حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى وينزل عيسى ابن مريم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين  حديث عمران بن حصين (حديث رقم: 19851 )


19851- عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، على من ناوأهم حتى يأتي أمر الله، وينزل عيسى ابن مريم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه أبو داود (٢٤٨٤) ، والحاكم ٢/٧١ و٤/٤٥٠، والطبراني في= "الكبير" ١٨/ (٢٢٨) ، والخطيب في "شرف أصحاب الحديث" (٤٦) ، واللالكائي في "أصول الاعتقاد" (١٦٨) و (١٦٩) من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
ورواية الخطيب مختصرة، وزاد الباقون بدل قوله: حتى يأتي أمر الله .
إلخ: حتى يقاتل آخرهم الدجال، غير اللالكائي (١٦٨) ، وهذه الزيادة ستأتي في الرواية (١٩٩٢٠) .
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٥٢٤) من طرق عن همام بن يحيى، عن قتادة، به.
دون قوله: "حتى يأتي أمر الله وينزل عيسى ابن مريم".
وسيأتي موقوفا ضمن الحديث رقم (١٩٨٩٥) من طريق أبي العلاء بن الشخير عن مطرف، ومرفوعا برقم (١٩٩٢٠) عن أبي كامل وعفان، عن حماد ابن سلمة.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٨٢٧٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "ناوأهم" أي: عاداهم من أهل الباطل.

شرح حديث (قال النبي ﷺ لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى وينزل عيسى ابن مريم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "على الحق ظاهرين": الجار والمجرور خبر، و"ظاهرين" حال، أو بالعكس، أو هما خبران.
"ناوأهم": أي: عاداهم من أهل الباطل.


حديث لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يأتي أمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُطَرِّفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ ‏ ‏نَاوَأَهُمْ ‏ ‏حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَيَنْزِلَ ‏ ‏عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء...

عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء، واطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء "عن عمران ب...

أن رسول الله ﷺ قال لا جلب ولا جنب ولا شغار

عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا جلب، ولا جنب، ولا شغار "

لا نذر لابن آدم فيما لا يملك ولا في معصية الله

عن عمران بن حصين، أن امرأة من المسلمين أسرها العدو، وقد كانوا أصابوا قبل ذلك ناقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> قال: فرأت من القوم غفلة.<br> قال:...

إن من المثلة أن ينذر الرجل أن يخزم أنفه

عن عمران بن حصين قال: ما قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا إلا أمرنا بالصدقة، ونهانا عن المثلة.<br> قال: وقال: " ألا وإن من المثلة أن ينذر ا...

ما خطبنا رسول الله ﷺ خطبة إلا أمرنا بالصدقة ونهانا...

عن عمران بن حصين قال: " ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة، إلا أمرنا بالصدقة، ونهانا عن المثلة "

عن عمران بن حصين قال لعنت امرأة ناقة لها

عن عمران بن حصين قال: لعنت امرأة ناقة لها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إنها ملعونة فخلوا عنها " قال: فلقد رأيتها تتبع المنازل، ما يعرض لها أحد نا...

صليت أنا وعمران بن حصين بالكوفة خلف علي بن أبي طال...

عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال " صليت أنا وعمران بن حصين بالكوفة خلف علي بن أبي طالب فكبر بنا هذا التكبير حين يركع، وحين يسجد، فكبره كله.<br> فلما...

لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لو...

عن عمران بن حصين، أن امرأة من جهينة اعترفت عند النبي صلى الله عليه وسلم بزنا وقالت: أنا حبلى، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وليها فقال: " أحسن إليها،...

عن عض رجل رجلا فانتزعت ثنيته

عن عمران بن حصين قال: عض رجل رجلا فانتزعت ثنيته، فأبطلها النبي صلى الله عليه وسلم وقال: " أردت أن تقضم يد أخيك، كما يقضم الفحل "