19513- عن الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل عين زانية "
إسناده جيد، ثابت بن عمارة: وثقه ابن معين والدارقطني وابن حبان، وقال أحمد والنسائي: لا بأس به.
وقال البزار: مشهور، وقال الذهبي: صدوق، وتفرد أبو حاتم بقوله: ليس عندي بالمتين، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه ابن خزيمة (١٦٨١) ، وابن حبان (٤٤٢٤) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٤٦، و"الشعب" (٧٨١٥) ، و"الآداب" (٧٥٨) من طريق النضر بن شميل، والبزار (١٥٥١) "زوائد" من طريق ابن أبي عدي، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٢٠٣) من طريق محمد بن عبد الله الأنصاري، ثلاثتهم عن ثابت بن عمارة، بهذا الإسناد.
وهو من طريق النضر بن شميل مطول بزيادة: "إذا استعطرت المرأة فخرجت على القوم ليجدوا ريحها.
" وسترد في الرواية (١٩٥٧٨) .
قال البزار: لا نعلم أحدا رواه بهذا اللفظ إلا أبو موسى، وثابت مشهور، روى عنه يحيى بن سعيد ومروان بن معاوية وابن أبي عدي وغيرهم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٢٧ عن وكيع، والدارمي- مطولا بالزيادة المذكورة آنفا- عن أبي عاصم، كلاهما عن ثابت بن عمارة، به، موقوفا.
قال=البزار: وقال أبو عاصم: يرفعه بعض أصحابنا.
قلنا: الذين رفعوه أربعة ثقات.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٦/٢٥٦، وقال: رواه البزار والطبراني، ورجالهما ثقات.
وسيرد برقمي (١٩٦٤٦) و (١٩٧٤٨) .
وفي الباب عن أبي هريرة بلفظ: "وزنى العين النظر" وإسناده صحيح على شرط الشيخين، سلف برقم (٧٧١٩) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "كل عين زانية "، أي: كل عين ناظرة في الحرام زانية.
أو المراد: كل عين يتأتى منها الزنى بالإمكان، والمراد أن فعل العين إذا كان على غير وجهه فهو نوع من الزنى.
وقال المناوي: كل عين زانية: يعني كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية، أي: أكثر العيون لا تنفك من نظر غير مستحسن ومحرم، وذلك زناها، أي: فليحذر من النظر، ولا يدع أحد العصمة من هذا الخطر، فقد قال صلى الله عليه وسلم لعلي- مع جلالته-: "يا علي لا تتبع النظرة النظرة".
(قلنا: قوله: من نظر غير مستحسن ومحرم: لم يقع مرتبا على الصواب في مطبوع "فيض
القدير") .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كل عين زانية": أي: كل عين ناظرة في الحرام زانية، أو المراد: كل عين يتأتى منها الزنا بالإمكان، والمراد: أن فعل العين إذا كان على غير وجهه، فهو نوع من الزنا.
حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ أَخْبَرَنَا ثَابِتُ بْنُ عُمَارَةَ الْحَنَفِيُّ عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ عَنِ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ
عن أبي موسى قال: اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض أحدهما من أهل حضرموت، قال: فجعل يمين أحدهما ، قال: فضج الآخر، وقال: إنه إذا يذهب بأر...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحرير والذهب حرام على ذكور أمتي، وحل لإناثهم "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكتت فقد أذنت، وإن أبت لم تكره "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أطعموا الجائع وفكوا العاني، وعودوا المريض " قال: قال عبد الرحمن: المرضى
عن أبي بردة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نكاح إلا بولي "
عن أبي موسى قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل دجاجا "
عن أبي موسى قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأشرفنا على واد، فذكر من هوله فجعل الناس يكبرون ويهللون.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسل...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "