17480- عن زيد بن حارثة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أن جبريل عليه السلام أتاه في أول ما أوحي إليه، فعلمه الوضوء والصلاة، فلما فرغ من الوضوء، أخذ غرفة من ماء، فنضح بها فرجه "
حديث ضعيف، فى إسناده ابن لهيعة وهو سيئ الحفظ، وقد اضطرب في إسناده ومتنه كما سيأتي بيان ذلك في التخريج.
قال ابن أبي حاتم في "علله" ١/٤٦.
قال أبي: هذا حديث كذب باطل.
حسن: هو ابن موسى الأشيب، وعروة.
هو ابن الزبير.
وأخرجه عبد بن حميد (٢٨٣) عن الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
=وأخرجه ابن أبي عاصم (٢٥٨) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٤٦٨، والدارقطني ١/١١١ من طرق عن كامل بن طلحة الجحدري، عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٦٨، وعنه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥٩) عن الحسن بن موسى، عن ابن لهيعة، عن عقيل، عن الزهري، عن عروة، عن أسامة بن زيد، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ، ثم أخذ كفا من ماء فنضح به فرجه.
وأخرجه ابن ماجه (٤٦٢) من طريق حسان بن عبد الله، عن ابن لهيعة، به، بلفظ: "علمني جبريل الوضوء، وأمرني أن أنضح تحت ثوبي لما يخرج من البول بعد الوضوء".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٤٦٥٧) عن عبد الله بن أحمد، عن كامل ابن طلحة، عن ابن لهيعة، عن عقيل، عن الزهري، عن أسامة بن زيد، عن أبيه: أن جبريل عليه السلام نزل .
فذكر الحديث هكذا مرسلا.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٠٠، وأبو الحسن القطان في زياداته على "سنن ابن ماجه" عقب الحديث (٤٦٢) ، والطبراني (٤٦٥٧) ، والبيهقي ١/١٦١ من طريق عبد الله بن يوسف التنيسي، عن ابن لهيعة، مرسلا، إلا أن أبا الحسن القطان لم يسق إسناد الحديث ومتنه.
وقد رواه رشدين بن سعد- وهو ضعيف سيئ الحفظ- عن عقيل، فجعله من حديث أسامة بن زيد، لا من حديث أبيه، ورواه عن رشدين الهيثم بن خارجة، فاختلف عليه: فأخرجه الإمام أحمد وابنه عبد الله كما سيأتي ٥/٢٠٣ عن الهيثم بن خارجة، عن رشدين بن سعد، عن عقيل، عن الزهري، عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن جبريل عليه السلام لما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فعلمه الوضوء، فلما فرغ من وضوئه أخذ حفنة من ماء، فرش بها نحو الفرج، قال: فكان النبي صلى الله عليه وسلم=يرش بعد وضوئه.
وأخرجه الدارقطني ١/١١١ من طريق حمدان بن علي، عن هيثم بن خارجة، عن رشدين، عن عقيل وقرة، عن الزهري، عن عروة، عن أسامة بن زيد: أن جبريل .
فذكره هكذا مرسلا.
وفي الباب من حديث الحكم بن سفيان، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال، ثم توضأ، ونضح فرجه.
وقد سلف برقم (١٥٣٨٤) ، وهو حديث ضعيف أيضا.
قلنا: والصحيح في هذا الباب حديث علي عند مسلم (٣٠٣) (١٩) ، وقد سلف برقم (٨٢٣) ، وفيه أن عليا أرسل المقداد يسأله عن المذي يخرج من الإنسان: كيف يفعل به؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "توضأ وانضح فرجك".
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام أَتَاهُ فِي أَوَّلِ مَا أُوحِيَ إِلَيْهِ فَعَلَّمَهُ الْوُضُوءَ وَالصَّلَاةَ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ الْوُضُوءِ أَخَذَ غَرْفَةً مِنْ مَاءٍ فَنَضَحَ بِهَا فَرْجَهُ
عن عياض بن حمار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وجد لقطة، فليشهد ذوي عدل، وليحفظ عفاصها ووكاءها، فإن جاء صاحبها، فلا يكتم، وهو أحق بها، و...
عن عياض بن حمار المجاشعي - وكانت بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم معرفة قبل أن يبعث -، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أهدى له هدية، قال: أحسبها إ...
عن عياض بن حمار، قال: قلت: يا رسول الله، رجل من قومي يشتمني وهو دوني، علي بأس أن أنتصر منه؟ قال: " المستبان شيطانان، يتهاذيان ويتكاذبان "
عن عياض بن حمار: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب ذات يوم، فقال في خطبته: " إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم، مما علمني في يومي هذا: كل مال نحلته عبادي...
عن عياض بن حمار، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إثم المستبين ما قالا على البادئ، حتى يعتدي المظلوم " أو " إلا أن يعتدي المظلوم " شك يزيد
عن عياض بن حمار، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المستبان شيطانان، يتكاذبان ويتهاتران "
عن عياض بن حمار، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إثم المستبين ما قالا، فعلى البادئ، ما لم يعتد " قال عفان: أو " حتى يعتدي المظلوم "
عن عياض بن حمار، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت الرجل يشتمني وهو أنقص مني نسبا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المس...
عن أبو رمثة التميمي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي، فقال: " هذا ابنك؟ " فقلت: نعم، أشهد به.<br> قال: " لا يجني عليك، ولا تجني عل...