18917- عن المسور بن مخرمة، أن سبيعة الأسلمية نفست بعد وفاة زوجها بليال، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد حللت فانكحي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
رجاله ثقات رجال الشيخين غير إسحاق- وهو ابن عيسى بن الطباع- فمن رجال مسلم وقد توبع.
روح: هو ابن عبادة، وعروة: هو ابن الزبير.
وهو عند مالك في "الموطأ" ٢/٥٩٠، ومن طريقه أخرجه الشافعي في "المسند" (ترتيب السندي) ٢/٥٢-٥٣، وفي "الأم" ٥/٢٠٦، والبخاري (٥٣٢٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٩٠، وفي "الكبرى" (٥٦٩٩) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٤٢٨، والبغوي في "شرح السنة" (٢٣٨٧) بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه عبد الرزاق (١١٧٣٤) - ومن طريقه الطبراني ٢٠/ (٥) - من طريق ابن جريج، وابن أبي شيبة ٤/٢٩٧ من طريق عبدة، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٩٠، وفي "الكبرى" (٥٧٠٠) ، وابن ماجه (٢٠٢٩) من طريق عبد الله بن داود، وابن قانع في "معجمه" ٣/١١٠-١١١ من طريق زائدة، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦) (٧) (٨) من طريق حماد بن سلمة وابن أبي أويس وعبد الله بن مسلمة بن القعنبي، والبيهقي في "السنن" ٧/٤٢٨ من طريق جعفر=ابن عون، ثمانيتهم عن هشام، به.
ولم يقم إسناده أبو معاوية، فزاد في الإسناد عاصما كما سيرد (١٨٩١٩) ، ولم يذكره في طريقين عنه كما سنبينه ثمت.
وأخرجه الطبراني ٢٠/ (١١) من طريق أبي الزناد، عن عروة، به.
نحوه.
وسيرد بالأرقام: (١٨٩١٨) و (١٨٩١٩) .
وقصة سبيعة سلفت من حديث ابن مسعود برقم (٤٢٧٣) .
ومن حديث أبي السنابل برقم (١٨٧١٣) ، وسترد عن أم سلمة ١/٣١٦ -٣١٢، وعن سبيعة ٦/٤٣٢.
قال السندي: نفست، على بناء المفعول، أي: ولدت، كذا ذكره السيوطي في حاشية النسائي.
وقلت: أو على الفاعل بكسر الفاء، فإن الذي بمعنى الولادة جاء فيه وجهان، والذي بمعنى الحيض الأشهر فيه بناء الفاعل.
"فانكحي"، أي: إن شئت.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أن سبيعة": - بضم سين مهملة وفتح موحدة وإسكان تحتية - .
"نفست": على بناء المفعول؛ أي: ولدت، كذا ذكره السيوطي في "حاشية النسائي".
وقلت: أو على بناء الفاعل - بكسر الفاء - فإن الذي بمعنى الولادة جاء فيه وجهان، والذي بمعنى الحيض الأشهر فيه بناء الفاعل.
"فانكحي": أي: إن شئت.
حَدَّثَنَا رَوْحٌ قَالَ ثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ أخْبَرَهُ قَالَ وَثَنَا إِسْحَاقُ يَعْنِي ابْنَ الطَّبَّاعِ قَالَ أَخْبَرَنِي مَالِكٌ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ أَنَّ سُبَيْعَةَ الْأَسْلَمِيَّةَ نُفِسَتْ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِلَيَالٍ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ حَلَلْتِ فَانْكِحِي
عن المسور بن مخرمة، أن سبيعة الأسلمية توفي عنها زوجها وهي حامل، فلم تمكث إلا ليالي حتى وضعت، فلما تعلت من نفاسها خطبت، فاستأذنت النبي صلى الله عليه وس...
عن المسور بن مخرمة، ومروان، قالا: " قلد رسول الله صلى الله عليه وسلم الهدي وأشعره بذي الحليفة، وأحرم منها بالعمرة، وحلق بالحديبية في عمرته، وأمر أصحاب...
عن عوف بن الحارث، وهو ابن أخي عائشة لأمها، أن عائشة حدثته، أن عبد الله بن الزبير قال في بيع أو عطاء أعطته: والله لتنتهين عائشة أو لأحجرن عليها، فقالت...
عن مروان، والمسور بن مخرمة، يزيد أحدهما على صاحبه، " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه، فلما كان بذي الحليفة قل...
عن عراك، أنه سمع مروان، بالموسم يقول: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن، والبعير أفضل من المجن "
عن المسور بن مخرمة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول: " إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب،...
عن المسور بن مخرمة قال: أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم أقبية مزررة بالذهب، فقسمها في أصحابه، فقال مخرمة: يا مسور، اذهب بنا إلى رسول الله صلى الله...
عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم، يصدق كل واحد منهما حديث صاحبه قالا: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم زمان الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه، ح...
عن المسور قال: بعث حسن بن حسن إلى المسور يخطب بنتا له قال له: توافيني في العتمة، فلقيه، فحمد الله المسور، فقال: ما من سبب، ولا نسب، ولا صهر، أحب إلي م...