حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من وجد لقطة فليشهد ذوي عدل وليحفظ عفاصها ووكاءها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عياض بن حمار المجاشعي (حديث رقم: 17481 )


17481- عن عياض بن حمار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وجد لقطة، فليشهد ذوي عدل، وليحفظ عفاصها ووكاءها، فإن جاء صاحبها، فلا يكتم، وهو أحق بها، وإن لم يجئ صاحبها، فإنه مال الله يؤتيه من يشاء " قال أبو عبد الرحمن: " قلت لأبي: إن قوما يقولون: عقاصها، ويقولون: عفاصها " قال: " عفاصها بالفاء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابي الحديث، فلم يخرج له سوى مسلم.
هشيم: هو ابن بشير السلمي، وخالد: هو ابن مهران الحذاء.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٨٠٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣١٣٧) و (٤٧١٥) من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
=وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل " (٣١٣٦) و (٤٧١٤) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/١٣٦ من طريق عبد العزيز بن المختار، عن خالد الحذاء، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/٤٥٥-٤٥٦، وعنه ابن ماجه (٢٥٠٥) عن عبد الوهاب الثقفي، وأخرجه أبو داود (١٧٠٩) من طريقي وهيب بن خالد وخالد ابن عبد الله الطحان، ثلاثتهم عن خالد الحذاء، فيه.
وقالوا فيه: "ذا عدل" أو "ذوي عدل" على الشك.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٩٠) من طريق إسحاق بن راهويه، عن عبد الوهاب الثقفي، عن خالد الحذاء، به.
وقال: "ذا عدل" من غير شك.
وسيأتي ٤/٢٦٦ عن إسماعيل ابن علية، و٤/٢٦٦-٢٦٧ من طريق شعبة، كلاهما عن خالد الحذاء، به.
وقال: "ذا عدل" أو "ذوي عدل" على الشك.
واختلف فيه على شعبة كما سيأتي بيانه فى موضعه.
ورجح الطحاوي في "شرح المشكل" رواية من قال في الحديث: "ذوي عدل".
ورواه بنحوه حماد بن سلمة عن خالد الحذاء دون ذكر الإشهاد، واختلف عليه في إسناده: فأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٩٣) عن إبراهيم بن الحجاج السامي، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٠٩) من طريق أسد بن موسى، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٨٥) من طريق حجاج بن منهال، ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣١٣٤) و (٤٧١٧) من طريق موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن مطرف، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٨٠٩) من طريق أسد بن موسى، =والطحاوي (٣١٣٥) و (٤٧١٨) من طريق موسى بن إسماعيل، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن سعيد الجريري، عن أبي العلاء يزيد ين عبد الله بن الشخير، عن مطرف، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
فجعله من مسند أبي هريرة.
ورواه حماد بن زيد، عن أيوب، عن خالد الحذاء، إلا أنه لم يذكر مطرفا في الإسناد: فأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٣٦، والطبراني ١٧/ (٩٩١) من طريق حماد بن زيد، عن أيوب، عن يزيد أبي العلاء، عن عياض بن حمار، بلفظ: "عرفها، فإن وجدت صاحبها، وإلا فهي مال الله".
وفي الباب عن زيد بن خالد الجهني، سلف برقم (١٧٠٤٦) .
وانظر هناك تفسير العفاص والوكاء.
وأبو عبد الرحمن المذكور في آخر حديث عياض: هو عبد الله بن أحمد.
قال السندي: قوله: "فليشهد" من الإشهاد، أي: على أنه أخذها ليحفظها على صاحبها، أي: لئلا يحدث له طمع في أكلها.
"فإنه مال الله"، أي: فليصرف في مصارفه فإنه مال الله.

شرح حديث ( من وجد لقطة فليشهد ذوي عدل وليحفظ عفاصها ووكاءها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فليشهد": من الإشهاد; أي: على أنه أخذها ليحفظها على صاحبها; أي: لئلا يحدث له طمع في أكلها .
"فإنه مال الله ": أي: فليصرف في مصارفه; فإنه مال الله .


حديث من وجد لقطة فليشهد ذوي عدل وليحفظ عفاصها ووكاءها فإن جاء صاحبها فلا يكتم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَخِيهِ ‏ ‏مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ وَجَدَ لُقَطَةً فَلْيُشْهِدْ ذَوَيْ عَدْلٍ وَلْيَحْفَظْ ‏ ‏عِفَاصَهَا ‏ ‏وَوِكَاءَهَا ‏ ‏فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا فَلَا يَكْتُمْ وَهُوَ أَحَقُّ بِهَا وَإِنْ لَمْ يَجِئْ صَاحِبُهَا فَإِنَّهُ مَالُ اللَّهِ ‏ ‏يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏قُلْتُ لِأَبِي إِنَّ قَوْمًا يَقُولُونَ ‏ ‏عِقَاصَهَا ‏ ‏وَيَقُولُونَ ‏ ‏عِفَاصَهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عِفَاصَهَا ‏ ‏بِالْفَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنا لا نقبل زبد المشركين

عن عياض بن حمار المجاشعي - وكانت بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم معرفة قبل أن يبعث -، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أهدى له هدية، قال: أحسبها إ...

المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان

عن عياض بن حمار، قال: قلت: يا رسول الله، رجل من قومي يشتمني وهو دوني، علي بأس أن أنتصر منه؟ قال: " المستبان شيطانان، يتهاذيان ويتكاذبان "

قال النبي ﷺ في خطبة  إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهل...

عن عياض بن حمار: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب ذات يوم، فقال في خطبته: " إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم، مما علمني في يومي هذا: كل مال نحلته عبادي...

عن النبي ﷺ إثم المستبين ما قالا على البادئ حتى يعت...

عن عياض بن حمار، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إثم المستبين ما قالا على البادئ، حتى يعتدي المظلوم " أو " إلا أن يعتدي المظلوم " شك يزيد

أن النبي ﷺ قال المستبان شيطانان يتكاذبان ويتهاترا...

عن عياض بن حمار، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المستبان شيطانان، يتكاذبان ويتهاتران "

قال النبي ﷺ إثم المستبين ما قالا فعلى البادئ ما لم...

عن عياض بن حمار، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إثم المستبين ما قالا، فعلى البادئ، ما لم يعتد " قال عفان: أو " حتى يعتدي المظلوم "

يا رسول الله ﷺ أرأيت الرجل يشتمني وهو أنقص مني نسب...

عن عياض بن حمار، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت الرجل يشتمني وهو أنقص مني نسبا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المس...

لا يجني عليك ولا تجني عليه

عن أبو رمثة التميمي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي، فقال: " هذا ابنك؟ " فقلت: نعم، أشهد به.<br> قال: " لا يجني عليك، ولا تجني عل...

عن أبي رمثة قال أتيت رسول الله ﷺ مع أبي فرأى التي...

عن أبي رمثة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي، فرأى التي بظهره، فقال: يا رسول الله، ألا أعالجها لك فإني طبيب؟ قال: " أنت رفيق، والله الطب...