حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال فإنك منهم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب فضل الغزو في البحر (حديث رقم: 2490 )


2490- عن أنس بن مالك قال: حدثتني أم حرام بنت ملحان، أخت أم سليم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عندهم، فاستيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت: يا رسول الله، ما أضحكك؟ قال: «رأيت قوما ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك على الأسرة»، قالت: قلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: «فإنك منهم»، قالت: ثم نام فاستيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت: يا رسول الله، ما أضحكك؟، فقال مثل مقالته، قالت: قلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: «أنت من الأولين»، قال: فتزوجها عبادة بن الصامت، فغزا في البحر فحملها معه، فلما رجع قربت لها بغلة لتركبها، فصرعتها فاندقت عنقها، فماتت.
(1) 2491- عن أنس بن مالك، أنه سمعه يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام بنت ملحان، وكانت تحت عبادة بن الصامت، فدخل عليها يوما فأطعمته، وجلست تفلي رأسه، وساق هذا الحديث قال أبو داود: «وماتت بنت ملحان بقبرص».
(2) 2492- عن عطاء بن يسار، عن أخت أم سليم الرميصاء قالت: نام النبي صلى الله عليه وسلم فاستيقظ وكانت تغسل رأسها فاستيقظ وهو يضحك، فقالت: يا رسول الله، أتضحك من رأسي؟ قال: «لا» وساق هذا الخبر يزيد وينقص، قال أبو داود: «الرميصاء أخت أم سليم من الرضاعة» (3)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
يحيى بن سعيد: هو ابن قيس الأنصاري.
وأخرجه البخاري (2799) و (2800) و (2894) و (2895)، ومسلم (1912) (161) و (162)، وابن ماجه (2776)، والنسائي (3172) من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (27032) و (27377)، و"صحيح ابن حبان" (4608) وانظر تمام تخريجه في "المسند".
وسيأتي بعده من حديث أنس بن مالك يرفعه، وبرقم (2492) من طريق عطاء بن يسار، عن أخت أم سليم الرميصاء.
قلنا: يعني أم حرام نفسها.
(٢) إسناده صحيح.
القعنبي: هو عبد الله مسلمة.
وهو في "الموطأ" ٢/ ٤٦٤ - ٤٦٥، ومن طريقه أخرجه البخاري (٢٧٨٨) و (٦٢٨٢) و (٧٠٠١)، ومسلم (١٩١٢) (١٦٠) والترمذي (١٧٤٠)، والنسائي (٣١٧١).
وهو في "مسند أحمد" (١٣٥٢٠) مختصرا، و"صحيح ابن حبان" (٦٦٦٧).
وانظر ما قبله.
قوله: تفلي رأسه، من فلا يفلو ويفلي فلاية وفليا وفلاه: بحثه عن القمل.
وانظر "فتح الباري"١١/ ٧٨ - ٧٩.
(٣) إسناده صحيح.
هشام بن يوسف: هو الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٦٢٩)، وأحمد (٢٧٤٥٤)، والطبراني في "المعجم الكبير" ٢٥/ (٣٢٥) من طريق زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار - قال عبد الرزاق: إن امرأة حذيفة قالت .
، وهذا تحريف قديم في "مصنف عبدالرزاق" مشى عليه الدارقطني في "علله" ٥/ ورقة ٢٢٥، لأن أحمد رواه عن عبد الرزاق فقال: إن امرأة حدثته، قلنا: وهذه المرأة هي أم حرام بنت ملحان، وقال الطبراني: عن امرأة كانت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوما وهو نائم .
فوافقت رواية أحمد، وهو الصحيح.
وانظر ما سلف برقم (٢٤٩٠).

