حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن شغلت فلا تشغل عن العصرين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث فضالة الليثي (حديث رقم: 19024 )


19024- عن فضالة الليثي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت، وعلمني حتى علمني الصلوات الخمس لمواقيتهن قال: فقلت له: إن هذه لساعات أشغل فيها، فمرني بجوامع، فقال لي: " إن شغلت فلا تشغل عن العصرين " قلت: وما العصران؟ قال: " صلاة الغداة، وصلاة العصر "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث ضعيف، وهذا إسناد اختلف فيه على داود بن أبي هند، فرواه هشيم- كما في هذه الرواية- عنه، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن فضالة الليثي، ورواه خالد بن عبد الله الواسطي- كما عند أبي داود (٤٢٨) ، ويعقوب ابن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٤١- ومن طريقه البيهقي ١/٤٦٦-، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٣٩) - ومن طريقه ابن الأثير في "أسد=الغابة" ٤/٣٦٤-، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩٩٦) ، وابن قانع في "معجمه " ٢/٣٢٥-٣٢٦، وابن حبان (١٧٤٢) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٢٦) ، والحاكم ١/١٩٩-٢٠٠، ٣/٦٢٨- عنه، عن أبي حرب عن عبد الله بن فضالة، عن فضالة، به، فزاد في الإسناد: عبد الله بن فضالة.
وتابع خالدا زهير بن إسحاق السلولي- كما عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/١٧٠- وعلي بن عاصم الواسطي- كما عند البيهقي في "السنن" ١/٤٦٦- وزهير وعلي: ضعيفان.
ورواه مسلمة بن علقمة المازني- فيما ذكره البخاري ٥/١٧٠، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل " ٥/١٣٥، والمزي في "تحفة الأشراف" ٨/٢٦٤- عنه، عن أبي حرب، عن عبد الله بن فضالة، لم يقل: عن أبيه.
قلنا: أخرجه ابن قانع في "معجمه" ٢/٣٢٦ من طريق مسلمة بن علقمة: وفيه: عن أبيه، ولعله وهم من ابن قانع.
قال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "الجرح والتعديل" ٥/١٣٥-١٣٦، وفي العلل ١/١٠٩: حديث خالد أصح عندي.
قلنا: ولكن في طريقه عبد الله بن فضالة، لم يذكروا في الرواة عنه سوى اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وذكره الذهبي في "المغني" ١/٣٥٠، فقال: عبد الله بن فضالة، عن أبيه، ولفضالة صحبة، لا يعرفان، والخبر منكر في وقت الصلاة .
وأخرجه ابن سعد ٧/٧٩-٨٠، والبخاري في "تاريخه" ٥/١٧٠، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩٩٧) ، وابن حبان (١٧٤١) ، والحاكم ١/١٩٩ من طرق عن هشيم، بهذا الإسناد.
وانظر حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٤٩١) ، وحديث أبي موسى الأشعري السالف (١٦٧٣٠) ، وحديث جرير بن عبد الله الآتي (١٩١٩٠) .
= قال السندي: قوله: "أشغل فيها" على بناء المفعول، أي: فربما يؤدي ذاك إلى تأخيرها عن مواقيتها.
المندوبة.
بجوامع: يكون أداؤها في أحسن أوقاتها، يعني عن أداء الكل في أحسن أوقاتها.
قوله: "عن العصرين" مبني على التغليب، أي: فأدهما في أحسن أوقاتهما، وأد البقية بالوجه المتيسر، فلا دلالة في الحديث على أن الصلاتين تكفيان عن الخمس.
قلنا: وهذا التأويل مبني على فرض صحة الحديث، ولكنه ضعيف كما ترى.

شرح حديث (إن شغلت فلا تشغل عن العصرين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أشغل فيها": على بناء المفعول؛ أي: فربما يؤدي ذاك إلى تأخيرها عن مواقيتها المندوبة.
"بجوامع": يكون أداؤها في أحسن أوقاتها، يعني: أداء الكل في أحسن أوقاتها.
قوله: "عن العصرين": مبني على التغليب؛ أي: فأدهما في أحسن أوقاتهما، وأد البقية بالوجه المتيسر، فلا دلالة في الحديث على أن الصلاتين تكفيان عن الخمس.
وقال السيوطي في "حاشية أبي داود": أقول: في "مسند أحمد" بسنده على نصر بن عاصم عن رجل منهم: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلم على أنه لا يصلي إلا الصلاتين، فقبل ذلك منه، فظاهر هذا أنه أسقط عنه ثلاث صلوات، وكان من خصائصه صلى الله عليه وسلم أنه يخص من شاء بما شاء من الأحكام، ويسقط عمن شاء ما شاء من الواجبات؛ كما بينته في كتاب "الخصائص" وهذا منه، والظاهر أن هذا الرجل المبهم في حديث أحمد هو فضالة؛ فإنه ليثي، ونصر بن عاصم ليثي، وقد قال: عن رجل منهم، انتهى.


حديث إن شغلت فلا تشغل عن العصرين قلت وما العصران قال صلاة الغداة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو حَرْبِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَضَالَةَ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَسْلَمْتُ وَعَلَّمَنِي حَتَّى عَلَّمَنِي الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ لِمَوَاقِيتِهِنَّ قَالَ فَقُلْتُ لَهُ إِنَّ هَذِهِ لَسَاعَاتٌ أُشْغَلُ فِيهَا فَمُرْنِي بِجَوَامِعَ فَقَالَ لِي ‏ ‏إِنْ شُغِلْتَ فَلَا تُشْغَلْ عَنْ الْعَصْرَيْنِ قُلْتُ وَمَا الْعَصْرَانِ قَالَ صَلَاةُ الْغَدَاةِ وَصَلَاةُ الْعَصْرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى...

عن مالك بن الحارث رجل منهم، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه، وجبت له الجنة البتة...

قال رسول الله ﷺ من ضم يتيما بين أبويه فله الجنة ال...

عن عمرو بن مالك أو مالك بن عمرو كذا قال: سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ضم يتيما بين أبويه، فله الجنة البتة "

من أدرك والديه أو أحدهما ثم دخل النار من بعد ذلك ف...

عن أبي بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أدرك والديه أو أحدهما، ثم دخل النار من بعد ذلك، فأبعده الله وأسحقه " عن أبي بن مالك، عن الن...

قال النبي ﷺ من أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار فأ...

عن رجل من قومه يقال له: أبي بن مالك، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من أدرك والديه أو أحدهما، فدخل النار، فأبعده الله "

من أعتق رقبة مسلمة فهي فداؤه من النار

عن مالك بن عمرو القشيري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أعتق رقبة مسلمة، فهي فداؤه من النار " قال: عفان: " مكان كل عظم من عظام محرره...

عن الخشخاش العنبري قال أتيت النبي ﷺ ومعي ابن لي

عن الخشخاش العنبري، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي، قال: فقال: " ابنك هذا؟ " قال: قلت: نعم.<br> قال: " لا يجني عليك، ولا تجني عليه "...

قال رسول الله ﷺ تسموا بأسماء الأنبياء وأحب الأسماء...

عن أبي وهب الجشمي، وكانت صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن، وأصدق...

عن رجل يسلم عليه وهو غير متوضئ

عن المهاجر بن قنفذ، أنه سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ، فلم يرد عليه حتى توضأ فرد عليه وقال: " إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كرهت...

الناس أربعة والأعمال ستة فالناس موسع عليه في الدن...

عن خريم بن فاتك الأسدي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الناس أربعة، والأعمال ستة، فالناس موسع عليه في الدنيا والآخرة، وموسع له في الدنيا مقتور علي...