17205- عن المقدام بن معدي كرب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا جابيا ولاعريفا "
إسناده ضعيف، لضعف صالح بن يحيى بن المقدام، وقد بسطنا القول فيه في الرواية (١٦٨١٦) ، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه أبو داود (٢٩٣٣) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (١٣٧٧) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٣٦١ من طريق عمرو بن عثمان، عن محمد بن حرب، عن سليمان بن سليم، عن يحيى بن جابر، عن صالح بن يحيى بن المقدام، بهذا الإسناد.
وهو من المزيد في متصل الأسانيد، وفيه: "كاتبا" بدلا
من "جابيا".
وقد أورد المزي في "تحفة الأشراف" ٨/٥٠٩ رواية أبي داود هكذا، ثم ذكر أنه في بعض نسخ أبي داود: عن صالح بن يحيى بن المقدام، عن أبيه، عن جده.
يعني بزيادة عن أبيه.
وأخرجه الطبراني في "الشاميين" (١٣٨٢) من طريق محمد بن أبي السري، والبيهقي ٦/٦٣١ من طريق حاجب بن الوليد، كلاهما عن محمد بن حرب، عن سليمان بن سليم، عن صالح بن يحيى بن المقدام، عن أبيه، عن جده، به.
وفي رواية الطبراني: "شرطيا" بدلا من "أميرا"، وفي رواية البيهقي:
"عرافا" بدلا من "عريفا".
قال السندي: قوله: يا قديم، تصغير المقدام، بحذف الزوائد.
ولا جابيا: من الجباية، وهو استخراج الإموال من مظانها، وهو كالسعاة للسلاطين.
ولا عريفا، بفتح عين وتخفيف: هو القيم بأمر القبيلة والمحلة، يلي أمرهم، ويتعرف الأمير منه أحوالهم، لمعرفته بها، والعرافة، بالكسر: عمله، وبالفتح: كونه عريفا، وهو فعيل بمعنى فاعل، وفي الحديث تحذير من التعرض للرياسة والتأمر على الناس، لما فيه من الفتنة، ولأنه إذا لم يقم بحقه، ولم يؤد أمانة فيه، أثم، واستحق من الله العقوبة، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: "العرفاء في النار".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "يا قديم ": تصغير المقدام بحذف الزوائد .
"ولا جابيا": من الجباية، وهو استخراج الأموال [من] مظانها، وهو كالسعاة للسلاطين .
"ولا عريفا": - بفتح عين وتخفيف - : هو القيم بأمر القبيلة والمحلة، يلي أمرهم، ويتعرف الأمير منه أحوالهم; لمعرفته بها، والعرافة - بالكسر - : عمله، و - بالفتح - كونه عريفا، وهو فعيل بمعنى فاعل .
وفي الحديث: تحذير من التعرض للرئاسة، والتأمر على "الناس; لما فيه من الفتنة، ولأنه إذا لم يقم بحقه، ولم يؤد أمانة فيه، أثم، واستحق من الله تعالى العقوبة، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: "العرفاء في النار" .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْحَرَّانِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ الْأَبْرَشُ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْمِقْدَامِ عَنْ جَدِّهِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَفْلَحْتَ يَا قُدَيْمُ إِنْ لَمْ تَكُنْ أَمِيرًا وَلَا جَابِيًا وَلَا عَرِيفًا
عن ثوبان بن شهر، قال: - سمعت كريب بن أبرهة وهو جالس مع عبد الملك بدير المران وذكروا الكبر - فقال كريب: سمعت أبا ريحانة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله...
عن ثوبان بن شهر الأشعري، قال: - سمعت كريب بن أبرهة وهو جالس مع عبد الملك على سريره بدير المران وذكر الكبر - فقال كريب: سمعت أبا ريحانة، يقول: سمعت رسو...
عن أبي ريحانة، قال: بلغنا " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الوشر، والوشم، والنتف ، والمشاغرة، والمكامعة، والوصال، والملامسة "
عن أبي الحصين الهيثم بن شفي، أنه سمعه يقول: خرجت أنا وصاحب لي يسمى أبا عامر - رجل من المعافر -، ليصلي بإيلياء وكان قاصهم رجلا من الأزد، يقال له: أبو ر...
عن أبي ريحانة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " كره عشر خصال: الوشر، والنتف، والوشم، ومكامعة الرجل الرجل، والمرأة المرأة ليس بينهما ثوب، والنهبة، ورك...
عن أبي ريحانة، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن الخاتم إلا لذي سلطان "
عن أبي ريحانة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من انتسب إلى تسعة آباء كفار يريد بهم عزا وكرما، فهو عاشرهم في النار "
عن أبا ريحانة، يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة، فأتينا ذات ليلة إلى شرف، فبتنا عليه، فأصابنا برد شديد حتى رأيت من يحفر في الأرض حف...
عن أبي الحصين الحجري، أنه أخبره أنه وصاحبا له يلزمان أبا ريحانة يتعلمان منه خيرا.<br> قال: فحضر صاحبي يوما ولم أحضر، فأخبرني صاحبي، أنه سمع أبا ريحانة...