20420- عن أبي بكرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استفتح الصلاة فكبر، ثم أومأ إليهم أن مكانكم، ثم دخل فخرج ورأسه يقطر، فصلى بهم، فلما قضى الصلاة قال: " إنما أنا بشر وإني كنت جنبا "
رجاله ثقات رجال الصحيح، لكن الحسن- وهو البصري- مدلس، وقد عنعنه.
يزيد: هو ابن هارون، وزياد الأعلم: هو زياد بن حسان بن قرة الباهلي.
وأخرجه أبو داود (٢٣٤) ، وابن خزيمة (١٦٢٩) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١/١٧٧ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي في "الأم" ١/١٦٧، وأبو داود (٢٣٣) ، وابن خزيمة (١٦٢٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٢٣) ، وابن حبان (٢٢٣٥) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٩٧ و٣/٩٤، وفي "معرفة السنن والآثار" (٤٨٥٧) و (٤٨٥٨) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١/١٧٥ و١٧٧ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وسيأتي برقم (٢٠٤٢٦) و (٢٠٤٥٩) .
ويشهد لما وقع في حديث أبي بكرة هذا من كون انصراف النبي صلى الله عليه وسلم.
كان بعد التكبير حديث علي بن أبي طالب السالف برقم (٦٦٨) ، وإسناده ضعيف.
وحديث أبي هريرة السالف برقم (٩٧٨٦) ، لكن المحفوظ من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف قبل التكبير، كما سلف التنبيه عليه هناك.
وحديث أنس بن مالك عند الطحاوي في "مشكل الآثار" (٦٢٤) ، والدارقطني ١/٣٦٢، والبيهقي ٢/٣٩٩ من طريق قتادة، عن أنس.
وروي عن قتادة، عن بكر بن عبد الله المزني، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
أخرجه الدارقطني بإثر حديث أنس.
وحديث عطاء بن يسار المرسل عند مالك في "الموطأ" ١/٤٨، وعنه الشافعي في "مسنده" ١/١١٤- ١١٥.
وحديث الربيع بن محمد- وهو تابعي مجهول- عند أبي داود بإثر الحديث (٢٣٤) ، وهو مرسل أيضا.
قلنا: وقد جمع بعض أهل العلم بين هذه الأحاديث وحديث أبي هريرة المتفق عليه والذي سلف برقم (٧٢٣٨) وفيه: أن الانصراف كان قبل التكبير، بأن حملوا الروايات التي فيها ذكر دخول النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة على قرب دخوله فيها، لا على حقيقة دخوله فيها، وبعضهم جعلهما واقعتين كابن حبان والنووي، ورجح الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٢/١٢٢ حديث أبي هريرة الذي
في "الصحيح".
وطول البحث في هذه المسألة أبو عمر ابن عبد البر في كتابيه "التمهيد" ١/١٧٣- ١٩٠ و"الاستذكار" ٣/١٠١- ١١٠.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "استفتح الصلاة": يدل على أنه تذكر الجنابة بعد الشروع في الصلاة، وظاهر الحديث أنه على أنه بنى على تلك التكبيرة، وهو مبني على أن النسيان مرفوع، فمن صلى ناسيا الحدث، ثم ظهر له الحدث، فلا يعيد، ولأهل العلم فيه كلام، ويمكن حمل الحديث على أنه استأنف الصلاة.
"أن مكانكم": أي: الزموه، وقد جاء في بعض الروايات ما يدل على أنه تذكر الجنابة قبل الشروع، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ زِيَادٍ الْأَعْلَمِ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ فَكَبَّرَ ثُمَّ أَوْمَأَ إِلَيْهِمْ أَنْ مَكَانَكُمْ ثُمَّ دَخَلَ فَخَرَجَ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ فَصَلَّى بِهِمْ فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ قَالَ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ وَإِنِّي كُنْتُ جُنُبًا
عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا فرطكم على الحوض "
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ذكروا رجلا عنده، فقال رجل: يا رسول الله، ما من رجل بعد رسول الله صلى الله عليه وس...
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، يحدث عن أبيه، أن الأقرع بن حابس جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنما بايعك سراق الحجيج من أسلم، وغفار، ومزينة، وأح...
عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا المسلمان حمل أحدهما على صاحبه السلاح، فهما على جرف جهنم، فإذا قتل أحدهما صاحبه، دخلاها جميعا...
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل، وميكائيل، فقال جبريل: اقرأ القرآن على حرف واحد، فقال ميكائيل: استز...
عن أبي بكرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل في صلاة الفجر، فأومأ إليهم أن مكانكم، فذهب، ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم "
عن أبي بكرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقولن أحدكم: إني قمت رمضان كله "
عن أبي بكرة، قال: أكثر الناس في مسيلمة قبل أن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه شيئا، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا، فقال: " أما بعد، فف...
عن أبي بكرة، قال عفان في حديثه: حدثنا المبارك، قال: سمعت الحسن، يقول: أخبرني أبو بكرة، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم يتعاطون سيفا مسلو...