حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ الأعمال ستة والناس أربعة فموجبتان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث خريم بن فاتك (حديث رقم: 18900 )


18900- عن خريم بن فاتك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأعمال ستة، والناس أربعة، فموجبتان، ومثل بمثل، وحسنة بعشر أمثالها، وحسنة بسبع مائة، فأما الموجبتان: فمن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار، وأما مثل بمثل: فمن هم بحسنة حتى يشعرها قلبه، ويعلمها الله منه كتبت له حسنة، ومن عمل سيئة، كتبت عليه سيئة، ومن عمل حسنة فبعشر أمثالها، ومن أنفق نفقة في سبيل الله فحسنة بسبع مائة، وأما الناس، فموسع عليه في الدنيا مقتور عليه في الآخرة، ومقتور عليه في الدنيا موسع عليه في الآخرة، ومقتور عليه في الدنيا والآخرة، وموسع عليه في الدنيا والآخرة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد اختلف فيه على الركين بن الربيع: وهو ابن عميلة الفزاري، فرواه عنه المسعودي- كما في هذه الرواية والرواية الآتية برقم (١٩٠٣٩) - عنه، عن أبيه، عن خريم بن فاتك، ولكن في طريقه يزيد بن هارون، وأبو النضر هاشم بن القاسم، وهما ممن سمع منه بعد الاختلاط، وتابع المسعودي عمرو بن قيس الملائي- كما عند الطبراني في "الكبير" (٤١٥٢) ، وفي "الأوسط" (٤٠٧١) - ولكن في طريقه شيخ الطبراني وهو علي ابن سعيد الرازي، قال الدارقطني: ليس بذاك.
ورواه مسلمة بن جعفر كما عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٤٢٣، والطبراني في "الكبير" (٤١٥١) ، والحاكم ٢/٨٧، والبيهقي في "الشعب" (٤٢٦٩) و (٤٢٧٠) عن الركين، عن عمه، عن أبيه، عن خريم، به.
ومسلمة ابن جعفر مجهول الحال، فلم يذكروا في الرواة عنه غير اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وجهله الذهبي في "الميزان".
ورواه عبيدة بن عبد الرحمن- كما عند البيهقي في "الشعب" (٤٢٦٩) - عن الركين، عن عمه، به.
ولم يذكر أباه في الإسناد، وعبيدة، قال ابن حبان في= "المجروحين" ٢/١٩٩: يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل الاحتجاج به بحال.
ورواه شيبان بن عبد الرحمن النحوي- كما في الرواية (١٩٠٣٥) - وزائدة ابن قدامة- كما في الروايتين (١٩٠٣٦) (١٩٠٣٨) - كلاهما عن الركين، عن أبيه، عن عمه يسير بن عميلة، عن خريم بن فاتك، به.
وهو الصحيح فيما ذكر البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٤٢٣.
ويسير بن عميلة- ويقال أيضا أسير- وإن كانوا لم يذكروا في الرواة عنه غير اثنين، فإنما هما أخوه وابن أخيه، ووثقه العجلي، وذكره ابن حبان في "الثقات"، فمثله ترتفع جهالة الحال عنه، ويحسن حديثه، وقد حسنه الترمذي عقب الرواية (١٦٢٥) فقال: وهذا حديث حسن، إنما نعرفه من حديث الركين ابن الربيع.
وسيأتي مطولا ومختصرا بالأرقام (١٩٠٣٥) و (١٩٠٣٦) و (١٩٠٣٨) و (١٩٠٣٩) .
وقوله: "الموجبتان، فمن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار".
له شاهد من حديث جابر عند مسلم (٩٣) (١٥١) ، وقد سلف برقم (١٤٤٨٨) .
وذكرنا أحاديث الباب في تخريج رواية عبد الله بن عمرو بن العاص السالفة برقم (٦٥٨٦) .
وفي الباب في قوله: "فمن هم بحسنة حتى يشعرها قلبه ويعلمها الله منه كتبت له حسنة، ومن عمل سيئة كتبت عليه سيئة، ومن عمل حسنة فبعشر أمثالها".
من حديث أبي هريرة، سلف (٧١٩٦) ، وذكرنا هناك تتمة أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "فموجبتان"، أي: فخصلتان من الستة موجبتان، وعملان من الستة كل منهما مثل في مقابلة مثل، وحسنتان من الستة حسنة بعشرة، وحسنة بسبع مئة.
= "حتى يشعرها قلبه" من الإشعار، و"قلبه" بالنصب على أنه مفعول ثان.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ الأعمال ستة والناس أربعة فموجبتان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فموجبتان": أي: فخصلتان من الستة موجبتان، وعملان من الستة كل منهما مثل في مقابلة مثل، وحسنتان من الستة حسنة بعشرة، وحسنة بسبع.
"حتى يشعرها قلبه": من الإشعار، و"قلبه" - بالنصب - على أنه مفعول ثان.


