19528-
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فناء أمتي بالطعن والطاعون ".
فقيل: يا رسول الله، هذا الطعن قد عرفناه، فما الطاعون؟ قال: " وخز أعدائكم من الجن وفي كل شهداء "
هذا إسناد اختلف فيه على زياد بن علاقة، فرواه سفيان- وهو الثوري كما في هذه الرواية- عنه، عن رجل، عن أبي موسى.
وكذلك رواه شعبة عنه، كما سيأتي برقم (١٩٧٤٣) .
=ورواه سعاد بن سليمان، كما عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٢١١- ٢١٢، والبزار (٣٠٤٠) "زوائد"، والطبراني في "الأوسط" (١٤١٨) ، ومسعر بن كدام، كما عند الطبراني في "الصغير" (٣٥١) كلاهما عنه، عن يزيد ابن الحارث (وهو لا يعرف، وفي مطبوع البزار: زياد بن الحارث) ، عن أبي موسى، به.
ورواه حجاج بن أرطاة كما عند الطبراني في "الأوسط" (٨٥٠٧) عنه، عن كردوس بن عياش الثعلبي، عن أبي موسى، به.
وحجاج ضعيف.
ورواه أبو مريم- وهو عبد الغفار بن القاسم- كما عند الدارقطني في "العلل "٧/٢٥٧، عنه، عن البراء بن عازب، عن أبي موسى.
وأبو مريم ضعيف جدا.
ورواه أبو حنيفة- كما في "مسنده" (٣٩٣) - عنه، عن عبد الله بن الحارث، عن أبي موسى، به.
وعبد الله بن الحارث مجهول.
ورواه أبو بكر النهشلي كما في الرواية (١٩٧٤٤) ، عنه، عن أسامة بن شريك، عن أبي موسى.
والظاهر أن الحديث معروف في بني ثعلبة قوم زياد بن علاقة، فقد جاء في رواية شعبة (١٩٧٤٣) عن زياد، قال: حدثني رجل من قومي.
ثم قال في آخره: فلم أرض بقوله، فسألت سيد الحي وكان معهم، فقال: صدق، حدثناه أبو موسى.
وهو ما جاء التصريح به عند أبي شيبة، فيما حكاه عنه
الدارقطني في "العلل" ٧/٢٥٦-٢٥٧، فقال: وقال أبو شيبة: عن زياد، عن اثني عشر رجلا من بني ثعلبة، عن أبي موسى.
ومن ثم قال الدارقطني: والاختلاف فيه من قبل زياد بن علاقة، ويشبه أن يكون حفظه عن جماعة، فمرة يرويه عن ذا، ومرة يرويه عن ذا.
وانظر (١٩٧٠٨) .
قال السندي: قوله: بالطعن: أراد القتل بالسلاح أعم من أن يكون بالرمح، أو بالسيف، أو غيرهما.
=وخز: الوخز بفتح واو وسكون خاء معجمة، بعدها زاي معجمة: طعن بالرمح أو غيره، ليس بنافذ.
وفي قوله: أعدائكم، إشارة إلى أن الطاعنين من الجن كفرة.
وفي كل: من الطعن والطاعون.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بالطعن": أراد: القتل بالسلاح أعم من أن يكون بالرمح أو بالسيف أو غيرهما.
"وخز": الوخز - بفتح واو وسكون خاء معجمة بعدها زاي معجمة - : طعن بالرمح أو غيره ليس بنافذ، وفي قوله: "أعدائكم" إشارة إلى أن الطاغين من الجن كفرة.
"وفي كل": من الطعن والطاعون.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَنَاءُ أُمَّتِي بِالطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الطَّعْنُ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَمَا الطَّاعُونُ قَالَ وَخْزُ أَعْدَائِكُمْ مِنْ الْجِنِّ وَفِي كُلٍّ شُهَدَاءُ
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشم...
عن أبي موسى قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع فقال: " إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام.<br> يخفض القسط ويرفعه.<br> يرفع إليه...
عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " على كل مسلم صدقة ".<br> قال : أفرأيت إن لم يجد؟ قال: " يعمل بيده فينفع ن...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كانت له أمة فعلمها فأحسن تعليمها، وأدبها فأحسن تأديبها، وأعتقها فتزوجها فله أجران.<br> وعبد أدى حق...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المرء مع من أحب "
عن أبي موسى قال: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو منيخ بالأبطح فقال لي: " أحججت؟ " قلت: نعم.<br> قال: " فبم أهللت؟ " قال: قلت: لبيك بإهلال كإهلا...
عن أبي موسى أنه أغمي عليه، فبكت عليه أم ولده، فلما أفاق قال لها: أما بلغك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: فسألتها فقالت: قال: " ليس منا من...
عن أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني فلم يؤمن بي لم يدخل الجنة "
عن رجل أسود طويل قال:، جعل أبو التياح ينعته أنه قدم مع ابن عباس البصرة فكتب إلى أبي موسى، فكتب إليه أبو موسى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمش...