حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنشدك بالله الذي أنزل التوراة على موسى أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث البراء بن عازب (حديث رقم: 18525 )


18525- عن البراء بن عازب، قال: مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، بيهودي محمم مجلود، فدعاهم، فقال: " أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم؟ " فقالوا: نعم.
قال: فدعا رجلا من علمائهم، فقال: " أنشدك بالله الذي أنزل التوراة على موسى، أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم؟ " فقال: لا والله، ولولا أنك أنشدتني بهذا لم أخبرك، نجد حد الزاني في كتابنا الرجم، ولكنه كثر في أشرافنا، فكنا إذا أخذنا الشريف، تركناه، وإذا أخذنا الضعيف، أقمنا عليه الحد، فقلنا: تعالوا حتى نجعل شيئا نقيمه على الشريف والوضيع، فاجتمعنا على التحميم والجلد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه " قال: فأمر به فرجم، فأنزل الله عز وجل: {يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر} [المائدة: ٤١] إلى قوله: {يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه} [المائدة: ٤١] يقولون: ائتوا محمدا فإن أفتاكم بالتحميم، والجلد، فخذوه، وإن أفتاكم بالرجم، فاحذروا، إلى قوله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} [المائدة: ٤٤] قال في اليهود إلى قوله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون} [المائدة: ٤٥] ، {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون} [المائدة: ٤٧] قال: " هي في الكفار كلها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وعبد الله بن مرة: هو الخارفي الهمداني الكوفي.
وأخرجه بتمامه ومختصرا ابن أبي شيبة ٦/٥٠١ و١٤/١٤٨، ومسلم (١٧٠٠) ، وأبو داود (٤٤٤٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٢١٨) و (١١١٤٤) - وهو في "التفسير" (١٦٤) - وابن ماجه (٢٣٢٧) و (٢٥٥٨) ، وابن أبي عاصم في "الأوائل" (١٤١) ، والطبري في "التفسير" (١١٩٢٢) و (١١٩٣٩) و (١٢٠٢٢) و (١٢٠٣٤) و (١٢٠٣٦) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٢/٤٦٨ و٤٦٩- وأبو جعفر النحاس في "الناسخ والمنسوخ" (٤٥٦) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٨/٢٤٦، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٤/٣٩٤-٣٩٥ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وقرن ابن أبي شيبة بأبي معاوية وكيعا، وسيرد من طريق وكيع برقم (١٨٥٦٢) .
وأخرجه بنحوه ومختصرا أبو داود (٤٤٤٧) ، والطبري في "التفسير" (١١٩٢٢) و (١١٩٣٩) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٢/٤٦٩- والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٤٢، و"شرح مشكل الآثار" (٤٥٤١) من طرق، عن الأعمش، به.
وسيرد بالأرقام: (١٨٥٢٩) و (١٨٥٦٢) و (١٨٦٦٣) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٤٩٨) ، وانظر تتمة أحاديث الباب هناك.

حديث أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم فقالوا نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُرَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِيَهُودِيٍّ ‏ ‏مُحَمَّمٍ ‏ ‏مَجْلُودٍ فَدَعَاهُمْ فَقَالَ أَهَكَذَا تَجِدُونَ حَدَّ الزَّانِي فِي كِتَابِكُمْ فَقَالُوا نَعَمْ قَالَ فَدَعَا رَجُلًا مِنْ عُلَمَائِهِمْ فَقَالَ ‏ ‏أَنْشُدُكَ ‏ ‏بِاللَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ التَّوْرَاةَ عَلَى ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏أَهَكَذَا تَجِدُونَ حَدَّ الزَّانِي فِي كِتَابِكُمْ فَقَالَ لَا وَاللَّهِ وَلَوْلَا أَنَّكَ ‏ ‏أَنْشَدْتَنِي ‏ ‏بِهَذَا لَمْ أُخْبِرْكَ نَجِدُ حَدَّ الزَّانِي فِي كِتَابِنَا ‏ ‏الرَّجْمَ ‏ ‏وَلَكِنَّهُ كَثُرَ فِي أَشْرَافِنَا فَكُنَّا إِذَا أَخَذْنَا الشَّرِيفَ تَرَكْنَاهُ وَإِذَا أَخَذْنَا الضَّعِيفَ أَقَمْنَا عَلَيْهِ الْحَدَّ فَقُلْنَا تَعَالَوْا حَتَّى نَجْعَلَ شَيْئًا نُقِيمُهُ عَلَى الشَّرِيفِ وَالْوَضِيعِ فَاجْتَمَعْنَا عَلَى ‏ ‏التَّحْمِيمِ ‏ ‏وَالْجَلْدِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اللَّهُمَّ إِنِّي أَوَّلُ مَنْ أَحْيَا أَمْرَكَ إِذْ أَمَاتُوهُ قَالَ فَأَمَرَ بِهِ ‏ ‏فَرُجِمَ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ ‏} ‏يَقُولُونَ ائْتُوا ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏فَإِنْ أَفْتَاكُمْ ‏ ‏بِالتَّحْمِيمِ ‏ ‏وَالْجَلْدِ فَخُذُوهُ وَإِنْ أَفْتَاكُمْ ‏ ‏بِالرَّجْمِ ‏ ‏فَاحْذَرُوا ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ { ‏وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ ‏} ‏قَالَ فِي ‏ ‏الْيَهُودِ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ { ‏وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ ‏} { ‏وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ ‏} ‏قَالَ هِيَ فِي الْكُفَّارِ كُلُّهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ لحسان بن ثابت اهج المشركين فإن جب...

عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت: " اهج المشركين، فإن جبريل معك "

عن البراء بن عازب أنه صلى خلف رسول الله ﷺ العشاء ا...

عن البراء بن عازب: " أنه صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة، فقرأ والتين والزيتون "

عن البراء بن عازب قال صليت خلف النبي ﷺ المغرب فقرأ...

عن البراء بن عازب، قال: " صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم المغرب، فقرأ بالتين والزيتون "

عن النبي ﷺ قوله ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك ه...

عن البراء بن عازب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} [المائدة: ٤٤] {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم...

قال رسول الله ﷺ أفشوا السلام تسلموا والأشرة أشر

عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفشوا السلام تسلموا، والأشرة شر "

كان يحيى بن آدم قليل الذكر للناس ما سمعته ذكر أحدا...

عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، أو منح...

نهى النبي ﷺ عن التختم بالذهب وعن الشرب في آنية ال...

عن البراء بن عازب، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع، ونهى عن سبع، قال: " نهى عن التختم بالذهب، وعن الشرب في آنية الفضة، وآنية الذهب، وعن ل...

خطبنا رسول الله ﷺ في يوم نحر فقال لا يذبحن أحد حت...

عن البراء بن عازب، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في يوم نحر فقال: " لا يذبحن أحد حتى نصلي "، فقام خالي، فقال: يا رسول الله، هذا يوم اللحم...

سؤال الملكين في القبر

عن البراء بن عازب، قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، في جنازة رجل من الأنصار، فانتهينا إلى القبر، ولما يلحد،<br> فجلس رسول الله صلى الله عليه و...