19602-
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين: رجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها، وعلمها
فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها.
ومملوك أعطى حق ربه عز وجل وحق مواليه.
ورجل آمن بكتابه وبمحمد صلى الله عليه وسلم " قال: قال لي الشعبي خذها بغير شيء، ولو سرت فيها إلى كرمان لكان ذلك يسيرا
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
صالح: هو ابن صالح الثوري الهمداني الكوفي.
وأخرجه الطيالسي (٥٠٢) ، والدارمي (٢٢٤٥) ، ومسلم (١٥٤) ، وأبو عوانة ١/١٠٣، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٩٧٤) ، وابن منده في "الإيمان" (٣٩٦) ، وابن حزم في "المحلى" ٩/٥٠٥، والبيهقي في "الشعب" (٨٦٠٩) ، وفي "الآداب" (٧٢) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٥) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وجاء عند مسلم: ثم قال الشعبي للخراساني: خذ هذا
الحديث بغير شيء، فقد كان الرجل يرحل فيما دون هذا إلى المدينة.
وسلف برقم (١٩٥٣٢) .
قال السندي: قوله: خذها، أي: هذه الكلمات.
فيها: أي في تحصيل هذه الكلمات، يريد أن يستعظم عنده العلم ليحفظه ولا يضيعه، لا أن يمن به عليه.
قلنا: وكرمان: قال ياقوت: بالفتح، ثم السكون، وآخره نون، وربما كسرت، والفتح أشهر بالصحة .
ناحية كبيرة معمورة ذات بلاد وقرى ومدن واسعة بين فارس ومكران وسجستان وخراسان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "خذها": أي: هذه الكلمات.
"فيها": أي: في تحصيل هذه الكلمات، يريد أن يستعظم عنده العلم؛ ليحفظه، ولا يضيعه، لا أن يمن به عليه.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ صَالِحٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَلَاثَةٌ يُؤْتَوْنَ أُجُورَهُمْ مَرَّتَيْنِ رَجُلٌ كَانَتْ لَهُ أَمَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا وَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ثُمَّ أَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا وَمَمْلُوكٌ أَعْطَى حَقَّ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَحَقَّ مَوَالِيهِ وَرَجُلٌ آمَنَ بِكِتَابِهِ وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ لِي الشَّعْبِيُّ خُذْهَا بِغَيْرِ شَيْءٍ وَلَوْ سِرْتَ فِيهَا إِلَى كَرْمَانَ لَكَانَ ذَلِكَ يَسِيرًا
عن أبي بردة، عن أبيه، أن رجلين " اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في دابة ليس لواحد منهما بينة فجعله بينهما نصفين "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هل تدري؟ أو هل أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ " قال الله ورسوله أعلم.<br> قال: " لا حول ولا قوة إلا...
عن أبي موسى أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فرفعوا أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا...
عن أبي علي رجل من بني كاهل قال: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال: يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك؛ فإنه أخفى من دبيب النمل.<br> فقام إليه عبد الله بن حزن، و...
عن أبي موسى قال: " أمانان كانا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، رفع أحدهما وبقي الآخر، و {ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم} نفال: ٣٣] و {ما كان الله...
عن حطان بن عبد الله الرقاشي قال: قال أبو موسى: قلت لصاحب لي: تعال فلنجعل يومنا هذا لله عز وجل، فلكأنما شهدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " وم...
أن أبا موسى الأشعري كان له أخ يقال له أبو رهم وكان يتسرع في الفتنة، وكان الأشعري يكره الفتنة فقال له: لولا ما أبلغت إلي ما حدثتك إني سمعت رسول الله صل...
عن مسروق بن أوس، أن أبا موسى حدث، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى في الأصابع عشرا عشرا من الإبل "
عن أبي سعيد الخدري قال: إن أبا موسى استأذن على عمر رضي الله عنهما قال: واحدة.<br> ثنتين ثلاثا، ثم رجع أبو موسى فقال له عمر رضي الله عنه: لتأتين على ه...