17732- عن أبي ثعلبة الخشني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحبكم إلي، وأقربكم مني في الآخرة محاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة مساوئكم أخلاقا، الثرثارون، المتفيهقون المتشدقون "
حسن لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح، لكن مكحولا - وهو الشامي- لم يسمع من أبي ثعلبة الخشني.
داود: هو ابن أبي هند.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥١٥، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص٥، وابن حبان (٤٨٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٥٨٨) ، وفي "الشاميين" (٣٤٩٠) ، والبيهقي في "الشعب" (٧٩٨٩) من طرق عن داود بن أبي هند، بهذا الأسناد.
وبعضهم يختصره.
وسيأتي برقم (١٧٧٤٣) .
ويشهد له حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٧٣٥) ، وهو في "الصحيح" مختصر.
وحديث جابر عند الترمذي (٢٠١٨) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٤/٦٣،= وإسناده حسن.
وحديث ابن مسعود عند الطبراني في "الكبير" (١٠٤٢٤) .
قوله: "محاسنكم" قال السندي: جمع محسن بفتح الميم، وهذا لأن القرب بقدر المناسبة، وهو صلى الله عليه وسلم معلوم بحسن الخلق، فيكون القرب إليه بذلك، والبعد عنه بخلافه.
"الثرثارون" هم الذين يكثرون الكلام تكلفا وخروجا عن الحق، والثرثرة: كثرة الكلام وترديده.
"المتفيهقون" هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم، من الفهق: وهو الامتلاء والاتساع بلا احتياط، قيل: أراد به المستهزىء بالناس، يلوي شدقه بهم وعليهم، وقيل: هم من يتكلمون ملء أفواههم تفاصحا وتعظيما لنطقهم.
"المتشدقون": هم المتوسعون في الكلام.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "محاسنكم": جمع محسن - بفتح الميم - ، وأكثر ما يجيء: أحاسنكم، وهذا لأن القرب بقدر المناسبة، وهو صلى الله عليه وسلم معلوم بحسن الخلق، قال تعالى: وإنك لعلى خلق عظيم [القلم: 4]، فيكون القرب إليه بذلك، والبعد عنه بخلافه .
"الثرثارون ": هم الذين يكثرون الكلام تكلفا وخروجا عن الحق، والثرثرة: كثرة الكلام وترديده، وهو بدل من "مساوئكم "، فيلزم أن تكون هذه الأوصاف أسوأ الأخلاق; لأن المبدل منه كالتمهيد .
"المتفيهقون ": هم الذين يتوسعون في الكلام، ويفتحون به أفواههم، من الفهق، وهو الامتلاء والاتساع .
"المتشدقون": هم المتوسعون في الكلام بلا احتياط، قيل: أراد به المستهزئ بالناس، يلوي شدقه بهم وعليهم، وقيل: هم من يتكلمون ملء أفواههم تفاصحا وتعظيما لنطقهم .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ دَاوُدَ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَحَبَّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْآخِرَةِ مَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي فِي الْآخِرَةِ مَسَاوِيكُمْ أَخْلَاقًا الثَّرْثَارُونَ الْمُتَفَيْهِقُونَ الْمُتَشَدِّقُونَ
عن أبي ثعلبة الخشني، يقول: قلت: يا رسول الله، إنا أهل صيد.<br> فقال: " إذا أرسلت كلبك، وذكرت اسم الله، فأمسك عليك، فكل " قال: قلت: وإن قتل؟ قال: " وإن...
عن أبا ثعلبة الخشني، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه سمعه يقول وهو بالفسطاط في خلافة معاوية، وكان معاوية أغزى الناس القسطنطينية، فقال: " والله...
عن أبي ثعلبة الخشني، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الحمر الأهلية، ولحم كل ذي ناب من السباع "
حدثنا أبو ثعلبة الخشني، قال: كان الناس إذا نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلا فعسكر ، تفرقوا عنه في الشعاب والأودية، فقام فيهم فقال: " إن تفرقكم...
عن أبي ثعلبة الخشني، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، اكتب لي بأرض كذا وكذا - لأرض بالشام لم يظهر عليها لنبي صلى الله عليه وسلم...
عن أبي ثعلبة الخشني قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع "
عن حديث أبي إدريس بن عبد الله، في خلافة عبد الملك أن أبا ثعلبة الخشني حدثه أنه: " سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السباع "
عن أبي ثعلبة الخشني: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع "
عن أبي ثعلبة الخشني أنه حدثهم، قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، والناس جياع، فأصبنا بها حمرا من حمر الإنس، فذبحناها، قال: فأخبر النبي ص...