حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما استمكن منه قال دونكم فضربوه حتى قتلوه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في العدو يؤتى على غرة ويتشبه بهم (حديث رقم: 2768 )


2768- عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله؟» فقام محمد بن مسلمة فقال: أنا يا رسول الله، أتحب أن أقتله؟ قال: «نعم».
قال: فأذن لي أن أقول شيئا قال: «نعم، قل».
فأتاه فقال: إن هذا الرجل قد سألنا الصدقة وقد عنانا قال: وأيضا لتملنه قال: اتبعناه فنحن نكره أن ندعه حتى ننظر إلى أي شيء يصير أمره، وقد أردنا أن تسلفنا وسقا أو وسقين، قال كعب: أي شيء ترهنوني؟ قال: وما تريد منا؟ قال: نساءكم.
قالوا: سبحان الله أنت أجمل العرب نرهنك نساءنا فيكون ذلك عارا علينا.
قال: فترهنوني أولادكم.
قالوا: سبحان الله يسب ابن أحدنا.
فيقال: رهنت بوسق أو وسقين.
قالوا: نرهنك للأمة - يريد السلاح - قال: نعم، فلما أتاه ناداه فخرج إليه وهو متطيب ينضح رأسه، فلما أن جلس إليه وقد كان جاء معه بنفر ثلاثة أو أربعة فذكروا له قال: عندي فلانة وهي أعطر نساء الناس.
قال: تأذن لي فأشم.
قال: نعم، فأدخل يده في رأسه فشمه قال: أعود؟ قال: نعم، فأدخل يده في رأسه، فلما استمكن منه قال: دونكم فضربوه حتى قتلوه

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه البخاري (٢٥١٠) و (٤٠٣٧)، ومسلم (١٨٠١)، والنسائي في "الكبرى" (٨٥٨٧) من طريق سفيان بن عيينة، به.
وهو في "شرح مشكل الآثار" (٢٠٠).
وقوله: - صلى الله عليه وسلم - "من لكعب بن الأشرف؟ ".
قال ابن إسحاق: كان عربيا من بني نبهان وهم بطن من طيىء، وكان أبوه أصاب دما في الجاهلية، فأتى المدينة، فحالف بني النضير، فشرف فيهم، وتزوج عقيلة بنت أبي الحقيق، فولدت له كعبا، وكان طويلا جسيما ذا بطن وهامة، وهجا المسلمين بعد وقعة بدر، وخرج إلى مكة، فنزل على ابن وداعة السهمي والد المطلب فهجاه حسان وهجا امرأته عاتكة بنت أسيد بن العيص بن أمية فطردته، فرجع كعب إلى المدينة وتشبب بنساء المسلمين حتى آذاهم .
وذكر ابن سعد أن قتله كان في ربيع الأول من السنة الثالثة.
قال الخطابي: في هذا من الفقه: إسقاط الحرج عمن تأول الكلام، فأخبر عن الشيء لما لم يكن إذا كان يريد بذلك استصلاح أمر دينه أو الذب عن نفسه وذويه، ومثل هذا الصنيع جائز في الكافر الذي لا عهد له، كما جاز البيات والإغارة عليهم في أوقات الغرة وأوان الغفلة.
وكان كعب هذا لهج بسب النبي -صلى الله عليه وسلم- وهجائه, فاستحق القتل مع كفره بسب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
وقد ذهب معنى ذلك على قوم فتوهموا أن ذلك الصنيع من قتله كان غدرا أو فتكا، وقد حرم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الفتك.

