17652- عن أبو حميد الرعيني، قال: أخبرني يزيد ذو مصر، قال: أتيت عتبة بن عبد السلمي، فقلت: يا أبا الوليد، إني خرجت ألتمس الضحايا، فلم أجد شيئا يعجبني غير ثرماء، فما تقول؟ قال: ألا جئتني بها، قلت: سبحان الله، تجوز عنك ولا تجوز عني؟ قال: نعم، إنك تشك ولا أشك، إنما " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المصفرة، والمستأصلة ، والبخقاء، والمشيعة والكسراء " والمصفرة: التي تستأصل أذنها حتى يبدو صماخها، والمستأصلة: [التي استؤصل] قرنها من أصله، والبخقاء: التي تبخق عينها، والمشيعة: التي لا تتبع الغنم عجفا، وضعفا، وعجزا، والكسراء: التي لا تنقي ١٧٦٥٣ - وحدثنا أحمد بن جناب، حدثنا عيسى بن يونس فذكر نحوه
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "غير ثرماء": - بمثلثة ومد - ، والثرم: سقوط الثنية من الأسنان، وقيل: الثنية والرباعية، وقيل: أن تنقلع السن من أصلها مطلقا .
"عن المصفرة": ضبط على بناء المفعول، من أصفر - بالفاء - ، وفسر بالمستأصلة أذنها; لأن صماخها صفر عن الأذن - بكسر الصاد - " أي: خال ، وإن روي: المصفرة - بالتشديد - ، يكون للتكثير، وقيل: هي المهزولة، لخلوها من السمن، وروي - بغين معجمة موضع الفاء - ، وفسر بما مر، ولم يعرف، كذا في "المجمع " .
"والمستأصلة": اسم مفعول من استأصله: أخذه من أصله، والمراد: يؤخذ قرنها من الأصل كما سيذكره المصنف .
"والبخقاء": بموحدة وخاء معجمة وقاف - .
وقوله: "التي تبخق عينها": من البخق، وهو ذهاب البصر مع بقاء العين قائمة منفتحة .
"والمشيعة": اسم فاعل من شيع - بالتشديد - ، وهي التي لا تتبع غيرها .
"عجفا": أي: لا تلحقها، فتمشي وراءها، وإن فتحت الياء، فالمعنى أنها تحتاج إلى من يشيعها; أي: يمشي وراءها يسوقها؟ لتأخرها عن الغنم.
"عجفا": - بفتحتين - .
"التي لا تنقي ": من أنقى: إذا صار ذا نقي; أي: مخ، فالمعنى: التي ما بقي لها مخ من غاية العجف .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنِي أَبُو حُمَيْدٍ الرُّعَيْنِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي يَزِيدُ ذُو مِصْرَ قَالَ أَتَيْتُ عُتْبَةَ بْنَ عَبْدٍ السُّلَمِيَّ فَقُلْتُ يَا أَبَا الْوَلِيدِ إِنِّي خَرَجْتُ أَلْتَمِسُ الضَّحَايَا فَلَمْ أَجِدْ شَيْئًا يُعْجِبُنِي غَيْرَ ثَرْمَاءَ فَمَا تَقُولُ قَالَ أَلَا جِئْتَنِي بِهَا قُلْتُ سُبْحَانَ اللَّهِ تَجُوزُ عَنْكَ وَلَا تَجُوزُ عَنِّي قَالَ نَعَمْ إِنَّكَ تَشُكُّ وَلَا أَشُكُّ إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْمُصْفَرَّةِ وَالْمُسْتَأْصَلَةِ قَرْنُهَا مِنْ أَصْلِهَا وَالْبَخْقَاءِ وَالْمُشَيَّعَةِ وَالْمُصْفَرَّةُ الَّتِي تُسْتَأْصَلُ أُذُنُهَا حَتَّى يَبْدُوَ صِمَاخُهَا وَالْمُسْتَأْصَلَةُ قَرْنُهَا مِنْ أَصْلِهِ وَالْبَخْقَاءُ الَّتِي تَبْخَقُّ عَيْنُهَا وَالْمُشَيَّعَةُ الَّتِي لَا تَتْبَعُ الْغَنَمَ عَجَفًا وَضَعْفًا وَعَجْزًا وَالْكَسْرَاءُ الَّتِي لَا تُنْقِي قَالَ أَبِي و حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ جَنَابٍ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ
عن عتبة بن عبد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخلافة في قريش،والحكم في الأنصار، والدعوة في الحبشة، والهجرة في المسلمين، والمهاجرين بعد "
عن يزيد بن زيد الجوخاني،قال: رحت إلى المسجد، فلقيني عتبة بن عبد المازني (١) فقال لي: أين تريد؟ فقلت: إلى المسجد، فقال: أبشر فإني سمعت رسول الله صلى ا...
عن عتبة بن عبد السلمي، قال: " استكسيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكساني خيشتين فلقد رأيتني ألبسهما، وأنا من أكسى أصحابي "
عن عتبة بن عبد السلمي - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القتل ثلاثة: رجل مؤمن جاهد بنفسه وماله في...
عن شريح بن عبيد، قال: كان عتبة يقول: " عرباض خير مني "، وعرباض يقول: " عتبة خير مني سبقني إلى النبي صلى الله عليه وسلم بسنة "
عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله خلق آدم، ثم أخذ الخلق من ظهره، وقال: هؤلاء في الجنة ولا أبال...
عن وهب بن خنبش الطائي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عمرة في رمضان تعدل حجة "
عن عكرمة بن خالد المخزومي، عن أبيه، أو عن عمه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في غزوة تبوك: " إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا...
عن عمرو بن خارجة، قال ليث في حديثه: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته، فقال: " ألا إن الصدقة لا تحل لي، ولا لأهل بيتي "، وأخذ وبرة من ك...