حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في فداء الأسير بالمال (حديث رقم: 2690 )


2690- عن عمر بن الخطاب، قال: لما كان يوم بدر فأخذ - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - الفداء أنزل الله عز وجل: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [الأنفال: ٦٧] إلى قوله: {لمسكم فيما أخذتم} [الأنفال: ٦٨] من الفداء، ثم أحل لهم الله الغنائم " قال أبو داود: " سمعت أحمد بن حنبل يسأل عن اسم أبي نوح، فقال: «إيش تصنع باسمه؟ اسمه اسم شنيع» قال أبو داود: «اسم أبي نوح قراد، والصحيح عبد الرحمن بن غزوان»

أخرجه أبو داوود


إسناده قوي من أجل عكرمة بن عمار.
سماك الحنفي: هو ابن الوليد أبو زميل -مصغرا-، وأبو نوح سيعرفه المصنف.
وقد نقل ابن كثير في أول سورة الأنفال تصحيح هذا الحديث عن علي ابن المديني والترمذي.
وأخرجه مسلم (١٧٦٣) من طريقين عن عكرمة بن عمار، بهذا الإسناد.
ضمن قصة طويلة في غزوة بدر.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٨)، و"صحيح ابن حبان" (٤٧٩٣) مطولا كرواية مسلم.
قلنا: الذي في "جامع الترمذي"، من حديث عمر الطويل في غزوة بدر قصة دعائه -صلى الله عليه وسلم- (٣٣٣٤) وهناك صححه.
قال الخطابي: في هذه الأحاديث الثلاثة: حديث جبير بن مطعم، وحديث ابن عباس وحديث عبد الله بن مسعود دليل على أن الإمام مخير في الأسارى البالغين: إن شاء من عليهم وأطلقهم من غير فداء، وإن شاء فاداهم بمال معلوم، وإن شاء قتلهم، أي ذلك كان أصلح، ومن أمر الدين وإعزاز الإسلام أوقع.
وإلى هذا ذهب الشافعي وأحمد، وهو قول الأوزاعي وسفيان الثوري.
وقال أصحاب الرأي: إن شاء قتلهم، وإن شاء فاداهم، وإن شاء استرقهم.
ولا يمن عليهم فيطلقهم بغير عوض، فيكون فيه تقوية للكفار وزيادة في عددهم.
وزعم بعضهم أن المن كان خاصا للنبي -صلى الله عليه وسلم- دون غيره.
قلت (القائل الخطابي): التخصيص في أحكام الشريعة لا يكون إلا بدليل، والنبي -صلى الله عليه وسلم- إذا حكم بحكم في زمانه كان ذلك سنة وشريعة في سائر الأزمان، وقد قال سبحانه: {فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء} [محمد: ٤] وهذا خطاب لجماعة الأمة كلهم، ليس فيه تخصيص للنبي -صلى الله عليه وسلم-، وإنما كان فعله امتثالا للآية.
وأما الذي اعتلوا به في تقوية الكفر: فإن الإمام إذا رأى أن يعطي كافرا عطية يستميله بها إلى الإسلام كان ذلك جائزا، وإن كان في ذلك تقوية لهم، فكذلك هذا.
وقد أعطى النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلا من الكفار غنما بين جبلين.
حدثناه ابن الأعرابي، حدثنا عبد الرحمن بن منصور الحارثي، حدثنا عبد الرحمن بن يحيى بن سعيد العذري، عن مالك بن أنس، عن أبي الزناد، عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه قال: جاء رجل من العرب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فسأله شيئا بين جبلين، فكتب له بها، فأسلم، ثم أتى قومه فقال لهم: "أسلموا فقد جئتكم من عند رجل يعطي عطاء من لا يخاف الفاقة".
وفي أخذه في الفداء المال دليل على فساد قول من يقول: إنه يفادى بالرجال ولا يفادى بالمال، ويحكى نحو هذا القول عن مالك بن أنس.
وانظر "المغني" ١٣/ ٤٤ - ٤٧ لابن قدامة المقدسي.

