18719-
عن أبي ثور، قال: إسحاق: الفهمي، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فأتي بثوب من ثياب المعافر، فقال أبو سفيان: لعن الله هذا الثوب، ولعن من يعمل له.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تلعنهم، فإنهم مني وأنا منهم " وقال إسحاق: ولعن الله من يعمله
إسناده ضعيف، ابن لهيعة- وهو عبد الله، وإن سمع منه إسحاق بن عيسى- وهو ابن الطباع- قبل احتراق كتبه، ويحيى ابن إسحاق- وهو السيلحيني- من قدماء أصحابه إلا أنه تفرد به، وهو ممن لا يحتمل تفرده، فقد قال أحمد: ما حديث ابن لهيعة بحجة، وإني لأكتب كثيرا مما أكتب أعتبر
به، وهو يقوى بعضه ببعض.
وأبو ثور الفهمي ليس له إلا هذا الحديث، وقد ترجم له الحسيني في "الإكمال"، والحافظ في "التعجيل"، ونقل عن ابن عبد البر قوله: حديثه عند أهل مصر يرويه ابن لهيعة، عن يزيد بن عمرو، عنه في فضل المعافر.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٦/٤٥ من طريق الإمام أحمد بن حنبل بهذا الإسناد.
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" ١/٢١ من طريق أبي الأسود النضر ابن عبد الجبار، وحسان بن عبد الله، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٧٨٧) من طريق عثمان بن صالح، وعمرو بن خالد الحراني، وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني، خمستهم عن ابن لهيعة، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٥٦، وقال: رواه أحمد=والطبراني، وإسنادهما حسن!
قال السندي: قوله: فأتي.
على بناء المفعول.
من ثياب المعافر: هي برود باليمن منسوبة إلى معافر، وهي قبيلة باليمن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأتي": على بناء المفعول.
"من ثياب المعافر": وفي "المجمع ": "معافر" - بفتح ميم - : موضع باليمن، وقال ثياب المعافري: برود باليمن منسوبة إلى معافر قبيلة، وقال السيوطي: المعافري - بالفتح وكسر الفاء وراء - : نسبة إلى المعافر بطن من قحطان.
حَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ مِنْ كِتَابِهِ أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي ثَوْرٍ وَقَالَ إِسْحَاقُ الْفَهْمِيُّ قَالَ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَأُتِيَ بِثَوْبٍ مِنْ ثِيَابِ الْمَعَافِرِ فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ لَعَنَ اللَّهُ هَذَا الثَّوْبَ وَلَعَنَ مَنْ يَعْمَلُ لَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَلْعَنْهُمْ فَإِنَّهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ قَالَ إِسْحَاقُ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ يَعْمَلُهُ
عن ضرغامة بن عليبة بن حرملة العنبري، قال: حدثني أبي، عن أبيه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، أوصني.<br> قال: " اتق الله، وإ...
حدثنا سلمة بن نبيط، عن أبيه، وكان قد حج مع النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رأيته يخطب يوم عرفة على بعيره "
عن نبيط بن شريط قال: إني لرديف أبي في حجة الوداع، إذ تكلم النبي صلى الله عليه وسلم، فقمت على عجز الراحلة، فوضعت يدي على عاتق أبي فسمعته يقول: " أي ي...
حدثنا سلمة بن نبيط قال: كان أبي وجدي وعمي مع النبي صلى الله عليه وسلم، قال: أخبرني أبي قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب عشية عرفة على جمل أحم...
قال: قال سلمة: أوصاني أبي، بصلاة السحر، قلت: يا أبة، إني لا أطيقها، قال: " فانظر الركعتين قبل الفجر فلا تدعنهما، ولا تشخص في الفتنة "
عن سلمة بن نبيط الأشجعي، أن أباه، قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وكان ردفا خلف أبيه في حجة الوداع قال: فقلت: يا أبة أرني النبي صلى الله عليه وسل...
عن أبي كاهل، قال: إسماعيل قد رأيت أبا كاهل، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم عيد على ناقة خرماء، وحبشي ممسك بخطامها "
عن حارثة بن وهب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " تصدقوا، فيوشك الرجل يمشي بصدقته فيقول: الذي أعطيها لو جئت بها بالأمس، قبلتها، وأما الآن...
عن حارثة بن وهب الخزاعي قال: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الظهر أو العصر بمنى، أكثر ما كان الناس، وآمنه ركعتين "