19451- عن محمد بن صيفي الأنصارى، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء، فقال: " أصمتم يومكم هذا؟ " فقال بعضهم: نعم وقال بعضهم: لا، قال: " فأتموا بقية يومكم هذا "، وأمرهم أن يؤذنوا أهل العروض أن يتموا يومهم ذلك
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أن صحابيه لم يخرجا له، وروى له النسائي وابن ماجه.
هشيم: هو ابن بشير، وقد صرح بالتحديث، وهو أعلم الناس بحديث حصين فيما قال ابن مهدي.
وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي، والشعبي: هو عامر بن شراحيل.
وأخرجه ابن قانع في "معجمه" ٣/٢٠-٢١ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وصححه ابن خزيمة (٢٠٩١) من طريق هشيم، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٥٤-٥٥- ومن طريقه ابن ماجه (١٧٣٥) - والنسائي في "المجتبى" ٤/١٩٢، و"الكبرى" (٢٦٢٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٢٧٧) ، وابن قانع ٣/٢٠-٢١، وابن حبان (٣٦١٧) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٥٣٠) و (٥٣١) ، والمزي في "تهذيبه " (في ترجمة محمد بن صيفي) من طرق عن حصين، به.
قال ابن أبي شيبة: يعني بأهل العروض: من حول المدينة.
وأخرجه ابن قانع ٣/٢١، والطبراني ١٩/ (٥٣٢) من طريق هشيم، عن= داود بن أبي هند، عن الشعبي، به.
قال ابن قانع: والأول أصح.
قلنا: يعني حديث حصين.
وفي الباب عن هند بن أسماء بن حارثة، سلف برقم (١٥٩٦٢) ، وذكرنا بقية أحاديث الباب هناك.
قال السندي: قوله: أتموا، أمر من الإتمام، وهذا يقتضي أنه كان فرضا حتى يجب موافقة المفطر للصائمين.
أن يؤذنوا: من الإيذان، بمعنى الإخبار.
أهل العروض: بفتح العين، يطلق على مكة والمدينة وما حولهما.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أتموا": أمر من الإتمام، وهذا يقتضي أنه كان فرضا حتى يجب موافقة المفطر للصائمين.
"أن يؤذنوا": من الإيذان بمعنى الإخبار.
"أهل العروض": - بفتح العين - : يطلق على مكة والمدينة وما حولها.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ الْأَنْصَارىِّ قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَقَالَ أَصُمْتُمْ يَوْمَكُمْ هَذَا فَقَالَ بَعْضُهُمْ نَعَمْ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لَا قَالَ فَأَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَأَمَرَهُمْ أَنْ يُؤْذِنُوا أَهْلَ الْعَرُوضِ أَنْ يُتِمُّوا يَوْمَهُمْ ذَلِكَ
عن يزيد بن ثابت، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما وردنا البقيع، إذا هو بقبر جديد، فسأل عنه، فقيل: فلانة، فعرفها، فقال: " ألا آذنتموني...
عن يزيد بن ثابت، " أنه كان جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه، فطلعت جنازة، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثار وثار أصحابه معه، فلم...
عن أبيه الشريد بن سويد قال: " مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا، وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري، واتكأت على ألية يدي فقال: " أتقعد قعدة...
عن الشريد، أن أمه أوصت أن يعتقوا عنها رقبة مؤمنة، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: عندي جارية سوداء نوبية، فأعتقها عنها؟ فقال: " ائت به...
عن عمرو بن الشريد، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لي الواجد يحل عرضه وعقوبته " قال وكيع: " عرضه: شكايته.<br> وعقوبته: حبسه "
عن عمرو بن الشريد يحدث، عن أبيه قال: استنشدني رسول الله صلى الله عليه وسلم من شعر أمية بن أبي الصلت فأنشدته، فكلما أنشدته بيتا قال: " هي " .<br> حتى...
عن عمرو بن الشريد، أنه سمعه يخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا وجد الرجل راقدا على وجهه ليس على عجزه شيء، ركضه برجله، وقال: " هي أبغض ال...
عن الشريد بن سويد الثقفي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " جار الدار، أحق بالدار من غيره "
عن عمرو بن الشريد، حدثه، أن أباه قال، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا شرب الرجل، فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه ثم إذا شرب فاجلدوه " أ...