حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الخلافة في قريش والحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة والهجرة في المسلمين والمهاجرين بعد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث عتبة بن عبد السلمي أبي الوليد (حديث رقم: 17654 )


17654- عن عتبة بن عبد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخلافة في قريش،والحكم في الأنصار، والدعوة في الحبشة، والهجرة في المسلمين، والمهاجرين بعد "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، إسماعيل بن عياش- وإن كان صدوقا حسن الحديث في روايته عن الشاميين- لا يحتمل تفرده بمثل هذا المتن، وضمضم بن زرعة لم يرو عنه غير اثنين، وضعفه أبو حاتم، ووثقه ابن معين وغيره.
وقد سلف معظم المتن عن أبي هريرة مرفوعا برقم (٨٧٦١) وموقوفا، وبينا هناك أن الموقوف أصح.
وأخرجه البخاري في "الكبير" ٤/٣٣٨، وابن أبي عاصم في "السنة" (١١١٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٩٨) ، وفي "الشاميين" (١٦٢٦) من طرق عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
رواية ابن أبي عاصم مختصرة، وزاد الباقون مع الهجرة "الجهاد".
ويشهد لقوله: "الخلافة في قريش" حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٣٠٦) ، وحديث أنس (١٢٣٠٧) ، وحديث أبي برزة، سيأتي ٤/٤٢١.
قال المناوي في "الفيض" ٣/٥٠٨: "الخلافة في قريش" يعني أن خليفة النبي صلى الله عليه وسلم من بعده، إنما يكون منهم، فلا يجوز نصبه من غيرهم عند وجودهم.
"الحكم في الأنصار" جعله فيهم، لأن أكثر فقهاء الصحابة منهم كمعاذ وأبي وزيد وغيرهم.
"والدعوة في الحبشة" قال الزمخشري: يعني الأذان، وجعله في الحبشة تفضيلا لبلال ورفقا به.
"والجهاد والهجرة"، أي: التحول من ديار الكفر إلى ديار الإسلام.
"في المسلمين"، أي: كلهم.

شرح حديث (الخلافة في قريش والحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة والهجرة في المسلمين والمهاجرين بعد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"والحكم في الأنصار: قيل: لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم، منهم معاذ، وأبي، وزيد بن ثابت .
"والدعوة": أي: إلى الصلاة; فإن رئيس المؤذنين منهم .


حديث الخلافة في قريشوالحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة والهجرة في المسلمين والمهاجرين بعد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ضَمْضَمِ بْنِ زُرْعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْخِلَافَةُ فِي ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏وَالْحُكْمُ فِي ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏وَالدَّعْوَةُ فِي ‏ ‏الْحَبَشَةِ ‏ ‏وَالْهِجْرَةُ فِي الْمُسْلِمِينَ ‏ ‏وَالْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏بَعْدُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما من عبد يخرج من بيته إلى غدو أو رواح إلى المسجد...

عن يزيد بن زيد الجوخاني،قال: رحت إلى المسجد، فلقيني عتبة بن عبد المازني (١) فقال لي: أين تريد؟ فقلت: إلى المسجد، فقال: أبشر فإني سمعت رسول الله صلى ا...

استكسيت رسول الله ﷺ فكساني خيشتين فلقد رأيتني ألبس...

عن عتبة بن عبد السلمي، قال: " استكسيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكساني خيشتين فلقد رأيتني ألبسهما، وأنا من أكسى أصحابي "

قال رسول الله ﷺ القتل ثلاثة رجل مؤمن جاهد بنفسه...

عن عتبة بن عبد السلمي - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القتل ثلاثة: رجل مؤمن جاهد بنفسه وماله في...

عن عتبة خير مني سبقني إلى النبي ﷺ بسنة

عن شريح بن عبيد، قال: كان عتبة يقول: " عرباض خير مني "، وعرباض يقول: " عتبة خير مني سبقني إلى النبي صلى الله عليه وسلم بسنة "

إن الله خلق آدم ثم أخذ الخلق من ظهره

عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله خلق آدم، ثم أخذ الخلق من ظهره، وقال: هؤلاء في الجنة ولا أبال...

عن النبي ﷺ قال عمرة في رمضان تعدل حجة

عن وهب بن خنبش الطائي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عمرة في رمضان تعدل حجة "

إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها وإذ...

عن عكرمة بن خالد المخزومي، عن أبيه، أو عن عمه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في غزوة تبوك: " إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا...

ألا إن الصدقة لا تحل لي ولا لأهل بيتي

عن عمرو بن خارجة، قال ليث في حديثه: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته، فقال: " ألا إن الصدقة لا تحل لي، ولا لأهل بيتي "، وأخذ وبرة من ك...

إن الله أعطى كل ذي حق حقه ولا وصية لوارث

لعن الله من ادعى إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه الولد للفراش، وللعاهر الحجر.<br> إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، ولا وصية لوارث "