شرح حديث ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنْزَلَ اللَّه ) ‏ ‏: جَوَاب لَمَّا ‏ ‏{ أَسْرَى } ‏ ‏: جَمْع أَسِير ‏ ‏{ حَتَّى يُثْخِن فِي الْأَرْض } ‏ ‏: أَيْ يُبَالِغ فِي قَتْل الْكُفَّار وَتَمَام الْآيَة { تُرِيدُونَ } : أَيْ أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ { عَرَض الدُّنْيَا } أَيْ حُطَامهَا بِأَخْذِ الْفِدَاء { وَاَللَّه يُرِيد الْآخِرَة } : أَيْ ثَوَابهَا بِقَتْلِهِمْ { وَاَللَّه عَزِيز حَكِيم لَوْلَا كِتَاب مِنْ اللَّه سَبَقَ } : أَيْ بِإِحْلَالِ الْغَنَائِم وَالْأَسْرَى لَكُمْ ‏ ‏{ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ } ‏ ‏: أَيْ مِنْ الْفِدَاء عَذَاب عَظِيم ‏ ‏( مِنْ الْفِدَاء ) ‏ ‏: لَيْسَ هَذَا مِنْ الْآيَة بَلْ هُوَ تَفْسِير وَبَيَان لِمَا فِي قَوْله : فِيمَا أَخَذْتُمْ مِنْ بَعْض الرُّوَاة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم بِنَحْوِهِ فِي أَثْنَاء الْحَدِيث الطَّوِيل ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ سَمِعْت إِلَخْ ) ‏ ‏: هَذِهِ الْعِبَارَة لَيْسَتْ فِي بَعْض النُّسَخ ‏ ‏( أَيْش تَصْنَع بِاسْمِهِ ) ‏ ‏: أَيْ مَا تَفْعَل بِاسْمِهِ.
‏ ‏وَفِي بَعْض النُّسَخ أَيّ شَيْء مَكَان أَيْش.


حديث إيش تصنع باسمه اسمه اسم شنيع قال أبو داود اسم أبي نوح قراد والصحيح عبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو نُوحٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا كَانَ يَوْمُ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏فَأَخَذَ ‏ ‏يَعْنِي النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْفِدَاءَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى ‏ ‏يُثْخِنَ ‏ ‏فِي الْأَرْضِ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ ‏} ‏مِنْ الْفِدَاءِ ثُمَّ أَحَلَّ لَهُمْ اللَّهُ الْغَنَائِمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ‏ ‏يُسْأَلُ عَنْ اسْمِ ‏ ‏أَبِي نُوحٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِيشْ تَصْنَعُ بِاسْمِهِ اسْمُهُ اسْمٌ شَنِيعٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏اسْمُ ‏ ‏أَبِي نُوحٍ قُرَادٌ ‏ ‏وَالصَّحِيحُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَزْوَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

جعل فداء أهل الجاهلية يوم بدر أربع مائة

عن ابن عباس،«أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل فداء أهل الجاهلية يوم بدر أربع مائة»

كونا ببطن يأجج حتى تمر بكما زينب فتصحباها حتى تأتي...

عن عائشة، قالت: لما بعث أهل مكة في فداء أسراهم بعثت زينب في فداء أبي العاص بمال، وبعثت فيه بقلادة لها كانت عند خديجة أدخلتها بها على أبي العاص قالت:...

إن أحب الحديث إلي أصدقه فاختاروا إما السبي وإما ال...

عن ابن شهاب، قال: وذكر عروة بن الزبير، أن مروان، والمسور بن مخرمة أخبراه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين جاءه وفد هوازن مسلمين، فسألوه أن يرد...

ردوا عليهم نساءهم وأبناءهم فمن مسك بشيء من هذا الف...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده في هذه القصة، قال: ف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ردوا عليهم نساءهم وأبناءهم، فمن مسك بشيء من هذا الفيء، فإن له...

كان إذا غلب على قوم أقام بالعرصة ثلاثا

عن أبي طلحة، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غلب على قوم أقام بالعرصة ثلاثا» قال ابن المثنى: «إذا غلب قوما أحب أن يقيم بعرصتهم ثلاثا».<br>...

فرق بين جارية وولدها فنهاه النبي ﷺ عن ذلك ورد الب...

عن علي، أنه فرق بين جارية وولدها «فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ورد البيع» قال أبو داود: «وميمون لم يدرك عليا قتل بالجماجم، والجماجم سنة ثلاث...

يا سلمة هب لي المرأة لله أبوك

عن إياس بن سلمة، قال: حدثني أبي، قال: خرجنا مع أبي بكر، وأمره علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فغزونا فزارة فشننا الغارة، ثم نظرت إلى عنق من الناس...

إن غلاما لابن عمر أبق إلى العدو فرده رسول الله ﷺ...

عن ابن عمر، أن غلاما لابن عمر أبق إلى العدو، فظهر عليه المسلمون، «فرده رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ابن عمر ولم يقسم» قال أبو داود: «وقال غيره رده...

ذهب فرس له فأخذها العدو فظهر عليهم المسلمون

عن ابن عمر، قال: «ذهب فرس له فأخذها العدو، فظهر عليهم المسلمون فرد عليه في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبق عبد له فلحق بأرض الروم، فظهر عليهم ا...