حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنا أنبئك بخير رجل ربح قال ما هو يا رسول الله قال ركعتين بعد الصلاة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في التجارة في الغزو (حديث رقم: 2785 )


2785- عن عبيد الله بن سلمان، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه قال: لما فتحنا خيبر أخرجوا غنائمهم من المتاع والسبي، فجعل الناس يتبايعون غنائمهم، فجاء رجل حين صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله لقد ربحت ربحا ما ربح اليوم مثله أحد من أهل هذا الوادي قال: «ويحك، وما ربحت؟» قال: ما زلت أبيع وأبتاع حتى ربحت ثلاث مائة أوقية.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أنبئك بخير رجل ربح».
قال: ما هو يا رسول الله؟ قال: «ركعتين بعد الصلاة»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهالة عبيد الله بن سلمان.
وأخرجه البيهقي ٦/ ٣٣٢ من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
قلنا: وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- فيما أخرجه النسائي (٤٦٤٥) وغيره: أنه نهى عن بيع المغانم حتى تقسم، وهذا يدل بمفهومه على جواز البيع والشراء للغنائم في الغزو بعد قسمتها، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أنا أنبئك بخير رجل ربح قال ما هو يا رسول الله قال ركعتين بعد الصلاة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَخْبَرَنَا مُعَاوِيَة يَعْنِي اِبْن سَلَّام ) ‏ ‏: بِالتَّشْدِيدِ ‏ ‏( عَنْ زَيْد ) ‏ ‏: هُوَ أَخُو مُعَاوِيَة بْن سَلَّام ‏ ‏( أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَّام ) ‏ ‏: اِسْمه مَمْطُور وَهُوَ جَدّ مُعَاوِيَة وَزَيْد الْمَذْكُورَيْنِ ‏ ‏( حَدَّثَنِي عُبَيْد اللَّه بْن سَلْمَان ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْعَيْن وَفَتْح الْمُوَحَّدَة كَذَا فِي بَعْض النُّسَخ بِالتَّصْغِيرِ , وَكَذَا هُوَ فِي الْأَطْرَاف , وَذَكَرَ حَدِيثه فِي الْمُبْهَمَات , وَكَذَا هُوَ فِي التَّقْرِيب , فَفِيهِ عُبَيْد اللَّه بْن سَلْمَان عَنْ صَحَابِيّ فَتَحَ خَيْبَر , وَعَنْهُ أَبُو سَلَّام مَجْهُول.
وَفِي بَعْض النُّسَخ عَبْد اللَّه بْن سَلْمَان بِالتَّكْبِيرِ وَهُوَ غَلَط ‏ ‏( مِنْ الْمَتَاع وَالسَّبْي ) ‏ ‏: بَيَان لِغَنَائِمِهِمْ ‏ ‏( قَالَ وَيْحك ) ‏ ‏: كَلِمَة تَرَحُّم وَتَوَجُّع ‏ ‏( وَأَبْتَاع ) ‏ ‏: أَيْ أَشْتَرِي ‏ ‏( ثَلَاث مِائَة أُوقِيَّة ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْهَمْزَة وَتَشْدِيد الْيَاء وَهِيَ أَرْبَعُونَ دِرْهَمًا ‏ ‏( أَنَا أُنَبِّئك ) ‏ ‏: أَيْ أُخْبِرَك ‏ ‏( بَعْد الصَّلَاة ) ‏ ‏: أَيْ الْمَفْرُوضَة.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
وَأَخْرَجَ اِبْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث خَارِجَة بْن زَيْد قَالَ " رَأَيْت رَجُلًا سَأَلَ أَبِي عَنْ الرَّجُل يَغْزُو وَيَشْتَرِي وَيَبِيع وَيَتَّجِر فِي غَزْوه , فَقَالَ لَهُ إِنَّا كُنَّا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَبُوك نَشْتَرِي وَنَبِيع وَهُوَ يَرَانَا وَلَا يَنْهَانَا " وَفِي إِسْنَاده سُنَيْد بْن دَاوُدَ الْمِصِّيصِيّ وَهُوَ ضَعِيف , لَكِنْ يَشْهَد لَهُ حَدِيث عُبَيْد اللَّه بْن سَلْمَان الْمَذْكُور فِي الْبَاب.
وَفِيهِمَا دَلِيل عَلَى جَوَاز التِّجَارَة فِي الْغَزْو , وَعَلَى أَنَّ الْغَازِي مَعَ ذَلِكَ يَسْتَحِقّ نَصِيبه مِنْ الْمَغْنَم وَلَهُ الثَّوَاب الْكَامِل بِلَا نَقْص وَلَوْ كَانَتْ التِّجَارَة فِي الْغَزْو مُوجِبَة لِنُقْصَانِ أَجْر الْغَازِي لَبَيَّنَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا لَمْ يُبَيِّن ذَلِكَ بَلْ قَرَّرَهُ دَلَّ عَلَى عَدَم النُّقْصَان.
وَيُؤَيِّد ذَلِكَ جَوَاز الِاتِّجَار فِي سَفَر الْحَجّ لِمَا ثَبَتَ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح أَنَّهُ لَمَّا تَحَرَّجَ جَمَاعَة مِنْ التِّجَارَة فِي سَفَر الْحَجّ أَنْزَلَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاح أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبّكُمْ } قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ.


