19514-
عن أبي موسى قال: اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض أحدهما من أهل حضرموت، قال: فجعل يمين أحدهما ، قال: فضج الآخر، وقال: إنه إذا يذهب بأرضي.
فقال: " إن هو اقتطعها بيمينه ظلما، كان ممن لا ينظر الله عز وجل إليه يوم القيامة، ولا يزكيه، وله عذاب أليم " قال: وورع الآخر فردها
إسناده صحيح، ثابت بن الحجاج- وإن لم يرو عنه غير جعفر بن برقان- وثقه ابن سعد، وأبو داود، والذهبي، والحافظ، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وبقية رجاله رجال الشيخين غير جعفر بن برقان، فمن رجال مسلم، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، وهو ثقة.
حسين بن علي: هو
الجعفي، وأبو بردة: هو ابن أبي موسى.
وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة ٣/٧-٤، وعبد بن حميد (٥٣٨) ، ومحمد ابن عاصم في "جزئه" (١٣) ، والبزار (١٣٥٩) "زوائد"، وأبو يعلى (٧٢٧٤) ، من طريق حسين بن علي، بهذا الإسناد.
قال البزار: لا نعلمه عن أبي موسى إلا من هذا الوجه، ولا روى ثابت عن أبي بردة إلا هذا.
قلنا: سقط من مطبوع "جزء محمد بن عاصم" اسم حسين الجعفي، ووقع في مطبوع عبد بن حميد زيادة: فقال الآخر: فلا أبالي.
ولعله تصحيف عن: فلا أب لي.
وإلا فهو يخالف سياق الحديث.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (١٠٩٤) من طريق مسكين بن بكير، عن جعفر بن برقان، به.
وقال لم يرو هذا الحديث عن أبي بردة إلا ثابت، تفرد به جعفر.
وذكره الهيثمي في "المجمع" ٤/١٧٨، وزاد نسبته إلى الطبراني في "الكبير"، وقال: إسناده حسن.
وله شاهد من حديث وائل بن حجر عند مسلم (١٣٩) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٥٧٦) .
وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
ونزيد هنا: حديث سعيد بن زيد، سلف برقم (١٦٤١) .
وانظر حديث أبي موسى الآتي برقم (١٩٦٠٣) .
وحديث أبي سود الآتي ٥/٧٩.
= قال السندي: فجعل، أي: قضى بيمين المنكر للمدعي، لعجزه عن البينة.
فضج، أي: صاح، بتشديد الجيم، من الضجيج.
إن هو: إن شرطية.
وورع: بكسر الراء، من الورع، بفتحتين، بمعنى الاتقاء.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فجعل": أي: قضى بيمين المنكر للمدعي؛ لعجزه عن البينة.
"فضج": أي: صاح - بتشديد الجيم - من الضجيج.
"إن هو": "إن" شرطية.
"وورع": - بكسر الراء - من الورع - بفتحتين - بمعنى: الاتقاء.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ اخْتَصَمَ رَجُلَانِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَرْضٍ أَحَدُهُمَا مِنْ أَهْلِ حَضْرَمَوْتَ قَالَ فَجَعَلَ يَمِينَ أَحَدِهِمَا قَالَ فَضَجَّ الْآخَرُ وَقَالَ إِنَّهُ إِذًا يَذْهَبُ بِأَرْضِي فَقَالَ إِنْ هُوَ اقْتَطَعَهَا بِيَمِينِهِ ظُلْمًا كَانَ مِمَّنْ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِ وَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ قَالَ وَوَرِعَ الْآخَرُ فَرَدَّهَا
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحرير والذهب حرام على ذكور أمتي، وحل لإناثهم "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكتت فقد أذنت، وإن أبت لم تكره "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أطعموا الجائع وفكوا العاني، وعودوا المريض " قال: قال عبد الرحمن: المرضى
عن أبي بردة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نكاح إلا بولي "
عن أبي موسى قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل دجاجا "
عن أبي موسى قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأشرفنا على واد، فذكر من هوله فجعل الناس يكبرون ويهللون.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسل...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على ا...