شرح حديث (لما استمكن منه قال دونكم فضربوه حتى قتلوه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ لِكَعْبِ بْن الْأَشْرَف ) ‏ ‏: أَيْ مَنْ الَّذِي يُنْتَدَب إِلَى قَتْله ‏ ‏( قَدْ آذَى اللَّه وَرَسُوله ) ‏ ‏: لِأَنَّهُ كَانَ يَهْجُو النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُسْلِمِينَ وَيُحَرِّض قُرَيْشًا ‏ ‏( فَأْذَنْ لِي أَنْ أَقُول شَيْئًا ) ‏ ‏: أَيْ قَوْلًا غَيْر مُطَابِق لِلْوَاقِعِ يَسُرّ كَعْبًا لِنَتَوَصَّل بِهِ إِلَى التَّمَكُّن مِنْ قَتْله وَإِنَّهُ اِسْتَأْذَنَ أَنْ يَفْتَعِل شَيْئًا يَحْتَال بِهِ ‏ ‏( فَأَتَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ أَتَى مُحَمَّد بْن مَسْلَمَة كَعْب بْن الْأَشْرَف ‏ ‏( إِنَّ هَذَا الرَّجُل ) ‏ ‏: يَعْنِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( وَقَدْ عَنَّانَا ) ‏ ‏: بِالْمُهْمَلَةِ وَتَشْدِيد النُّون الْأُولَى مِنْ الْعَنَاء وَهُوَ التَّعَب ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ كَعْب بْن الْأَشْرَف ‏ ‏( وَأَيْضًا ) ‏ ‏: أَيْ وَزِيَادَة عَلَى ذَلِكَ وَقَدْ فَسَّرَهُ بَعْد ذَلِكَ قَوْله ‏ ‏( لَتَمَلَّنَّهُ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُثَنَّاة وَالْمِيم وَتَشْدِيد اللَّام الْمَضْمُومَة وَبِالنُّونِ الْمُشَدَّدَة مِنْ الْمَلَال أَيْ لَيَزِيدَنَّ مَلَالَتكُمْ وَضَجَركُمْ عَنْهُ ‏ ‏( أَنْ نَدَعهُ ) ‏ ‏: أَيْ نَتْرُكهُ إِلَى أَيّ شَيْء يَصِير أَمْره أَيْ أَمْر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَيْ يَغْلِب النَّاس أَوْ يَغْلِبهُ النَّاس , كَذَا فِي فَتْح الْوَدُود ‏ ‏( أَنْ تُسْلِفنَا ) ‏ ‏: السَّلَف وَالسَّلَم وَالْقَرْض ‏ ‏( وَسْقًا ) ‏ ‏: الْوَسْق بِفَتْحِ الْوَاو وَكَسْرهَا سِتُّونَ صَاعًا وَالصَّاع أَرْبَعَة أَمْدَاد ‏ ‏( أَيّ شَيْء تَرْهَنُونِي ؟ ) ‏ ‏: أَيْ أَيّ شَيْء تَدْفَعُونَهُ إِلَيَّ يَكُون رَهْنًا ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: كَذَا فِي بَعْض النُّسَخ وَفِي بَعْضهَا قَالُوا وَهُوَ الظَّاهِر ‏ ‏( نِسَاءَكُمْ ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ أَيْ أُرِيد نِسَاءَكُمْ ‏ ‏( يُسَبّ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( رُهِنْت ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( اللَّأْمَة ) ‏ ‏: بِاللَّامِ وَسُكُون الْهَمْزَة ‏ ‏( يُرِيد السِّلَاح ) ‏ ‏: هَذَا تَفْسِير اللَّأْمَة مِنْ بَعْض الرُّوَاة.
وَقَالَ أَهْل اللُّغَة : اللَّأْمَة الدِّرْع , فَعَلَى هَذَا إِطْلَاق السِّلَاح عَلَيْهَا مِنْ إِطْلَاق اِسْم الْكُلّ عَلَى الْبَعْض.
وَفِي النِّهَايَة : اللَّأْمَة مَهْمُوزَة الدِّرْع وَقِيلَ السِّلَاح , وَلَأْمَة الْحَرْب أَدَاته وَقَدْ يُتْرَك الْهَمْز تَخْفِيفًا اِنْتَهَى ‏ ‏( يَنْضَح رَأْسه ) ‏ ‏: أَيْ يَفُوح مِنْهُ رِيح الطِّيب ‏ ‏( جَاءَ مَعَهُ ) ‏ ‏: أَيْ مَعَ مُحَمَّد بْن مَسْلَمَة ‏ ‏( قَالَ دُونكُمْ ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ مُحَمَّد بْن مَسْلَمَة لِأَصْحَابِهِ خُذُوهُ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ.


