18350- عن النعمان بن بشير رفعه، قال: " إن من الزبيب خمرا، ومن التمر خمرا، ومن الحنطة خمرا، ومن الشعير خمرا، ومن العسل خمرا "
حديث صحيح من قول عمر موقوفا، وهو في حكم المرفوع، وهذا إسناد اختلف فيه على عامر- وهو الشعبي- فرواه إبراهيم بن مهاجر- وهو ضعيف- عنه، عن النعمان بن بشير، وتابعه جماعة ضعفاء كما سيرد، ورواه يحيى بن سعيد التيمي وعبد الله بن أبي السفر، عنه، عن ابن عمر، عن عمر موقوفا، وهو الصحيح، ونبه عليه الترمذي.
إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.
وهو عند المصنف في "الأشربة" ((٧٢) .
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/١١٣- ومن طريقه الطحاوي في "شرح معاني=الآثار" ٤/٢١٣- وأبو داود (٣٦٧٦) ، والترمذي (١٨٧٢) و (١٨٧٣) ، والدارقطني في "السنن" ٤/٢٥٣، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٨/٢٨٩، والخطيب البغدادي في "موضح أوهام الجمع والتفريق" ١/٣٨٤-٣٨٥ من طرق، عن إسرائيل، بهذا الإسناد، ولم يذكر ابن أبي شيبة التمر.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٧٨٧) من طريق عمرو بن أبي قيس، عن إبراهيم، به.
وأخرجه أحمد كما سيرد برقم (١٨٤٠٧) من طريق السري بن إسماعيل - وهو متروك- وأبو داود (٣٦٧٧) - ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٨/٢٨٩- وابن حبان (٥٣٩٨) ، والدارقطني في "السنن" ٤/٢٥٢-٢٥٣ من طريق أبي حريز عبد الله بن الحسين- وهو ضعيف- والطبراني في "الأوسط" (١١٠٧) ، والدارقطني في "السنن" أيضا ٤/٢٥٣ من طريق مجالد بن سعيد- وهو
ضعيف- و٤/٢٥٣ أيضا من طريق سلمة بن كهيل- لكن في طريقه ضعفاء ومتركون- أربعتهم عن الشعبي، به.
وأخرجه عبد الرزاق (١٧٠٤٩) ، والبخاري (٥٥٨١) ، ومسلم (٣٠٣٢) ، والترمذي (١٨٧٤) ، والنسائي ٨/٢٩٥ من طريق أبي حبان يحيى بن سعيد التيمي، والبخاري أيضا (٥٥٨٩) من طريق عبد الله بن أبي السفر، كلاهما عن الشعبي، عن ابن عمر، عن عمر، موقوفا.
قال الترمذي: وهذا أصح من حديث إبراهيم بن مهاجر.
وفي الباب عن ابن عمر مرفوعا سلف برقم (٥٩٩٢) وفي إسناده عبد الله ابن لهيعة، وهو ضعيف.
وعن أنس موقوفا سلف برقم (١٢٠٩٩) وإسناده صحيح.
وعن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " الخمر من هاتين الشجرتين: "النخلة والعنبة" سلف برقم (٧٧٥٣) .
قال السندي: قوله: "إن من الزبيب خمرا .
" إلخ، أي: الخمر لا يختص بالعنب، بل كما يكون منه، يكون من غيره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إن من الزبيب خمرا.
.
.
إلخ ": أي: الخمر لا يختص بالعنب، بل كما يكون منه يكون من غيره.
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ عَامِرٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَفَعَهُ قَالَ إِنَّ مِنْ الزَّبِيبِ خَمْرًا وَمِنْ التَّمْرِ خَمْرًا وَمِنْ الْحِنْطَةِ خَمْرًا وَمِنْ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَمِنْ الْعَسَلِ خَمْرًا
عن النعمان بن بشير، قال: كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: وكان يصلي ركعتين، ثم يسأل، ثم يصلي ركعتين، ثم يسأل، حتى انجلت الشمس،...
عن النعمان بن بشير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الدعاء هو العبادة "، ثم قرأ: " {ادعوني أستجب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي} [غافر:...
عن النعمان بن بشير، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن في المسجد بعد صلاة العشاء، رفع بصره إلى السماء، ثم خفض حتى ظننا أنه قد حدث في ال...
عن النعمان بن بشير، أن أباه نحله نحلا، فقالت له أم النعمان : أشهد لابني على هذا النحل، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال له: " أوكل...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمن كمثل الجسد، إذا اشتكى الرجل رأسه تداعى له سائر جسده "
عن النعمان بن بشير، يقول على منبر الكوفة: " والله ما كان النبي صلى الله عليه وسلم، أو قال نبيكم عليه السلام، يشبع من الدقل ، وما ترضون دون ألوان التم...
عن النعمان بن بشير، يخطب وهو يقول: " أحمد الله تعالى، فربما أتى على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهر، يظل يتلوى، ما يشبع من الدقل "
عن النعمان بن بشير، قال: ذهب أبي بشير بن سعد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشهده على نحل نحلنيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أكل بنيك نحلت م...
عن النعمان بن بشير، يقول: انطلق بي أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعني يشهده على عطية يعطينيها، فقال: " هل لك ولد غيره؟ " قال: نعم، قال: " فسو...