19895-
عن مطرف قال: قال لي عمران إني لأحدثك بالحديث اليوم لينفعك الله به بعد اليوم.
اعلم أن " خير عباد الله يوم القيامة الحمادون، واعلم أنه لن تزال طائفة من أهل الإسلام يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتلوا الدجال، واعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعمر طائفة من أهله في العشر، فلم تنزل آية تنسخ ذلك، ولم ينه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مضى لوجهه ارتأى كل
امرئ بعدما شاء الله أن يرتئي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل: هو ابن علية، والجريري: هو سعيد بن إياس، ورواية إسماعيل عنه قبل اختلاطه، وأبو العلاء ابن الشخير: هو يزيد بن عبد الله بن الشخير، ومطرف أخوه.
وأخرجه الطبراني ١٨/ (٢١١) من طريق إسماعيل بن عياش، عن محمد، عن الجريري، عن ابن الشخير- ولم يعينه- عن عمران دون قوله: "خير العباد الحمادون" وجعل قصة الطائفة المنصورة مرفوعة.
وأخرجه الطبراني ١٨/ (٢٥٤) من طريق عبد الرحمن بن مورق، عن ابن الشخير، عن عمران رفعه: "إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون، ثم لاتزال طائفة من أمتي يقاتلون من ناوأهم من أهل الشرك حتى يقاتلوا الدجال".
وأخرج أبو عوانة ٥/١١٠ من طريق حماد بن زيد، عن الجريري، عن مطرف، عن عمران رفعه: "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين حتى تقوم الساعة".
قال مطرف: فنظرت في هذه العصابة فإذا هم أهل الشام.
وليس فيه أبو العلاء.
وسلفت هذه القطعة مرفوعة من طريق قتادة عن مطرف عن عمران بن حصين برقم (١٩٨٥١) .
وأخرج المرفوع منه مسلم (١٢٢٦) (١٦٥) من طريق إسماعيل ابن علية، به.
وأخرجه كذلك ابن ماجه (٢٩٧٨) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٢١٥) من طريق حماد أبي أسامة، والطبراني ١٨/ (٢١٤) من طريق بشر بن المفضل، كلاهما عن الجريري، به.
وأخرجه كذلك مسلم (١٢٢٦) (١٦٦) ، والطبراني ١٨/ (٢١٣) من طريق وكيع، عن سفيان الثوري، عن الجريري، به.
=وأخرجه الطبراني ١٨/ (٢١٢) من طريق محمد بن يوسف الفريابي ومحمد بن كثير، كلاهما عن سفيان الثوري، عن الجريري، عن يزيد أبي العلاء، عن عمران بقصة العمرة حسب، ولم يذكر فيه مطرفا.
وأخرج قصة العمرة الطبراني ١٨/ (٢٥٠) من طريق حميد بن هلال، عن مطرف، به.
وانظر (١٩٨٣٣) .
قوله: "الحمادون" قال السندي: الذين يكثرون الحمد لله تعالى في كل حال، فإن فيه مع فضيلة الحمد الرضا عنه تعالى في كل حال.
"في العشر"، أي: عشر ذي الحجة، وهم حجوا في تلك السنة أيضا فصاروا متمتعين.
"ارتأى" افتعال من الرأي، والمراد تعريضه لعمر بأن منعه التمتع رأي لا يعارض السنة الثابتة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "الحمادون": الذين يكثرون الحمد له تعالى في كل حال؛ فإن فيه مع فضيلة الحمد الرضا عنه تعالى في كل حال.
قوله : "في العشر": أي: عشر ذي الحجة، وهم حجوا في تلك السنة أيضا ، فصاروا متمتعين.
"ارتأى": افتعال من الرأي، والمراد: تعريضه لعمر بأن منعه التمتع رأي لا يعارض السنة الثابتة.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ مُطَرِّفٍ قَالَ قَالَ لِي عِمْرَانُ إِنِّي لَأُحَدِّثُكَ بِالْحَدِيثِ الْيَوْمَ لِيَنْفَعَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ بَعْدَ الْيَوْمِ اعْلَمْ أَنَّ خَيْرَ عِبَادِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَمَّادُونَ وَاعْلَمْ أَنَّهُ لَنْ تَزَالَ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ نَاوَأَهُمْ حَتَّى يُقَاتِلُوا الدَّجَّالَ وَاعْلَمْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَعْمَرَ مِنْ أَهْلِهِ فِي الْعَشْرِ فَلَمْ تَنْزِلْ آيَةٌ تَنْسَخُ ذَلِكَ وَلَمْ يَنْهَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى مَضَى لِوَجْهِهِ ارْتَأَى كُلُّ امْرِئٍ بَعْدَمَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْتَئِيَ
عن عمران، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له أو لغيره: " هل صمت سرار هذا الشهر؟ قال: لا.<br> قال: " فإذا أفطرت أو أفطر الناس، فصم يومين "
عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يخرج من النار قوم بشفاعة محمد، فيسمون الجهنميين "
عمران بن حصين قال: كنا في سفر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنا أسرينا حتى إذا كنا في آخر الليل وقعنا تلك الوقعة، فلا وقعة أحلى عند المسافر منها.<...
عن عمران بن حصين، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعدا فقال: " من صلى قائما فهو أفضل، وصلاة الرجل قاعدا على النصف من صلاته قائما،...
عن عمران بن حصين، أن رجلا عض يد رجل، فانتزع يده فندرت ثنيته أو ثنيتاه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " يعض أحدكم أخاه كما يعض الفحل.<br> لا دية...
عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو في بعض أسفاره: وقد تفاوت بين أصحابه السير رفع بهاتين الآيتين صوته {يا أيها الناس اتقوا ربكم...
عن أبي المهلب، أن عمران بن حصين حدثه، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم من جهينة حبلى من الزنا فقالت: يا رسول الله، إني أصبت حدا فأقمه علي.<br> ق...
عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا طاعة في معصية الله "
عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحياء خير كله "