شرح حديث (قلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال فإنك منهم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أُمّ حَرَام ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْحَاء وَالرَّاء الْمُهْمَلَتَيْنِ هِيَ خَالَة أَنَس بْن مَالِك رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( بِنْت مِلْحَان ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْمِيم وَسُكُون اللَّام وَبِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة ‏ ‏( أُخْت أُمّ سُلَيْمٍ ) ‏ ‏: صِفَة ثَانِيَة لِأُمِّ حَرَام ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: مِنْ الْقَيْلُولَة أَيْ نَامَ وَاسْتَرَاحَ فِي وَسَط النَّهَار ‏ ‏( وَهُوَ يَضْحَك ) ‏ ‏: أَيْ فَرَحًا وَسُرُورًا لِكَوْنِ أُمَّته تَبْقَى بَعْده مُتَظَاهِرَة أُمُور الْإِسْلَام قَائِمَة بِالْجِهَادِ حَتَّى فِي الْبَحْر.
وَالْجُمْلَة الْحَالِيَّة ‏ ‏( مِمَّنْ يَرْكَب ظَهْر هَذَا الْبَحْر ) ‏ ‏: أَيْ يَرْكَب السُّفُن الَّتِي تَجْرِي عَلَى ظَهْره ‏ ‏( كَالْمُلُوكِ عَلَى الْأَسِرَّة ) ‏ ‏: جَمْع سَرِير.
‏ ‏قَالَ النَّوَوِيّ : قِيلَ هُوَ صِفَة لَهُمْ فِي الْآخِرَة إِذَا دَخَلُوا الْجَنَّة , وَالْأَصَحّ أَنَّهُ صِفَة لَهُمْ فِي الدُّنْيَا , أَيْ يَرْكَبُونَ مَرَاكِب الْمُلُوك لِسَعَةِ حَالهمْ وَاسْتِقَامَة أَمْرهمْ وَكَثْرَة عَدَدهمْ ‏ ‏( أَنْتِ مِنْ الْأَوَّلِينَ ) ‏ ‏: قَالَ النَّوَوِيّ : هَذَا دَلِيل عَلَى أَنَّ رُؤْيَاهُ الثَّانِيَة غَيْر الْأُولَى وَأَنَّهُ عَرَضَ فِيهِ غَيْر الْأَوَّلِينَ ‏ ‏( فَصَرَعَتْهَا ) ‏ ‏: أَيْ أَسْقَطَتْهَا ‏ ‏( فَانْدَقَّتْ ) ‏ ‏: أَيْ اِنْكَسَرَتْ ‏ ‏( فَمَاتَتْ ) ‏ ‏: فِي الطَّرِيق لَمَّا رَجَعُوا مِنْ غَزَوْهُمْ بِغَيْرِ مُبَاشَرَة لِلْقِتَالِ.
وَقَدْ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيل اللَّه فَهُوَ شَهِيد , وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيل اللَّه فَهُوَ شَهِيد " رَوَاهُ مُسْلِم.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
‏ ‏( إِلَى قُبَاء ) ‏ ‏: بِضَمِّ قَاف وَخِفَّة مُوَحَّدَة مَعَ مَدّ وَقَصْر مَوْضِعٌ بِمِيلَيْنِ أَوْ ثَلَاثَة مِنْ الْمَدِينَة مَصْرُوف عَلَى الصَّحِيح ‏ ‏( تَفْلِي رَأْسه ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْفَوْقِيَّة وَسُكُون الْفَاء وَكَسْر اللَّام مِنْ بَاب ضَرَبَ يَضْرِب أَيْ تُفَتِّش رَأْسه لِتَسْتَخْرِج قَمْله.
‏ ‏قَالَ النَّوَوِيّ : اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّهَا كَانَتْ مَحْرَمًا لَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَاخْتَلَفُوا فِي كَيْفِيَّة ذَلِكَ , فَقَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ وَغَيْره : كَانَتْ إِحْدَى خَالَاته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الرَّضَاعَة.
وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ كَانَتْ خَالَة لِأَبِيهِ أَوْ لِجَدِّهِ لِأَنَّ عَبْد الْمُطَّلِب كَانَتْ أُمّه مِنْ بَنِي النَّجَّار ‏ ‏( بِقُبْرُس ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْقَاف وَالرَّاء وَسُكُون الْمُوَحَّدَة بَيْنهمَا.
قَالَ فِي الْقَامُوس : جَزِيرَة عَظِيمَة لِلرُّومِ بِهَا تُوُفِّيَتْ أُمّ حَرَام بِنْت مِلْحَان.
اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَسَن صَحِيح.
‏ ‏( الرُّمَيْصَاء ) ‏ ‏: بِضَمِّ الرَّاء وَفَتْح الْمِيم وَسُكُون التَّحْتِيَّة بَدَل مِنْ أُخْت أُمّ سَلِيم وَالرُّمَيْصَاء هَذِهِ هِيَ أُمّ حَرَام بِنْت مِلْحَان وَالرَّمْص اِجْتِمَاع الْقَذْي فِي مُؤَخِّر الْعَيْن وَفِي هُدْبهَا , وَقِيلَ اِسْتِرْخَاؤُهَا وَانْكِسَار الْجَفْن وَكَذَلِكَ الْغَمَص بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَالرُّمَيْصَاء أُخْت أُمّ سَلِيم مِنْ الرَّضَاعَة ) ‏ ‏: هَذِهِ الْعِبَارَة لَمْ تُوجَد فِي بَعْض النُّسَخ.
‏ ‏وَاعْلَمْ أَنَّ أُمّ حَرَام وَأُمّ سَلِيم شَقِيقَتَانِ , فَقَالَ الْحَافِظ فِي التَّقْرِيب : أُمّ حَرَام بِنْت مِلْحَان بْنِ خَالِد بْن زَيْد بْن حَرَام الْأَنْصَارِيَّة خَالَة أَنَس صَحَابِيَّة مَشْهُورَة.
وَقَالَ : أُمّ سُلَيْمٍ بِنْت مِلْحَان بْنِ خَالِد الْأَنْصَارِيَّة وَالِدَة أَنَس بْن مَالِك اِشْتَهَرَتْ بِكُنْيَتِهَا وَكَانَتْ مِنْ الصَّحَابِيَّات الْفَاضِلَات.
‏ ‏ثُمَّ اِعْلَمْ أَنَّهُ يُقَال لِأُمِّ حَرَام الرُّمَيْصَاء وَلِأُمِّ سُلَيْمٍ الْغُمَيْصَاء.
فَقَالَ الْحَافِظ فِي فَتْح الْبَارِي : أُمّ حَرَام هِيَ خَالَة أَنَس وَكَانَ يُقَال لَهَا الرُّمَيْصَاء وَلِأُمِّ سُلَيْمٍ الْغُمَيْصَاء بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة وَالْبَاقِي مِثْله.
قَالَ عِيَاض : وَقِيلَ بِالْعَكْسِ.
وَقَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : الْغُمَيْصَاء وَالرُّمَيْصَاء هِيَ أُمّ سُلَيْمٍ , وَيَرُدّهُ مَا أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ بِسَنَدٍ صَحِيح عَنْ عَطَاء بْن يَسَار عَنْ الرُّمَيْصَاء أُخْت أُمّ سُلَيْمٍ فَذَكَرَ نَحْو حَدِيث الْبَاب اِنْتَهَى كَلَام الْحَافِظ.
وَإِذَا عَرَفْت هَذَا ظَهَرَ لَك أَنَّ قَوْل أَبِي دَاوُدَ : الرُّمَيْصَاء أُخْت أُمّ سُلَيْمٍ مِنْ الرَّضَاعَة لَيْسَ بِصَحِيحٍ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم وَعِلْمُهُ أَتَمُّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَهُوَ طَرَف مِنْ الْحَدِيث الْمُتَقَدِّم.


