20107- عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحب الكلام إلى الله أربع: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، لا يضرك بأيهن بدأت " " لا تسمين غلامك يسارا، ولا رباحا، ولا نجيحا، ولا أفلح، فإنك تقول: أثم هو، فلا يكون، فيقول: لا " إنما هن أربع لا تزيدن علي
إسناده صحيح على شرط مسلم.
زهير: هو ابن معاوية الجعفي، ومنصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه مسلم (٢١٣٧) (١٢) ، وأبو داود (٤٩٥٨) ، وأبو عوانة في الأسامي كما في "إتحاف المهرة"٦/٣٧، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٧٨٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٧٤١) ، والطبراني في "الكبير" (٦٧٩١) و (٦٧٩٣) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٠٦، وفي "الآداب" (٤٧٠) ، وفي "الشعب" (٦٠١) ، وأبو محمد البغوي في "شرح السنة" (١٢٧٦) من طرق عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد- واقتصر الطبراني في الموضع الأول على الشطر الأول من الحديث، واقتصر أبو داود والطحاوي والطبراني في الموضع الثاني على الشطر الثاني منه.
وأخرجه مسلم (٢١٣٧) من طريق جرير بن عبد الحميد وروح بن القاسم، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٨٤٦) من طريق جرير، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٤٩٩ من طريق روح بن القاسم، كلاهما عن منصور، به- واقتصر النسائي على الشطر الأول منه.
وأخرج الشطر الأول النسائي (٨٤٥) ، والطبراني في "الكبير" (٦٧٩٢) ، وفي "الدعاء" (١٦٨٧) ، وفي "الأوسط" (٧٧١٤) ، والخطيب البغدادي في "تاريخه" ٥/٥، والشطر الثاني الطحاوي في "شرح المشكل" (١٧٤٣) ، وابن حبان (٥٨٣٨) ، والطبراني في "الكبير" (٦٧٩٤) من طريق محمد بن جحادة، عن منصور، عن عمارة بن عمير، عن الربيع بن عميلة، به.
وعمارة بن عمير ثقة من رجال الشيخين.
وسيأتي برقم (٢٠٢٤٤) عن يحيى بن آدم عن زهير.
وسلف الشطر الثاني برقم (٢٠٠٧٨) من طريق شعبة عن منصور.
ويشهد للشطر الأول منه حديث أبي سعيد وأبي هريرة، وقد سلف برقم (٨٠١٢) .
وقوله في آخر الحديث: "إنما هن أربع لا تزيدن علي" من قول سمرة بن=جندب، وأراد أنه سمع من النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن هذه الأسماء الأربعة، فطلب ممن سمع منه من جلسائه أن يضبطوا عنه، ولا يزيدوا عليه فيها.
انظر "شرح مسلم" للنووي ١٤/١١٨-١١٩، و"بذل المجهود في حل أبي داود" ١٩/١٩٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا يضرك بأيهن بدأت": أي: الترتيب بينهن غير معتبر.
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ عَنْ رَبِيعِ بْنِ عَمِيلَةَ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَرْبَعٌ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ لَا تُسَمِّيَنَّ غُلَامَكَ يَسَارًا وَلَا رَبَاحًا وَلَا نَجِيحًا وَلَا أَفْلَحًا فَإِنَّكَ تَقُولُ أَثَمَّ هُوَ فَلَا يَكُونُ فَيَقُولُ لَا إِنَّمَا هُنَّ أَرْبَعٌ لَا تَزِيدُنَّ عَلَيَّ
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " منهم من تأخذه النار إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه النار إلى حجزته، ومنهم من تأخذه إلى ترقوته "
عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من وجد متاعه عند مفلس بعينه، فهو أحق به "
عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الميت يعذب بما نيح عليه "
عن سمرة، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتدل في الجلوس، وأن لا نستوفز "
عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احضروا الجمعة، وادنوا من الإمام، فإن الرجل ليتخلف عن الجمعة حتى إنه ليتخلف عن الجنة، وإنه لمن أهلها...
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى صلاة الغداة فهو في ذمة الله، فلا تخفروا الله في ذمته "
عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سام أبو العرب، ويافث أبو الروم، وحام أبو الحبش "، وقال روح ببغداد من حفظه: " ولد نوح ثلاثة سام وحام وي...
عن سمرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه، أو يبتاع على بيعه "
عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنكح وليان فهي للأول، وإذا باع اثنان فالبيع للأول "