19844-
عن الحسن،أن هياج بن عمران، أتى عمران بن حصين فقال: إن أبي قد نذر لئن قدر على غلامه ليقطعن منه طابقا أو ليقطعن يده.
فقال: قل لأبيك: يكفر عن يمينه، ولا يقطع منه طابقا؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " يحث في خطبته على الصدقة، وينهى عن المثلة " ثم أتى سمرة بن جندب فقال له: مثل ذلك
إسناده حسن، وقد رواه الحسن البصري عن هياج كما سيأتي، والمرفوع منه صحيح، هياج بن عمران، قال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، وذكره ابن حبان في "الثقات" وجهله ابن المديني لأنه لم يرو عنه غير الحسن البصري، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
سعيد: هو ابن أبي عروبة.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٦٠٥) من طريق خالد بن الحارث، والطبراني ١٨/ (٥٤٢) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وليس عند البزار ذكر سمرة.
وأخرجه الدارمي مختصرا (١٦٥٦) ، وأبو داود (٢٦٦٧) من طريق هشام الدستوائي، عن قتادة، به.
وليس عندهما ذكر سمرة.
وسيأتي برقم (١٩٨٤٦) و (١٩٨٤٧) من طريق الحسن، عن هياج.
وسيأتي من طريق الحسن، عن عمران بالأرقام (١٩٨٥٧) و (١٩٨٥٨) و (١٩٨٧٧) و (١٩٩٣٩) و (١٩٩٥٠) و (١٩٩٩٦) ، ومن طريق أبي قلابة، عن سمرة وعمران برقم (١٩٩٠٩) .
وسيأتي في مسند سمرة من طريق الحسن برقم (٢٠١٣٦) و (٢٠٢٢٥) .
وفي باب النهي عن المثلة عن المغيرة بن شعبة، سلف برقم (١٨١٥٢) .
وعن عبد الله بن يزيد الأنصاري، سلف (١٨٧٤٠) .
قوله: "طابقا" قال السندي: بفتح الموحدة: العضو.
وقوله: "يكفر" من التكفير (مجزوم بلام أمر محذوفة تقديره: ليكفر، ومثله=قوله تعالى (قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا) [إبراهيم: ٣١] تقديره (ليقيموا) فحذفت اللام وبقي عملها) وفيه أن النذر على المعصية منعقد، وأن من حلف على معصية أو نذرها فليكفر، والظاهر أن المراد كفارة اليمين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لئن قدر على غلامه": وكان آبقا كما سيجيء.
"طابقا": - بفتح الموحدة - : العضو، ومنهم من جوز - فتح الموحدة وكسرها - .
"يكفر": من التكفير، وفيه أن النذر على المعصية منعقد، وأن من حلف على معصية، أو نذرها، فليكفر، والظاهر أن المراد: كفارة اليمين.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّ هَيَّاجَ بْنَ عِمْرَانَ أَتَى عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ فَقَالَ إِنَّ أَبِي قَدْ نَذَرَ لَئِنْ قَدَرَ عَلَى غُلَامِهِ لَيَقْطَعَنَّ مِنْهُ طَابِقًا أَوْ لَيَقْطَعَنَّ يَدَهُ فَقَالَ قُلْ لِأَبِيكَ يُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ وَلَا يَقْطَعْ مِنْهُ طَابِقًا فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَحُثُّ فِي خُطْبَتِهِ عَلَى الصَّدَقَةِ وَيَنْهَى عَنْ الْمُثْلَةِ ثُمَّ أَتَى سَمُرَةَ بْنَ جُنْدُبٍ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ
عن عمران بن الحصين، أن رجلا من الأنصار أعتق رءوسا ستة عند موته، ولم يكن له مال غيرهم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأغلظ له، فدعا بهم رسول ال...
عن الحسن قال: عفان، إن الحسن حدثهم، عن هياج بن عمران البرجمي، أن غلاما لأبيه أبق فجعل لله تبارك وتعالى عليه إن قدر عليه أن يقطع يده.<br> قال: فقدر ع...
عن عمران بن حصين، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن ابن ابني مات فما لي من ميراثه؟ قال: " لك السدس ".<br> قال: فلما أدبر دعاه قال: " ل...
عن عمران بن حصين أنه قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه " نهى عن لبس الحرير، وعن الشرب في الحناتم "
عن مطرف قال: قال عمران بن حصين: " تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنزل فيها القرآن، قال عفان: ونزل فيه القرآن، فمات رسول الله صلى الله عليه...
عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، على من ناوأهم حتى يأتي أمر الله، وينزل عيسى ابن مريم...
عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء، واطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء "عن عمران ب...
عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا جلب، ولا جنب، ولا شغار "
عن عمران بن حصين، أن امرأة من المسلمين أسرها العدو، وقد كانوا أصابوا قبل ذلك ناقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> قال: فرأت من القوم غفلة.<br> قال:...