حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من سببكم وصهركم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث المسور بن مخرمة الزهري، ومروان بن الحكم (حديث رقم: 18907 )


18907- عن عبيد الله بن أبي رافع، عن المسور، أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته، فقال له: قل له: فليلقني في العتمة، قال: فلقيه، فحمد المسور الله وأثنى عليه وقال: أما بعد، والله ما من نسب، ولا سبب، ولا صهر، أحب إلي من سببكم وصهركم، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " فاطمة مضغة مني، يقبضني ما قبضها، (٣) ويبسطني ما بسطها، (٤) وإن الأنساب (٥) يوم القيامة تنقطع غير نسبي، وسببي، وصهري "، وعندك ابنتها ولو زوجتك لقبضها ذلك قال: فانطلق عاذرا له

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح دون قوله: "وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري" فهو حسن بشواهده، وهذا إسناد ضعيف، أم بكر بنت المسور لم يرو عنها إلا ابن ابن أخيها عبد الله بن جعفر المخرمي، ولم يوثقها أحد، وذكرها الذهبي في المجهولات من "الميزان "، وقال الحافظ في "التقريب": مقبولة.
ثم إنه قد اختلف فيه على عبد الله بن جعفر: وهو المخرمي.
فرواه أبو سعيد مولى بني هاشم -كما في هذه الرواية- عنه، عن أم بكر بنت المسور، عن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور.
ومن طريق أحمد هذا أخرجه الحاكم ٣/٥٨، والبيهقي في "السنن" ٧/٦٤.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
ورواه عبد الله بن أحمد- كما سيأتي في الرواية (١٨٩٣٠) - عن محمد بن عباد، عن أبي سعيد مولى بني هاشم، به، إلا أنه قرن بأم بكر جعفر بن محمد، وهو الصادق.
وقد اختلف فيه على محمد بن عباد، فرواه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٠) ، عن موسى بن هارون، عن محمد بن عباد، المكي، عن أبي سعيد مولى بني هاشم، عن عبد الله بن جعفر، عن أم بكر بنت المسور، عن جعفر ابن محمد، عن عبيد الله بن أبي رافع، به، فجعل أم بكر ترويه عن جعفر بن محمد الصادق.
ورواه مختصرا عبد العزيز بن يحيى بن عبد الله العامري كما عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٩٥٦) وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي كما عند الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (١٠١٤) ، وإسحاق بن محمد الفروي كما عند الخلال في "السنة" (٦٥٥) والبيهقي في "السنن" ٧/٦٤، ثلاثتهم عن عبد الله ابن جعفر، عن أم بكر بنت المسور عن أبيها دون ذكر عبيد الله بن أبي رافع في الإسناد، والأويسي ثقة، وأما عبد العزيز بن يحيى فلم نعرفه، وأما إسحاق ابن محمد الفروي فضعيف، وقد اختلف عليه فيه.
فأخرجه الحاكم ٣/١٥٤ من طريق إسماعيل بن إسحاق القاضي، وأبو نعيم=في "الحلية" ٣/٢٠٦ من طريق محمد بن أيوب السختياني، كلاهما عن إسحاق بن محمد الفروي، عن عبد الله بن جعفر المخرمي، عن جعفر بن محمد -وهو الصادق- عن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور.
ورواه إبراهيم بن زكريا العبدسي فيما أخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٣) ، عن عبد الله بن جعفر، عن عمته أم بكر بنت المسور مرسلا، وفيه: أن الحسن بن علي خطب إلى المسور بن مخرمة ابنته فزوجه، وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي".
وإبراهيم بن زكريا منكر الحديث.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٩/٢٠٣، وقال: رواه الطبراني، وفيه أم بكر بنت المسور، ولم يجرحها أحد، ولم يوثقها، وبقية رجاله وثقوا.
قلنا: فاته أن ينسبه إلى أحمد.
وسيرد برقم (١٨٩٣٠) .
وقوله: "فاطمة مضغة مني يقبضني ما قبضها ويبسطني ما بسطها".
سيرد نحوه بأسانيد صحيحة برقم (١٨٩١٢) و (١٨٩١٣) و (١٨٩٢٦) وانظر حديث عبد الله بن الزبير السالف برقم (١٦١٢٣) .
وقوله: "إن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري".
يشهد له حديث أبي سعيد الخدري السالف برقم (١١١٣٨) ولفظه: "إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة".
وإسناده ضعيف إلا أن له شواهد يتقوى بها حشدناها هناك، فلتراجع لزاما.
قال السندي: قوله "مضغة"، أي: قطعة لحم.
"تنقطع"، أي: لا يزداد أحد رتبة بكونه ابن فلان.
"فانطلق"، أي: حسن بن حسن رضي الله تعالى عنهما.

