16957- عن تميم الداري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعز عزيز أو بذل ذليل، عزا يعز الله به الإسلام، وذلا يذل الله به الكفر " وكان تميم الداري، يقول: " قد عرفت ذلك في أهل بيتي، لقد أصاب من أسلم منهم الخير والشرف والعز، ولقد أصاب من كان منهم كافرا الذل والصغار والجزية "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
أبو المغيرة- وهو عبد القدوس بن الحجاج الخولاني- من رجال الشيخين، وبقية رجال الإسناد ثقات من رجال مسلم.
سليم بن عامر: هو الخبائري.
وأخرجه ابن منده في "الإيمان" (١٠٨٥) ، والبيهقي في "السنن" ٩/١٨١ من طريق أبي المغيرة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ٢/١٥٠، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٣٣١، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦١٥٥) ، وابن منده في "الإيمان" (١٠٨٥) ، والحاكم ٤/٤٣٠، والبيهقي ٩/١٨١ من طريق أبي اليمان الحكم بن نافع، عن صفوان بن عمرو السكسكي، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي!
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٢٨٠) من طريق معاوية بن صالح، عن سليم بن عامر، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٦/١٤، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجاله رجال الصحيح.
وفي الباب عن شداد بن أوس، سيرد (١٧١١٥) .
وعن عدي بن حاتم، سيرد ٤/٢٥٧.
وعن ثوبان، سيرد ٥/٢٧٨.
وعن المقداد بن الأسود، سيرد ٦/٤.
=وعن عائشة عند مسلم (٢٩٠٧) (٥٢) .
قال السندي: قوله: "ليبلغن هذا الأمر"، أي: أمر الدين وحكمه من الإيمان، أو قبول الجزية.
"بعز عزيز" أي: مقرونا بعز من أراد الله تعالى له أن يكون عزيزا، وهو بأن أراد له الإيمان لا قبول الجزية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ليبلغن هذا الأمر ": أي: أمر الدين وحكمه، من الإيمان، أو قبول الجزية .
"بعز عزيز": أي: مقرونا بعز من أراد الله تعالى له أن يكون عزيزا، وهو بأن أراد له الإيمان، لا قبول الجزية .
حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الْأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَلَا يَتْرُكُ اللَّهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلَا وَبَرٍ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ عِزًّا يُعِزُّ اللَّهُ بِهِ الْإِسْلَامَ وَذُلًّا يُذِلُّ اللَّهُ بِهِ الْكُفْرَ وَكَانَ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ يَقُولُ قَدْ عَرَفْتُ ذَلِكَ فِي أَهْلِ بَيْتِي لَقَدْ أَصَابَ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ الْخَيْرُ وَالشَّرَفُ وَالْعِزُّ وَلَقَدْ أَصَابَ مَنْ كَانَ مِنْهُمْ كَافِرًا الذُّلُّ وَالصَّغَارُ وَالْجِزْيَةُ
عن تميم الداري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ بمائة آية في ليلة، كتب له قنوت ليلة "
عن مسلمة بن مخلد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ستر مسلما في الدنيا، ستره الله عز وجل في الدنيا والآخرة، ومن نجى مكروبا فك الله عنه كربة من كر...
عن مكحول، أن عقبة - قال: ابن أبي عدي - أتى مسلمة بن مخلد، بمصر، وكان بينه وبين البواب شيء، فسمع صوته فأذن له، فقال: إني لم آتك زائرا، ولكني جئتك لحاجة...
عن أوس بن أوس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من غسل واغتسل، وغدا وابتكر، فدنا وأنصت ولم يلغ، كان له بكل خطوة كأجر سنة، صيامها وقيامها "
عن أوس بن أوس الثقفي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، فدنا من الإمام واستمع ولم ي...
عن سلمة بن نفيل السكوني، قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال قائل: يا رسول الله هل أتيت بطعام من السماء؟ قال: " نعم ".<br> قال: وب...
عن جبير بن نفير، أن سلمة بن نفيل، أخبرهم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أسمت الخيل، وألقيت السلاح، ووضعت الحرب أوزارها،قلت: لا قتال.<br>...
عن يزيد بن الأخنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنافس بينكم إلا في اثنتين: رجل أعطاه الله عز وجل القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء الن...
عن غضيف بن الحارث، أو الحارث بن غضيف، قال: ما نسيت من الأشياء ما نسيت أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " واضعا يمينه على شماله في الصلاة "