17313- عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد، وإنما أنتم ولد آدم، طف الصاع لم تملئوه، ليس لأحد على أحد فضل إلا بالدين أو عمل صالح، حسب الرجل أن يكون فاحشا بذيا، بخيلا جبانا "
إسناده حسن، لأنه من رواية قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة، وروايته عنه صالحة، وكذلك رواه عن ابن لهيعة عبد الله بن وهب كما سيأتي، وروايته عنه أيضا صالحة.
الحارث بن يزيد: هو الحضرمي المصري.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ٢٦/١٤٠، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٤٥٩) من طريق عبد الله بن وهب، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٨١٤) من طريق سعيد بن أبي مريم، كلاهما عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
=وسيأتي برقم (١٧٤٤٦) .
قال السندي: قوله: "طف الصاع" هو ما قرب من ملئه .
أي: قريب بعضكم من بعض، وكلكم في الانتساب إلى أب واحد بمنزلة واحدة في النقص والتقاصر عن غاية التمام، وشبههم في نقصانهم بالمكيل الذي لم يبلغ أن يملأ المكيال، وهو بالرفع خبر بعد خبر، وقيل: بدل أو خبر محذوف، أو بالنصب حال مؤكدة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بسباب ": - بكسر السين - .
"طف الصاع ": - بفتح الطاء وتشديد الفاء - : هو ما قرب من ملئه، وقيل: هو ما علا فوق رأسه; أي: قريب بعضكم من بعض، وكلكم في الانتساب إلى - أب واحد بمنزلة واحدة في النقص والتقاصر عن غاية التمام، وشبههم في نقصانهم بالمكيل الذي لم يبلغ أن يملأ المكيال، وهو - بالرفع - خبر بعد خبر، وقيل: بدل، أو خبر محذوف، أو - بالنصب - حال مؤكدة .
قلت: ويمكن أن يكون هو الخبر، ويكون قوله: "ولد آدم " بدلا من "أنتم "، أو منصوبا على النداء بتقدير: يا .
"حسب الرجل ": أي: يكفي في الذم والشين هذه الخصال، ولا حاجة معها إلى ضم النسب إليها في الذم .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ أَنْسَابَكُمْ هَذِهِ لَيْسَتْ بِسِبَابٍ عَلَى أَحَدٍ وَإِنَّمَا أَنْتُمْ وَلَدُ آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ لَمْ تَمْلَئُوهُ لَيْسَ لِأَحَدٍ فَضْلٌ إِلَّا بِالدِّينِ أَوْ عَمَلٍ صَالِحٍ حَسْبُ الرَّجُلِ أَنْ يَكُونَ فَاحِشًا بَذِيًّا بَخِيلًا جَبَانًا
عن عقبة بن عامر قال: قال عقبة: كنا نخدم أنفسنا، وكنا نتداول رعية الإبل بيننا، فأصابني رعية الإبل فروحتها بعشي، فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو...
عن عقبة بن عامر الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثا إن كان في شيء شفاء: ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية تصيب ألما، وأنا أكره ال...
عن عقبة بن عامر، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه، فإذا مرض المؤمن، قالت الملائكة: يا ربنا، عبدك فلان قد...
عن عقبة بن عامر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا كتاب الله، وتعاهدوه وتغنوا به، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل "
عقبة بن عامر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما أخاف على أمتي الكتاب واللبن " قال: قيل: يا رسول الله، ما بال الكتاب؟ قال: " يتعلمه المن...
عن عقبة بن عامر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كفارة النذر كفارة اليمين "
عن عقبة بن عامر، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تخيفوا أنفسكم بعد أمنها " قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: " الدين "
عن خالد بن زيد، قال: كان عقبة، يأتيني، فيقول: اخرج بنا نرمي، فأبطأت عليه ذات يوم، أو تثاقلت، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله ع...
عن عقبة بن عامر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ بالمعوذتين، فإنك لن تقرأ بمثلهما "