حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب كيف كان يصوم النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2434 )


2434- عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان « (1) 2435- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه زاد» كان يصومه إلا قليلا بل كان يصومه كله " (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
مالك: هو ابن أنس، وأبو النضر: هو سالم بن أبي أمية التيمي، وأبو سلمة: هو عبد الله الزهري.
وهو عند مالك في "الموطأ" 1/ 309، ومن طريقه أخرجه البخاري (1969)، ومسلم (1156)، والنسائي في "الكبرى" (2672).
وقرن النسائي بمالك عمرو بن الحارث المصري، وقال: وذكر آخر قبلهما.
وأخرجه مختصرا البخاري (1970)، ومسلم (1156) من طريق يحيى بن أبي كثير، ومسلم (1156)، وابن ماجه (1710) من طريق ابن أبي لبيد، والنسائي (2498) و (2499) من طريق محمد بن إبراهيم، ثلاثتهم عن أبي سلمة، به.
وأخرجه مختصرا أيضا مسلم (1156)، والترمذي (778)، والنسائي (2504) و (2505) و (2670) من طريق عبد الله بن شقيق، والنسائي (2668) و (10480) و (11380) من طريق مروان أبي لبابة كلاهما عن عائشة.
وهو في "مسند أحمد" (24757)، و"صحيح ابن حبان" (3580) و (3648).
(٢)حديث صحيح، وهذا إسناد حسن.
محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة الليثي- صدوق حسن الحديث.
لكن ذكر أبي هريرة فيه غير محفوظ وإنما يروى عن أم سلمة وعائشة، وانظر ما قبله.
حماد: هو ابن سلمة.
وقال المنذري: وهذه الزيادة أخرجها مسلم في "صحيحه" وفي البخاري أيضا.

شرح حديث (كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( يَصُوم حَتَّى نَقُول لَا يُفْطِر ) ‏ ‏: فِيهِ أَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ لَا يُخْلِيَ شَهْرًا مِنْ صِيَام , وَأَنَّ صَوْم النَّفْل غَيْر مُخْتَصّ بِزَمَانٍ مُعَيَّن بَلْ كُلّ السَّنَة صَالِحَة لَهُ إِلَّا رَمَضَان وَالْعِيد وَالتَّشْرِيق.
قِيلَ كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه فِي وَقْت وَيَصُوم بَعْضه فِي سَنَة أُخْرَى.
وَقِيلَ كَانَ يَصُوم تَارَة مِنْ أَوَّله , وَتَارَة مِنْ آخِره , وَتَارَة بَيْنهمَا وَمَا يُخْلِي مِنْهُ شَيْئًا بِلَا صِيَام لَكِنْ فِي سِنِينَ.
وَقِيلَ فِي تَخْصِيص شَعْبَان بِكَثْرَةِ الصَّوْم لِكَوْنِهِ تَرْتَفِع فِيهِ أَعْمَال الْعِبَاد , وَقِيلَ غَيْر ذَلِكَ.
‏ ‏فَإِنْ قِيلَ : تَقَدَّمَ أَنَّ أَفْضَل الصَّوْم بَعْد رَمَضَان صَوْم الْمُحَرَّم فَكَيْف أَكْثَرَ مِنْهُ فِي شَعْبَان دُون الْمُحَرَّم ؟ فَالْجَوَاب لَعَلَّهُ لَمْ يَعْلَم فَضْل الْمُحَرَّم إِلَّا فِي آخِر الْحَيَاة قَبْل التَّمَكُّن مِنْ صَوْمه , أَوْ لَعَلَّهُ كَانَ يَعْرِض فِيهِ أَعْذَار تَمْنَع مِنْ إِكْثَار الصَّوْم فِيهِ كَسَفَرٍ وَمَرَض وَغَيْرهمَا.
قَالَ الْعُلَمَاء : وَإِنَّمَا يَسْتَكْمِل غَيْر رَمَضَان لِئَلَّا يُظَنّ وُجُوبه.
قَالَهُ النَّوَوِيّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ.
‏ ‏( زَادَ كَانَ يَصُومهُ إِلَّا قَلِيلًا بَلْ كَانَ يَصُومهُ كُلّه ) ‏ ‏: أَيْ لِغَايَةِ قِلَّة الْمَتْرُوك.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَهَذِهِ الزِّيَادَة أَخْرَجَهَا مُسْلِم فِي صَحِيحه وَفِي الْبُخَارِيّ أَيْضًا " كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه ".


حديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه زاد كان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي النَّضْرِ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمَعْنَاهُ زَادَ كَانَ يَصُومُهُ إِلَّا قَلِيلًا بَلْ كَانَ يَصُومُهُ كُلَّهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن أعمال العباد تعرض يوم الاثنين ويوم الخميس

عن مولى أسامة بن زيد، أنه انطلق مع أسامة إلى وادي القرى في طلب مال له، فكان يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس، فقال له مولاه: لم تصوم يوم الاثنين ويوم الخم...

كان يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء

عن هنيدة بن خالد، عن امرأته، عن بعض، أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أي...

ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من أيام...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا...

ما رأته صائما العشر قط

عن عائشة قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما العشر قط»

نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة

حدثنا عكرمة، قال: كنا عند أبي هريرة، في بيته فحدثنا، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة»

أرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب

عن أم الفضل بنت الحارث، أن ناسا، تماروا عندها يوم عرفة في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بق...

ترك عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية، فلما قدم رسول الله صلى...

هذا يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه

عن ابن عمر قال: كان عاشوراء يوما نصومه في الجاهلية، فلما نزل رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا يوم من أيام الله، فمن شاء صامه، ومن شاء ترك...

نحن أولى بموسى منكم وأمر بصيام يوم عاشوراء

عن ابن عباس قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء، فسئلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى على فرعو...