16742- عن جبير بن مطعم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش " فقيل للزهري: " ما عنى بذلك، قال: نبل الرأي "
إسناده صحيح على شرط البخاري، طلحة بن عبد الله بن عوف من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن أحد صحابييه وهو عبد الرحمن بن الأزهر لم يرو له سوى أبي داود.
يزيد: هو ابن هارون، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١٦٨، وابن أبي عاصم في "السنة" (١٥٠٨) ،= وأبو يعلى (٧٤٠٠) من طريق يزيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٩٥١) ، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٦٨، والبزار (٢٧٨٥) (زوائد) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣١٣٠) ، وابن حبان (٦٢٦٥) ، والطبراني في "الكبير" (١٤٩٠) ، والحاكم ٤/٧٢، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/٦٤، والبيهقي في "السنن" ١/٣٨٦، والخطيب في "تاريخه" ٣/١٦٦، والبغوي في "شرح السنة" (٣٨٥٠) من طرق عن ابن أبي ذئب، به.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي! قلنا: طلحة بن عبد الله لم يخرج له مسلم.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١٧٨ و١٠/٢٦، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني، ورجال أحمد وأبي يعلى رجال الصحيح.
وسيكرر برقم (١٦٧٦٦) سندا ومتنا.
قال السندي: قوله: نبل الرأي، بضم فسكون، بمعنى الذكاء والنجابة، ويمكن أن يكون بفتح فسكون، أي: سهم الرامي، أي: سهام رأي القرشي تصيب ضعف ما تصيب سهام رأي غيره، يريد أن رأية أقل خطأ، وكأنه لذلك خصوا بالإمامة الكبرى.
وقال الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٨/١٥٣-١٥٤: تأملنا هذا، فكان معناه عندنا- والله أعلم- أن على القرشي ذي الرأي، لا على من سواه من غير أهل الرأي وإن كان قرشيا، وذلك أن الشيء إذا وصف به رجل من قوم ذوي عدد، جاز أن تضاف الصفة إلى أولئك القوم جميعا، وان كان المراد بهم خاصا منهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "نبل الرأي" : النبل - بضم فسكون - بمعنى : الذكاء والنجابة ، ويمكن أن يكون - بفتح فسكون - ; أي : سهم الرأي; أي : سهام رأي القرشي تصيب ضعف ما تصيب سهام رأي غيره ، يريد : أن رأيه أقل خطأ ، وكأنه لذلك خصوا بالإمامة الكبرى .
قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ أَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَزْهَرِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِلْقُرَشِيِّ مِثْلَيْ قُوَّةِ الرَّجُلِ مِنْ غَيْرِ قُرَيْشٍ فَقِيلَ لِلزُّهْرِيِّ مَا عَنَى بِذَلِكَ قَالَ نُبْلَ الرَّأْيِ
عن جبير بن مطعم، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " خير عطاء هذا يا بني عبد مناف ويا بني عبد المطلب، إن كان إليكم (١) من الأمر شيء فلأعرفن (٢) ما منعتم أح...
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي البلدان شر؟ قال: فقال: " لا أدري " فلما أتاه جبريل علي...
عن نافع بن جبير، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله عز وجل في كل ليلة إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغ...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: " من يكلؤنا الليلة لا نرقد عن صلاة الفجر؟ " فقال بلال: أنا.<br>...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مست...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا محمد وأحمد والحاشر والماحي والخاتم والعاقب "
عن جبير بن مطعم، قال: تذاكرنا غسل الجنابة عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما أنا فآخذ ملء كفي ثلاثا، فأصب على رأسي...
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: " انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين: فرقة على هذا الجبل، وفرقة على هذا الجبل، فقالوا:...
عن جبير بن مطعم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل عرفات موقف، وارفعوا عن بطن عرنة ، وكل مزدلفة موقف، وارفعوا عن محسر، وكل فجاج منى منحر، وكل أيام...