شرح حديث (ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من سببكم وصهركم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مضغة": أي: قطعة لحم.
"تنقطع": أي: لا يزداد أحد رتبة بكونه ابن فلان.
"فانطلق": أي: حسن بن حسن - رضي الله تعالى عنهما - .


حديث فاطمة مضغة مني يقبضني ما قبضها ٣ ويبسطني ما بسطها ٤ وإن الأنساب ٥

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏بَنِي هَاشِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَتْنَا ‏ ‏أُمُّ بَكْرٍ بِنْتُ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْمِسْوَرِ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏بَعَثَ إِلَيْهِ ‏ ‏حَسَنُ بْنُ حَسَنٍ ‏ ‏يَخْطُبُ ابْنَتَهُ فَقَالَ لَهُ قُلْ لَهُ فَلْيَلْقَنِي فِي الْعَتَمَةِ قَالَ فَلَقِيَهُ فَحَمِدَ ‏ ‏الْمِسْوَرُ ‏ ‏اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ أَمَّا بَعْدُ وَاللَّهِ مَا مِنْ نَسَبٍ وَلَا سَبَبٍ وَلَا ‏ ‏صِهْرٍ ‏ ‏أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ سَبَبِكُمْ ‏ ‏وَصِهْرِكُمْ ‏ ‏وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏ ‏مُضْغَةٌ ‏ ‏مِنِّي يَقْبِضُنِي مَا قَبَضَهَا وَيَبْسُطُنِي مَا بَسَطَهَا وَإِنَّ الْأَنْسَابَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَنْقَطِعُ غَيْرَ نَسَبِي وَسَبَبِي ‏ ‏وَصِهْرِي ‏ ‏وَعِنْدَكَ ابْنَتُهَا وَلَوْ زَوَّجْتُكَ لَقَبَضَهَا ذَلِكَ قَالَ فَانْطَلَقَ ‏ ‏عَاذِرًا ‏ ‏لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

مر بي يهودي وأنا قائم خلف النبي و النبي يتوضأ

عن المسور قال: مر بي يهودي وأنا قائم خلف النبي صلى الله عليه وسلم،النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ، قال: فقال: ارفع أو اكشف ثوبه عن ظهره، قال: فذهبت ب...

خرج رسول الله ﷺ عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أ...

عن مروان، والمسور بن مخرمة يزيد أحدهما على صاحبه، " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه، فلما كان بذي الحليفة قلد...

إذا كان بين مكة والمدينة في وسط الطريق فنزلت سورة...

عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم، قالا: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية يريد زيارة البيت، لا يريد قتالا، وساق معه الهدي سبعين بدنة،...

إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك

عن المسور بن مخرمة، أن عليا خطب ابنة أبي جهل، فوعد بالنكاح.<br> فأتت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك، وأ...

والله لا تجتمع ابنة رسول الله وابنة عدو الله عند ر...

عن علي بن حسين، أن المسور بن مخرمة أخبره، أن علي بن أبي طالب خطب ابنة أبي جهل وعنده فاطمة ابنة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما سمعت بذلك فاطمة أتت النب...

إن فاطمة بضعة مني وأنا أتخوف أن تفتن في دينها

عن علي بن الحسين قال، أنهم حين قدموا المدينة من عند يزيد بن معاوية مقتل حسين بن علي لقيه المسور بن مخرمة فقال: هل لك إلي من حاجة تأمرني بها؟ قال: فقلت...

إن إخوانكم قد جاءوا تائبين، وإني قد رأيت أن أرد إل...

عن مروان، والمسور بن مخرمة قالا، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام حين جاءه وفد هوازن مسلمين، فسألوا أن يرد إليهم أموالهم وسبيهم، فقال لهم رسول الل...

ما الفقر أخشى عليكم ولكن إذا صبت عليكم الدنيا فتنا...

عن عروة بن الزبير، أن المسور بن مخرمة، أخبره، أن عمرو ابن عوف الأنصاري وهو حليف بني عامر بن لؤي وكان قد شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم، أخبره أن...

أن سبيعة الأسلمية نفست بعد وفاة زوجها بليال

عن المسور بن مخرمة، أن سبيعة الأسلمية نفست بعد وفاة زوجها بليال، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد حللت فانكحي "