بابن القرحاء لتتخذه

عن ذي الجوشن الضبابي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من أهل بدر بابن فرس لي يقال لها: القرحاء، فقلت: يا محمد، إني قد جئتك بابن القرحا...

لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يلهي المصلين

عن أم عثمان ابنة سفيان، وهي أم بني شيبة الأكابر ـ قال محمد بن عبد الرحمن: وقد بايعت النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بشيبة فف...

لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي

عن امرأة من بني سليم ولدت عامة أهل دارنا، أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن طلحة ـ وقال مرة: إنها سألت عثمان بن طلحة ـ لم دعاك النبي صلى...

قال النبي ﷺ من أتى عرافا فصدقه بما يقول لم يقبل له...

عن صفية، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أتى عرافا فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما "

لا تأكلي بشمالك وقد جعل الله تبارك وتعالى لك يمين...

عن عبد الله بن محمد، عن امرأة منهم قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا آكل بشمالي وكنت امرأة عسراء، فضرب يدي فسقطت اللقمة فقال: " لا تأكلي...

أن النبي ﷺ خرج من الجعرانة ليلة فاعتمر ثم رجع وأصب...

عن رجل منهم من خزاعة يقال: له مخرش أو محرش ـ لم يكن سفيان يقيم على اسمه وربما قال: محرش ولم أسمعه أنا ـ " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الجعرانة...