حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أربعة لا أؤمنهم في حل ولا حرم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب قتل الأسير ولا يعرض عليه الإسلام (حديث رقم: 2684 )


2684- عن عمرو بن عثمان بن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي، قال: حدثني جدي، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة: «أربعة لا أؤمنهم في حل ولا حرم فسماهم».
قال: «وقينتين كانتا لمقيس، فقتلت إحداهما وأفلتت الأخرى فأسلمت» قال أبو داود: «لم أفهم إسناده من ابن العلاء كما أحب»

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عمرو بن عثمان.
قال المزي: وقيل فيه: عمر بن عثمان، ويقال: إنه الصواب، وقال أبو داود في كتاب "التفرد": والصواب عمر بن عثمان.
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" ١/ ٢٦٢، والطبراني في "الكبير" (٥٥٢٩)، والدارقطني (٢٧٩٣) و (٤٣٤٧)، والبيهقي ٩/ ١٢٠ و ٢١٢، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣١/ ٢٩ - ٣٢، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة سعيد بن يربوع ١١/ ١١٣ من طرق عن زيد بن الحباب، بهذا الإسناد.
وجاء عند بعضهم تسمية أولئك الذين أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بقتلهم، وهم: الحويرث بن نقيذ ومقيس بن صبابة، وهلال بن خطل - كذا جاءت تسميته في هذه الرواية، خلافا للرواية السابقة - وابن أبي السرح.
وفي الباب دون ذكر الحويرث بن نقيذ عن أنس بن مالك عند الحارث بن أبي أسامة (٦٩٨ - زوائده) وإسناء صحيح.
وهو في "المسند" (١٢٠٦٨)، و"صحيح البخاري" (١٨٤٦)، و "صحيح مسلم" (١٣٥٧) بذكر ابن خطل وحده.
وسيأتي في الطريق الذي بعده.
وعن سعد بن أبي وقاص في الحديث السالف قبله.
وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب مرسلا عند ابن أبي شيبة ١٤/ ٤٧٣ - ٤٧٥.
وقد جاء ذكر الحويرث بن نقيذ عند البيهقي ٩/ ١٢٠ من طريق عروة بن الزبير، ومن طريق موسى بن عقبة مرسلا.

شرح حديث ( أربعة لا أؤمنهم في حل ولا حرم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا أُومِنُهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ لَا أُعْطِيهِمْ الْأَمَان ‏ ‏( وَقَيْنَتَيْنِ ) ‏ ‏: الْقَيْنَة أَمَة غَنَّتْ أَوْ لَمْ تُغَنِّ وَالْمَاشِطَة , وَكَثِيرًا مَا تُطْلَق عَلَى الْمُغَنِّيَة مِنْ الْإِمَاء ‏ ‏( لِمِقْيَس ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن صُبَابَة ‏ ‏( فَقُتِلَتْ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( وَأُفْلِتَتْ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ أُطْلِقَتْ ‏ ‏( لَمْ أَفْهَم إِسْنَاده ) ‏ ‏: أَيْ إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث ‏ ‏( مِنْ اِبْن الْعَلَاء ) ‏ ‏: هُوَ مُحَمَّد بْن الْعَلَاء شَيْخ أَبِي دَاوُدَ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : أَبُو جَدّه وَهُوَ سَعِيد بْن يَرْبُوع الْمَخْزُومِيّ كَانَ اِسْمه الصُّدَيّ فَسَمَّاهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَعِيدًا.


حديث أربعة لا أؤمنهم في حل ولا حرم فسماهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ يَرْبُوعٍ الْمَخْزُومِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏جَدِّي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَوْمَ فَتْحِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏أَرْبَعَةٌ ‏ ‏لَا أُؤَمِّنُهُمْ فِي حِلٍّ وَلَا حَرَمٍ فَسَمَّاهُمْ قَالَ ‏ ‏وَقَيْنَتَيْنِ ‏ ‏كَانَتَا ‏ ‏لِمِقْيَسٍ ‏ ‏فَقُتِلَتْ إِحْدَاهُمَا وَأَفْلَتَتْ الْأُخْرَى فَأَسْلَمَتْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏لَمْ أَفْهَمْ إِسْنَادَهُ مِنْ ‏ ‏ابْنِ الْعَلَاءِ ‏ ‏كَمَا أُحِبُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال اقتلوه

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح وعلى رأسه المغفر، فلما نزعه جاءه رجل فقال: ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال: «اقتلوه...

إن النبي ﷺ لما أراد قتل أبيك قال من للصبية قال الن...

عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم، قال: أراد الضحاك بن قيس أن يستعمل مسروقا فقال له عمارة بن عقبة: أتستعمل رجلا من بقايا قتلة عثمان؟ فقال له مسروق: حدثنا عبد...

نهى عن قتل الصبر

عن ابن تعلى، قال: غزونا مع عبد الرحمن بن خالد بن الوليد، «فأتي بأربعة أعلاج من العدو فأمر بهم فقتلوا صبرا» قال أبو داود: قال لنا غير سعيد، عن ابن وهب،...

أخذهم رسول الله ﷺ سلما فأعتقهم

عن أنس، أن ثمانين رجلا من أهل مكة هبطوا على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من جبال التنعيم عند صلاة الفجر ليقتلوهم، فأخذهم رسول الله صلى الله عليه و...

لو كان مطعم بن عدي حيا ثم كلمني في هؤلاء النتنى لأ...

عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسارى بدر: «لو كان مطعم بن عدي حيا، ثم كلمني في هؤلاء النتنى لأطلقتهم له»

ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض

عن عمر بن الخطاب، قال: لما كان يوم بدر فأخذ - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - الفداء أنزل الله عز وجل: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض...

جعل فداء أهل الجاهلية يوم بدر أربع مائة

عن ابن عباس،«أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل فداء أهل الجاهلية يوم بدر أربع مائة»

كونا ببطن يأجج حتى تمر بكما زينب فتصحباها حتى تأتي...

عن عائشة، قالت: لما بعث أهل مكة في فداء أسراهم بعثت زينب في فداء أبي العاص بمال، وبعثت فيه بقلادة لها كانت عند خديجة أدخلتها بها على أبي العاص قالت:...

إن أحب الحديث إلي أصدقه فاختاروا إما السبي وإما ال...

عن ابن شهاب، قال: وذكر عروة بن الزبير، أن مروان، والمسور بن مخرمة أخبراه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين جاءه وفد هوازن مسلمين، فسألوه أن يرد...