حديث رأيت قوما ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك على الأسرة قالت قلت يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْعَتَكِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَتْنِي ‏ ‏أُمُّ حَرَامٍ بِنْتُ مِلْحَانَ ‏ ‏أُخْتُ ‏ ‏أُمِّ سُلَيْمٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ عِنْدَهُمْ فَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَضْحَكَكَ قَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ قَوْمًا مِمَّنْ يَرْكَبُ ظَهْرَ هَذَا الْبَحْرِ كَالْمُلُوكِ عَلَى الْأَسِرَّةِ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ فَإِنَّكِ مِنْهُمْ قَالَتْ ثُمَّ نَامَ فَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَضْحَكَكَ فَقَالَ مِثْلَ مَقَالَتِهِ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ أَنْتِ مِنْ الْأَوَّلِينَ قَالَ فَتَزَوَّجَهَا ‏ ‏عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ ‏ ‏فَغَزَا فِي الْبَحْرِ فَحَمَلَهَا مَعَهُ فَلَمَّا رَجَعَ قُرِّبَتْ لَهَا بَغْلَةٌ لِتَرْكَبَهَا ‏ ‏فَصَرَعَتْهَا ‏ ‏فَانْدَقَّتْ عُنُقُهَا فَمَاتَتْ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْحَقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَهُ ‏ ‏يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا ذَهَبَ إِلَى ‏ ‏قُبَاءَ ‏ ‏يَدْخُلُ عَلَى ‏ ‏أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ ‏ ‏وَكَانَتْ تَحْتَ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ‏ ‏فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمًا فَأَطْعَمَتْهُ وَجَلَسَتْ ‏ ‏تَفْلِي رَأْسَهُ ‏ ‏وَسَاقَ هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَمَاتَتْ ‏ ‏بِنْتُ مِلْحَانَ ‏ ‏بِقُبْرُصَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُخْتِ أُمِّ سُلَيْمٍ الرُّمَيْصَاءِ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏نَامَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسْتَيْقَظَ وَكَانَتْ تَغْسِلُ رَأْسَهَا فَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتَضْحَكُ مِنْ رَأْسِي قَالَ لَا ‏ ‏وَسَاقَ هَذَا الْخَبَرَ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏الرُّمَيْصَاءُ ‏ ‏أُخْتُ ‏ ‏أُمِّ سُلَيْمٍ ‏ ‏مِنْ الرَّضَاعَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد والغر...

عن أم حرام، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد، والغرق له أجر شهيدين»

ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل

عن أبي أمامة الباهلي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل: رجل خرج غازيا في سبيل الله، فهو ضامن على الله حتى يتوفاه...

لا يجتمع في النار كافر وقاتله أبدا

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجتمع في النار كافر وقاتله أبدا»

حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم

عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من الم...

ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون غنيمة

عن عبد الله بن عمرو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون غنيمة إلا تعجلوا ثلثي أجرهم من الآخرة، ويبقى لهم ال...

إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل...

عن سهل بن معاذ، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف»

من فصل في سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد

عن أبي مالك الأشعري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من فصل في سبيل الله فمات، أو قتل فهو شهيد، أو وقصه فرسه، أو بعيره أو لدغته هامة، أو...

كل الميت يختم على عمله إلا المرابط

عن فضالة بن عبيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل الميت يختم على عمله إلا المرابط، فإنه ينمو له عمله إلى يوم القيامة، ويؤمن من فتان القبر»

قد أوجبت فلا عليك أن لا تعمل بعدها

عن سهل ابن الحنظلية، أنهم ساروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فأطنبوا السير، حتى كانت عشية فحضرت الصلاة، عند رسول الله صلى الله عليه وسلم،...