حديث ويحك وما ربحت قال ما زلت أبيع وأبتاع حتى ربحت ثلاث مائة أوقية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ سَلَّامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ سَلَّامٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا سَلَّامٍ ‏ ‏يَقُولُ حَدَّثَنِي ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَلْمَانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَهُ قَالَ لَمَّا فَتَحْنَا ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏أَخْرَجُوا غَنَائِمَهُمْ مِنْ الْمَتَاعِ ‏ ‏وَالسَّبْيِ ‏ ‏فَجَعَلَ النَّاسُ يَتَبَايَعُونَ غَنَائِمَهُمْ فَجَاءَ رَجُلٌ حِينَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ رَبِحْتُ رِبْحًا مَا رَبِحَ الْيَوْمَ مِثْلَهُ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ هَذَا الْوَادِي قَالَ وَيْحَكَ وَمَا رَبِحْتَ قَالَ مَا زِلْتُ أَبِيعُ ‏ ‏وَأَبْتَاعُ ‏ ‏حَتَّى رَبِحْتُ ثَلَاثَ مِائَةِ ‏ ‏أُوقِيَّةٍ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَنَا أُنَبِّئُكَ بِخَيْرِ رَجُلٍ رَبِحَ قَالَ مَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الصَّلَاةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا حاجة لي فيه وإن شئت أن أقيضك به المختارة من در...

عن أبي إسحاق، عن ذي الجوشن رجل من الضباب، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من أهل بدر بابن فرس لي يقال لها: القرحاء، فقلت: يا محمد إني قد...

من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله

عن سمرة بن جندب، أما بعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله»

إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة

عن عامر أبي رملة، قال: أخبرنا مخنف بن سليم، قال: ونحن وقوف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات قال: «يا أيها الناس، إن على كل أهل بيت في كل عام أضح...

تأخذ من شعرك وأظفارك وتقص شاربك وتحلق عانتك فتلك ت...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت بيوم الأضحى عيدا جعله الله عز وجل لهذه الأمة».<br> قال الرجل: أرأيت إن لم أجد إلا...

أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه

عن حنش، قال: رأيت عليا يضحي بكبشين فقلت له: ما هذا؟ فقال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه»

من كان له ذبح يذبحه فلا يأخذن من شعره ولا من أظفا...

عن أم سلمة، تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي» قال أب...

أمر بكبش أقرن يطأ في سواد وينظر ويبرك في سواد فأ...

عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، وينظر في سواد، ويبرك في سواد، فأتي به فضحى به».<br> فقال: «يا عائشة هلمي المدية»...

نحر سبع بدنات بيده قياما وضحى بالمدينة بكبشين أقر...

عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر سبع بدنات بيده قياما، وضحى بالمدينة بكبشين أقرنين أملحين»

ضحى بكبشين أقرنين أملحين

عن قتادة، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم: «ضحى بكبشين أقرنين أملحين يذبح ويكبر ويسمي ويضع رجله على صفحتهما»