18382- عن النعمان بن بشير، يقول: نحلني أبي غلاما،فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأشهده، فقال: " أكل ولدك قد نحلت؟ " قال: لا، قال: " فاردده "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي في "السنن" (٥٠٣) ، وعبد الرزاق (١٦٤٩٣) ، والحميدي (٩٢٢) ، وابن أبي شيبة ١١/٢٢٠ و١٤/١٥٢، ومسلم (١٦٢٣) (١١) ، والترمذي (١٣٦٧) ، النسائي ٦/٢٥٨، وفي "الكبرى" (٦٤٩٩) ، وابن ماجه (٢٣٧٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٢٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٠٧٠) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/٨٤، والدارقطني
في "السنن" ٣/٤٢، والبيهقي في "السنن" ٦/١٧٦، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة محمد بن النعمان) من طريق ابن عيينة، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وقد تحرف لفظ ابن عيينة في مطبوع ابن أبي شيبة ١١/٢٢٠ إلى: ابن علية.
واللفظ عند الطحاوي والدارقطني والبيهقي أن النعمان قال: نحلني أبي غلاما، فأمرتني أمي أن أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشهده على ذلك، وفي باقي الروايات أن أباه جاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهده .
وقال الترمذي: وقد روي من غير وجه عن النعمان بن بشير، والعمل على هذا عند بعض أهل العلم، يستحبون التسوية بين الولد، حتى قال بعضهم: يسوي بين ولده حتى في القبلة، وقال بعضهم: يسوي بين ولده في النحل والعطية، يعني الذكر والأنثى سواء، وهو قول سفيان الثوري، وقال بعضهم: التسوية بين الولد أن يعطى الذكر مثل حظ الأنثيين، مثل قسمة الميراث، وهو قول أحمد وإسحاق.
قلنا: وقد سلف برقم (١٨٣٥٤) وذكرنا اختلاف ألفاظه هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأتيت": أي: مع أبي.
"فقال": أي: لأبي.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَخْبَرَاهُ أَنَّهُمَا سَمِعَا النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ نَحَلَنِي أَبِي غُلَامًا فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُشْهِدَهُ فَقَالَ أَكُلَّ وَلَدِكَ قَدْ نَحَلْتَ قَالَ لَا قَالَ فَارْدُدْهُ
عن النعمان بن بشير: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في العيدين: بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية، وإن وافق يوم الجمعة، قرأهما جميعا " قال...
عن النعمان بن بشير يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم،وكنت إذا سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أصغيت، وتقربت، وخشيت أن لا أسمع أحد...
عن النعمان بن بشير، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقيم الصفوف كما تقام الرماح أو القداح "
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الدعاء هو العبادة "، ثم قرأ: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي س...
عن النعمان بن بشير، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه كان يقرأ في صلاة الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية، فربما اجتمع العيد والجمعة، ف...
عن النعمان بن بشير، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الذي تذكرون من جلال الله، وتسبيحه، وتحميده، وتهليله تتعطف حول العرش، لهن دوي، كدوي النحل،...
عن النعمان بن بشير، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم "
عن النعمان بن بشير يشير يخطب وهو يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة، رجل يجعل في أخمص قدميه نعلان م...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الدعاء هو العبادة "، ثم قرأ {ادعوني أستجب لكم} [غافر: ٦٠]