حديث من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله فقام محمد بن مسلمة فقال أنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ ‏ ‏لِكَعْبِ بْنِ الْأَشْرَفِ ‏ ‏فَإِنَّهُ قَدْ آذَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَامَ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ‏ ‏فَقَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُحِبُّ أَنْ أَقْتُلَهُ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَأْذَنْ لِي أَنْ أَقُولَ شَيْئًا قَالَ نَعَمْ قُلْ فَأَتَاهُ فَقَالَ إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ قَدْ سَأَلَنَا الصَّدَقَةَ وَقَدْ ‏ ‏عَنَّانَا ‏ ‏قَالَ وَأَيْضًا ‏ ‏لَتَمَلُّنَّهُ ‏ ‏قَالَ اتَّبَعْنَاهُ فَنَحْنُ نَكْرَهُ أَنْ نَدَعَهُ حَتَّى نَنْظُرَ إِلَى أَيِّ شَيْءٍ يَصِيرُ أَمْرُهُ وَقَدْ أَرَدْنَا أَنْ تُسْلِفَنَا ‏ ‏وَسْقًا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏وَسْقَيْنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَعْبٌ ‏ ‏أَيَّ شَيْءٍ ‏ ‏تَرْهَنُونِي ‏ ‏قَالَ وَمَا تُرِيدُ مِنَّا قَالَ نِسَاءَكُمْ قَالُوا سُبْحَانَ اللَّهِ أَنْتَ أَجْمَلُ ‏ ‏الْعَرَبِ ‏ ‏نَرْهَنُكَ نِسَاءَنَا فَيَكُونُ ذَلِكَ عَارًا عَلَيْنَا قَالَ فَتَرْهَنُونِي أَوْلَادَكُمْ قَالُوا سُبْحَانَ اللَّهِ يُسَبُّ ابْنُ أَحَدِنَا فَيُقَالُ رُهِنْتَ ‏ ‏بِوَسْقٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏وَسْقَيْنِ ‏ ‏قَالُوا نَرْهَنُكَ اللَّأْمَةَ يُرِيدُ السِّلَاحَ قَالَ نَعَمْ فَلَمَّا أَتَاهُ نَادَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ وَهُوَ مُتَطَيِّبٌ ‏ ‏يَنْضَحُ رَأْسُهُ ‏ ‏فَلَمَّا أَنْ جَلَسَ إِلَيْهِ وَقَدْ كَانَ جَاءَ مَعَهُ بِنَفَرٍ ثَلَاثَةٍ ‏ ‏أَوْ أَرْبَعَةٍ ‏ ‏فَذَكَرُوا لَهُ قَالَ عِنْدِي فُلَانَةُ وَهِيَ أَعْطَرُ نِسَاءِ النَّاسِ قَالَ تَأْذَنُ لِي فَأَشُمَّ قَالَ نَعَمْ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِي رَأْسِهِ فَشَمَّهُ قَالَ أَعُودُ قَالَ نَعَمْ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِي رَأْسِهِ فَلَمَّا اسْتَمْكَنَ مِنْهُ قَالَ دُونَكُمْ فَضَرَبُوهُ حَتَّى قَتَلُوهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن»

كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر ثلاث تكبيرا...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ويقول: «لا إله إلا الله وحد...

لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر

عن ابن عباس، قال: " {لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر} [التوبة: ٤٤]، الآية نسختها التي في النور: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله} [ا...

ألا تريحني من ذي الخلصة فأتاها فحرقها

عن جرير، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا تريحني من ذي الخلصة؟» فأتاها فحرقها، ثم بعث رجلا من أحمس إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبشره يك...

كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم...

عن كعب بن مالك، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد، فركع فيه ركعتين، ثم جلس للناس» - وقص ابن السرح الحديث - قال: «ونهى رسول...

كان إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لل...

عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان «إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لله»

إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت س...

عن عامر بن سعد، عن أبيه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة نريد المدينة، فلما كنا قريبا من عزورا نزل، ثم رفع يديه فدعا الله ساعة، ثم خ...

كان يكره أن يأتي الرجل أهله طروقا

عن جابر بن عبد الله، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره أن يأتي الرجل أهله طروقا»

إن أحسن ما دخل الرجل على أهله إذا قدم من سفر أول ا...

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أحسن ما دخل الرجل على أهله إذا قدم من سفر أول الليل»