حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لم يفارقوني في جاهلية ولا إسلام وإنما هم بنو هاشم وبنو المطلب شيئا واحدا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين  حديث جبير بن مطعم (حديث رقم: 16741 )


16741- عن جبير بن مطعم، قال: لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سهم القربى من خيبر بين بني هاشم وبني المطلب جئت أنا وعثمان بن عفان، فقلت: يا رسول الله، هؤلاء بنو هاشم لا ينكر فضلهم لمكانك - الذي وصفك الله عز وجل به - منهم، أرأيت إخواننا من بني المطلب أعطيتهم وتركتنا، وإنما نحن وهم منك بمنزلة واحدة.
قال: " إنهم لم يفارقوني في جاهلية ولا إسلام، وإنما هم بنو هاشم وبنو المطلب شيئا واحدا " قال: ثم شبك بين أصابعه

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، محمد بن إسحاق- وإن كان مدلسا وقد عنعن- قد صرح بالتحديث عند الطبري والبيهقي، فانتفت شبهة تدليسه، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه أبو عبيد في "الأموال" (٨٤٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/١٣٠- ١٣١، والفاكهي (٢٤٠٦) ، وأبو يعلى (٧٣٩٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٨٣، والطبراني في "الكبير" (١٥٩١) من طريق يزيد ابن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يوسف في "الخراج" ص٢٠ مختصرا، والشافعي في "مسنده" ٢/١٢٦ (بترتيب السندي) ، وابن أبي شيبة ١٤/٤٦٠- ٤٦١، وأبو داود (٢٩٨٠) ، والطبري في "تفسيره" (١٦١١٩) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٩٢) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٣٤١ من طرق عن ابن إسحاق، به.
وأخرجه الشافعي ٢/١٢٦- ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٢٧٣٦) -، والبخاري (٣١٤٠) و (٣٥٠٢) ، وابن زنجويه في "الأموال" (١٢٤٢) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٣٤٠، والطبراني في "الكبير" (١٥٩٤) من طرق عن الزهري، به.
وأخرجه الشافعي ٢/١٢٥- ومن طريقه البيهقي ٦/٣٤١- والبغوي في= "شرح السنة" (٢٧٣٥) من طريق مطرف بن مازن، عن معمر بن راشد، والطبراني في "الكبير" (١٥٤٠) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٣٤١ من طريق إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، كلاهما عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، به.
قال البيهقي: إبراهيم بن إسماعيل ومطرف بن مازن ضعيفان، وفي رواية الجماعة عن الزهري، عن ابن المسيب، عن جبير كفاية.
وقال الدارقطني في "العلل" ٤/ورقة ١٠٦: الصحيح قول من قال: عن ابن المسيب.
وسيأتي برقم (١٦٧٦٨) و (١٦٧٨٢) .
قال السندي: قوله: لمكانك، أي: لوجودك منهم.
وقوله: الذي وصفك الله، بتقدير: وأنت الذي وصفك الله، جملة معترضة.
قوله: "إنهم لم يفارقوني"، أي أنهم وصلوا القرابة فوصلوا، وأنتم قطعتم فقطعتم.

شرح حديث ( لم يفارقوني في جاهلية ولا إسلام وإنما هم بنو هاشم وبنو المطلب شيئا واحدا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لمكانك" : أي : لوجودك منهم .
"وقوله : "الذي وصفك الله" : بتقدير : وأنت الذي وصفك الله ، جملة معترضة .
"إنهم لم يفارقوني" : أي : إنهم وصلوا القرابة فوصلوا ، وأنتم قطعتم فقطعتم .
"شيئا واحدا" : - بالنصب - بتقدير : كانوا .


حديث إنهم لم يفارقوني في جاهلية ولا إسلام وإنما هم بنو هاشم وبنو المطلب شيئا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏قَالَ أَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا قَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَهْمَ الْقُرْبَى مِنْ ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏بَيْنَ ‏ ‏بَنِي هَاشِمٍ ‏ ‏وَبَنِي الْمُطَّلِبِ ‏ ‏جِئْتُ أَنَا ‏ ‏وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَؤُلَاءِ ‏ ‏بَنُو هَاشِمٍ ‏ ‏لَا يُنْكَرُ فَضْلُهُمْ لِمَكَانِكَ الَّذِي وَصَفَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنْهُمْ أَرَأَيْتَ إِخْوَانَنَا مِنْ ‏ ‏بَنِي الْمُطَّلِبِ ‏ ‏أَعْطَيْتَهُمْ وَتَرَكْتَنَا وَإِنَّمَا نَحْنُ وَهُمْ مِنْكَ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ قَالَ ‏ ‏إِنَّهُمْ لَمْ يُفَارِقُونِي فِي جَاهِلِيَّةٍ وَلَا إِسْلَامٍ وَإِنَّمَا هُمْ ‏ ‏بَنُو هَاشِمٍ ‏ ‏وَبَنُو الْمُطَّلِبِ ‏ ‏شَيْءٌ وَاحِدٌ قَالَ ثُمَّ شَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قر...

عن جبير بن مطعم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش " فقيل للزهري: " ما عنى بذلك، قال: نبل الرأي "

إن كان لكم من الأمر شيء فلأعرفن ما منعتم أحدا يطوف...

عن جبير بن مطعم، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " خير عطاء هذا يا بني عبد مناف ويا بني عبد المطلب، إن كان إليكم (١) من الأمر شيء فلأعرفن (٢) ما منعتم أح...

أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول...

عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي البلدان شر؟ قال: فقال: " لا أدري " فلما أتاه جبريل علي...

ينزل الله عز وجل في كل ليلة إلى السماء الدنيا

عن نافع بن جبير، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله عز وجل في كل ليلة إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغ...

من يكلؤنا الليلة لا نرقد عن صلاة الفجر

عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: " من يكلؤنا الليلة لا نرقد عن صلاة الفجر؟ " فقال بلال: أنا.<br>...

هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له

عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مست...

يقول أنا محمد وأحمد والحاشر والماحي والخاتم والعا...

عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا محمد وأحمد والحاشر والماحي والخاتم والعاقب "

قال رسول الله ﷺ أما أنا فآخذ ملء كفي ثلاثا فأصب عل...

عن جبير بن مطعم، قال: تذاكرنا غسل الجنابة عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما أنا فآخذ ملء كفي ثلاثا، فأصب على رأسي...

انشق القمر على عهد رسول الله ﷺ فصار فرقتين

عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: " انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين: فرقة على هذا الجبل، وفرقة على هذا الجبل، فقالوا:...