حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ إن أخاك محبوس بدينه فاذهب  فاقض عنه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث سعد بن الأطول (حديث رقم: 17227 )


17227- عن سعد بن الأطول، قال: مات أخي وترك ثلاث مائة دينار، وترك ولدا صغارا، فأردت أن أنفق عليهم، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أخاك محبوس بدينه، فاذهب ، فاقض عنه ".
قال: فذهبت، فقضيت عنه، ثم جئت، فقلت: يا رسول الله، قد قضيت عنه، ولم يبق إلا امرأة تدعي دينارين، وليست لها بينة.
قال: " أعطها، فإنها صادقة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، عبد الملك أبو جعفر- وإن يكن مجهولا- تابعه سعيد ابن إياس الجريري في الرواية الآتية ٥/٧، وحماد بن سلمة قد سمع منه قبل الاختلاط، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح، لكن صحابي= الحديث لم يخرج له سوى ابن ماجه.
أبو نضرة: اسمه المنذر بن مالك بن قطعة.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٤٥، والدولابي في "الكنى" ١/١٣٥، والطبراني في "الكبير" (٥٤٦٦) من طريق سليمان بن حرب، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٣٠٥) ، وأبو يعلى (١٥١٠) ، والطبراني في "الكبير" (٥٤٦٦) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/١٤٢، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٣٣٧ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وسيأتي ٥/٧.
وفي الباب عن سمرة بن جندب، سيرد ٥/١١.
قال السندي: قوله: محبوس، أي: عن دخول الجنة.
قوله: أعطها: فيه القضاء بباطن الأمر، وكان له صلى الله عليه وسلم ذلك، إلا أنه غالبا كان يقضي بالظاهر.

شرح حديث (قال النبي ﷺ إن أخاك محبوس بدينه فاذهب  فاقض عنه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "محبوس": أي: عن دخول الجنة .
"أعطها": فيه القضاء بباطن الأمر، وكان له صلى الله عليه وسلم ذلك، إلا أنه غالبا كان يقضي بالظاهر .
وفي "زوائد ابن ماجه ": إسناده صحيح، عبد الملك أبو جعفر ذكره ابن حبان في "الثقات "، وباقي رجال الإسناد محتج بهم في أحد "الصحيحين "، قال: وليس لسعد هذا في الكتب الستة سوى هذا الحديث الواحد .


حديث إن أخاك محبوس بدينه فاذهب فاقض عنه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ أَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نَضْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ الْأَطْوَلِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَاتَ أَخِي وَتَرَكَ ثَلَاثَ مِائَةِ دِينَارٍ وَتَرَكَ وَلَدًا صِغَارًا فَأَرَدْتُ أَنْ أُنْفِقَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ أَخَاكَ ‏ ‏مَحْبُوسٌ ‏ ‏بِدَيْنِهِ فَاذْهَبْ فَاقْضِ عَنْهُ قَالَ فَذَهَبْتُ فَقَضَيْتُ عَنْهُ ثُمَّ جِئْتُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ قَضَيْتُ عَنْهُ وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا امْرَأَةً ‏ ‏تَدَّعِي دِينَارَيْنِ وَلَيْسَتْ لَهَا بَيِّنَةٌ قَالَ أَعْطِهَا فَإِنَّهَا صَادِقَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الذي لا يخونني ولا يكذبني ويصدقني الحديث أحب إلي

عن أبي الأحوص، عن أبيه، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فصعد في النظر، وصوب، وقال: " أرب إبل أنت أو رب غنم؟ " قال: من كل قد آتاني الله، فأكثر وأطي...

عن أبي الأحوص أتيت رسول الله ﷺ وعلي شملة أو شملتان

عن أبي الأحوص، عن أبيه، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي شملة أو شملتان، فقال لي: " هل لك من مال؟ " قلت: نعم، قد آتاني الله عز وجل من كل ما...

يا رسول الله ﷺ الرجل أمر به فلا يضيفني ولا يقريني...

عن أبي الأحوص، عن أبيه مالك، قال: قلت: يا رسول الله، الرجل أمر به، فلا يضيفني ولا يقريني، فيمر بي فأجزيه؟ قال: " لا بل اقره ".<br> قال: فرآني رث الثيا...

الأيدي ثلاثة فيد الله العليا ويد المعطي التي تليها...

عن مالك بن نضلة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيدي ثلاثة ، فيد الله العليا، ويد المعطي التي تليها، ويد السائل السفلى، فأعطين الفضل، ول...

كونوا على مشاعركم هذه فإنكم على إرث من إرث إبراهي...

عن يزيد بن شيبان، قال: أتانا ابن مربع الأنصاري، ونحن في مكان من الموقف بعيد، فقال: إني رسول رسول الله إليكم يقول: " كونوا على مشاعركم هذه، فإنكم على إ...

ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى أن تبسط الدنيا عليك...

عن عمرو بن عوف، وهو حليف بني عامر بن لؤي، وكان شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح...

أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الماء لا يدري عمرو أي ما...

عن إياس بن عبد المزني، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تبيعوا الماء، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " ينهى عن بيع الماء " لا ي...

من استعف أعفه الله ومن استغنى أغناه الله ومن سأل...

عن رجل، من مزينة أنه قالت له أمه: ألا تنطلق فتسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يسأله الناس، فانطلقت أسأله، فوجدته قائما يخطب وهو يقول: " من استعف...

لا أملك له ضرا ولا نفعا ولأ تمحلن له

عن أبي أمامة أسعد بن زرارة - وكان أحد النقباء يوم العقبة - أنه أخذته الشوكة، فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده، فقال: " بئس الميت ليهود - مرتين...