17201- حدثنا أبو بكر بن أبي مريم، قال: كانت لمقدام بن معدي كرب، جارية تبيع اللبن، ويقبض المقدام الثمن، فقيل له: سبحان الله أتبيع اللبن وتقبض الثمن فقال: نعم، وما بأس بذلك، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليأتين على الناس زمان لا ينفع فيه إلا الدينار والدرهم "
إسناده ضعيف، لضعف أبي بكر بن أبي مريم، ولانقطاعه- كما نص عليه الحافظ ابن حجر في "أطراف المسند" ٥/٣٩٢- أبو بكر بن أبي مريم لم يدرك المقدام بن معدي كرب، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع الحمصي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦٥٩) ، وفي "الأوسط" (٢٢٩٠) ، وفي "الصغير" (٧) ، وفي "مسند الشاميين" (١٤٦١) ، وأبو نعيم في "الحلية" من طريق بقية بن الوليد، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن حبيب بن عبيد، عن المقدام بن معديكرب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يأتي على الناس زمان من لم يكن معه أصفر ولا أبيض لم يتهن بالعيش".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦٦٠) من طريق بقية، عن عبد الجبار الزبيدي، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن حبيب بن عبيد، قال: رأيت المقدام .
فذكر نحو القصة وقال- أي المقدام-: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا كان في آخر الزمان لا بد للناس فيها من الدراهم والدنانير يقيم الرجل بها دينه ودنياه".
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٦٤-٦٥، فقال: وعن حبيب بن=عبيد قال: كانت للمقدام .
فذكره، ثم قال: رواه أحمد هكذا، والصواب أنه ليس في إسناد أحمد حبيب بن عبيد، وإنما هو في إسناد الطبراني، ثم أورده من الطرق الأخرى، وقال: ومدار طرقه كلها على أبي بكر بن أبي مريم، وقد اختلط.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا ينفع فيه إلا الدينار والدرهم ": إما بأن يخلص بهما عن شر الظلمة والذل على أبوابهم، أو لأن أهل الزمان من الخسة يكون بحيث لا يرون اعتبارا إلا بهما، فيكون صاحبهما مكرما بينهم، وغيره حقيرا بين أيديهم .
حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ كَانَتْ لِمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ جَارِيَةٌ تَبِيعُ اللَّبَنَ وَيَقْبِضُ الْمِقْدَامُ الثَّمَنَ فَقِيلَ لَهُ سُبْحَانَ اللَّهِ أَتَبِيعُ اللَّبَنَ وَتَقْبِضُ الثَّمَنَ فَقَالَ نَعَمْ وَمَا بَأْسٌ بِذَلِكَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَنْفَعُ فِيهِ إِلَّا الدِّينَارُ وَالدِّرْهَمُ
عن المقدام أبي كريمة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لليلة الضيف واجبة، فإن أصبح بفنائه، فهو دين له، فإن شاء اقتضى، وإن شاء ترك "
عن المقدام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك دينا أو ضيعة فإلي، ومن ترك مالا فلوارثه ، وأنا مولى من لا مولى له، أرث ماله، وأفك عانه ،...
عن المقدام، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك كلا فإلي - قال: وربما قال: إلى الله وإلى رسوله - ومن ترك مالا...
عن المقدام بن معدي كرب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا جابيا ولاعريفا "
عن ثوبان بن شهر، قال: - سمعت كريب بن أبرهة وهو جالس مع عبد الملك بدير المران وذكروا الكبر - فقال كريب: سمعت أبا ريحانة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله...
عن ثوبان بن شهر الأشعري، قال: - سمعت كريب بن أبرهة وهو جالس مع عبد الملك على سريره بدير المران وذكر الكبر - فقال كريب: سمعت أبا ريحانة، يقول: سمعت رسو...
عن أبي ريحانة، قال: بلغنا " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الوشر، والوشم، والنتف ، والمشاغرة، والمكامعة، والوصال، والملامسة "
عن أبي الحصين الهيثم بن شفي، أنه سمعه يقول: خرجت أنا وصاحب لي يسمى أبا عامر - رجل من المعافر -، ليصلي بإيلياء وكان قاصهم رجلا من الأزد، يقال له: أبو ر...
عن أبي ريحانة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " كره عشر خصال: الوشر، والنتف، والوشم، ومكامعة الرجل الرجل، والمرأة المرأة ليس بينهما ثوب، والنهبة، ورك...