حديث الأعمال ستة والناس أربعة فموجبتان ومثل بمثل وحسنة بعشر أمثالها وحسنة بسبع مائة فأما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْأَعْمَالُ سِتَّةٌ وَالنَّاسُ أَرْبَعَةٌ ‏ ‏فَمُوجِبَتَانِ ‏ ‏وَمِثْلٌ بِمِثْلٍ وَحَسَنَةٌ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا وَحَسَنَةٌ بِسَبْعِ مِائَةٍ فَأَمَّا ‏ ‏الْمُوجِبَتَانِ ‏ ‏فَمَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ وَأَمَّا مِثْلٌ بِمِثْلٍ فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ حَتَّى يَشْعُرَهَا قَلْبُهُ وَيَعْلَمَهَا اللَّهُ مِنْهُ كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً وَمَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً كُتِبَتْ عَلَيْهِ سَيِّئَةً وَمَنْ عَمِلَ حَسَنَةً فَبِعَشْرِ أَمْثَالِهَا وَمَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَحَسَنَةٌ بِسَبْعِ مِائَةٍ وَأَمَّا النَّاسُ فَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا ‏ ‏مَقْتُورٌ ‏ ‏عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ ‏ ‏وَمَقْتُورٌ ‏ ‏عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا مُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ ‏ ‏وَمَقْتُورٌ ‏ ‏عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ نعم الرجل أنت يا خريم لولا خلتان...

عن خريم بن فاتك الأسدي قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم الرجل أنت يا خريم، لولا خلتان فيك " قلت: وما هما يا رسول الله؟ قال: " إسبالك...

قال النبي ﷺ يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا...

عن أيمن بن خريم قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا، فقال: " يا أيها الناس، عدلت شهادة الزور إشراكا بالله عز وجل " ثلاثا، ثم قال: {اجتنبوا ال...

كان رسول الله ﷺ يقرأ في الفجر والنخل باسقات

عن قطبة بن مالك قال: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجر: والنخل باسقات "

إنما العشور على اليهود والنصارى وليس على الإسلام ع...

عن رجل، من بكر بن وائل، عن خاله قال: قلت: يا رسول الله، أعشر قومي؟ فقال: " إنما العشور على اليهود والنصارى، وليس على الإسلام عشور "

عن ضرار بن الأزور قال بعثني أهلي بلقوح وقال أبو م...

عن ضرار بن الأزور قال: بعثني أهلي بلقوح، وقال أبو معاوية: بلقحة، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيته بها، فأمرني أن أحلبها، ثم قال: " دع داعي اللبن "...

ما أمرني رسول الله ﷺ ولكن حين لم أر أبا بكر رأيتك...

عن عبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد قال: لما استعز برسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عنده في نفر من المسلمين، قال: دعا بلال للصلاة، فقال:...

ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من سببكم وصهركم

عن عبيد الله بن أبي رافع، عن المسور، أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته، فقال له: قل له: فليلقني في العتمة، قال: فلقيه، فحمد المسور الله وأثنى عليه وق...

مر بي يهودي وأنا قائم خلف النبي و النبي يتوضأ

عن المسور قال: مر بي يهودي وأنا قائم خلف النبي صلى الله عليه وسلم،النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ، قال: فقال: ارفع أو اكشف ثوبه عن ظهره، قال: فذهبت ب...

خرج رسول الله ﷺ عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أ...

عن مروان، والمسور بن مخرمة يزيد أحدهما على صاحبه، " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه، فلما كان بذي الحليفة قلد...