حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى عن المصفرة والمستأصلة والبخقاء والمشيعة وكسرا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الضحايا باب ما يكره من الضحايا (حديث رقم: 2803 )


2803- عن يزيد ذو مصر، قال: أتيت عتبة بن عبد السلمي فقلت: يا أبا الوليد، إني خرجت ألتمس الضحايا فلم أجد شيئا يعجبني غير ثرماء فكرهتها فما تقول؟ قال: أفلا جئتني بها.
قلت: سبحان الله تجوز عنك ولا تجوز عني.
قال: نعم، إنك تشك ولا أشك، إنما " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المصفرة، والمستأصلة، والبخقاء والمشيعة، وكسرا، والمصفرة: التي تستأصل أذنها حتى يبدو سماخها " والمستأصلة: التي استؤصل قرنها من أصله، والبخقاء: التي تبخق عينها، والمشيعة: التي لا تتبع الغنم عجفا وضعفا، والكسراء: الكسيرة "

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، أبو حميد الرعيني ويزيد ذو مصر مجهولان.
عيسى: هو ابن يونس السبيعي، وثور: هو ابن يزيد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/ ٣٣٠، وأحمد (١٧٦٥٢)، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣١٤)، والحاكم ٤/ ٢٢٥، والبيهقي ٩/ ٢٧٥، والمزي في ترجمة يزيد من "تهذيب الكمال" ٣٢/ ٢٩٢ - ٢٩٣ من طريق عيسى بن يونس، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ١/ ٤٦٩ من طريق صدقة بن عبد الله، عن ثور، عن أبي حميد قال: كنا جلوسا إلى عتبة بن عبد، فأقبل يزيد ذو مصر .
وإسناده ضعيف.
ويشهد له حديث البراء السالف قبله.
وحديث على بن أبي طالب الآتي بعده.
قال الخطابي: إنما سميت الشاة التي استؤصلت أذنها مصفرة: لأن الأذن إذا زالت صفر مكانها، أي: خلا، والمشيعة: هي التي لا تلحق الغنم لضعفها وهزالها.
فهي تشيعها من ورائها.
وبخق العين: فقؤها.
و"الثرماء" قال في "اللسان": الثرم، بالتحريك: انكسار السن من أصلها، وقيل: هو انكسار سن من الأسنان المقدمة مثل الثنايا والرباعيات، وقيل: انكسار الثنية خاصة.
وقال ابن الأثير في "النهاية": المشيعة: هي التى لا تزال تتبع الغنم عجفا: أي: التى لا تلحقها، فهي أبدا تشيعها، أي: تمشي وراءها، هذا إن كسرت الياء، وإن فتحتها فلأنها تحتاج إلى من يشيعها: أي: يسوقها لتأخرها عن الغنم.

شرح حديث (نهى عن المصفرة والمستأصلة والبخقاء والمشيعة وكسرا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ أَخْبَرَنَا ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى الرَّازِيُّ فِي رِوَايَته أَخْبَرَنَا عِيسَى بْن يُونُس وَقَالَ عَلِيّ بْن بَحْر حَدَّثَنَا عِيسَى بْن يُونُس فَإِبْرَاهِيم وَعَلِيّ كِلَاهُمَا يَرْوِيَانِ عَنْ عِيسَى.
‏ ‏قَالَهُ الْمِزِّيّ ‏ ‏( ذُو مِصْر ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْمِيم وَسُكُون الْمُهْمَلَة لَقَب يَزِيد ‏ ‏( غَيْر ثَرْمَاء ) ‏ ‏: بِالْمُثَلَّثَةِ وَالْمَدّ هِيَ الَّتِي سَقَطَتْ مِنْ أَسْنَانهَا الثَّنِيَّة وَالرَّبَاعِيَّة وَقِيلَ هِيَ الَّتِي اِنْقَلَعَ مِنْهَا سِنّ مِنْ أَصْلهَا مُطْلَقًا.
‏ ‏قَالَهُ فِي مِرْقَاة الصُّعُود ‏ ‏( أَفَلَا جِئْتنِي بِهَا ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة أَحْمَد " أَلَا جِئْتنِي أُضَحِّي بِهَا " ‏ ‏( عَنْ الْمُصْفَرَّة ) ‏ ‏: عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مِنْ أَصْفَرَ وَهِيَ ذَاهِبَة جَمِيع الْأُذُن ‏ ‏( وَالْمُسْتَأْصَلَة ) ‏ ‏: هِيَ الَّتِي أُخِذَ قَرْنهَا مِنْ أَصْله ‏ ‏( وَالْبَخْقَاء ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة وَسُكُون الْخَاء الْمُعْجَمَة بَعْدهَا قَاف ‏ ‏( وَالْمُشَيَّعَة ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْقَامُوس : وَنَهَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْمُشَيَّعَة فِي الْأَضَاحِيّ بِالْفَتْحِ أَيْ الَّتِي تَحْتَاج إِلَى مَنْ يُشَيِّعهَا أَيْ يُتْبِعهَا الْغَنَم لِضَعْفِهَا , وَبِالْكَسْرِ وَهِيَ الَّتِي تُشَيِّع الْغَنَم أَيْ تَتْبَعهَا لِعَجَفِهَا اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ فِي النِّهَايَة : الْمُشَيَّعَة هِيَ الَّتِي لَا تَزَال تَتْبَع الْغَنَم عَجَفًا , أَيْ لَا تَلْحَقهَا , فَهِيَ أَبَدًا تُشَيِّعهَا أَيْ تَمْشِي وَرَاءَهَا هَذَا إِنْ كَسَرْت الْيَاء وَإِنْ فَتَحْتهَا فَلِأَنَّهَا يُحْتَاج إِلَى مَنْ يُشَيِّعهَا أَيْ يَسُوقهَا لِتَأَخُّرِهَا عَنْ الْغَنَم اِنْتَهَى ‏ ‏( الَّتِي تُسْتَأْصَل ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( حَتَّى يَبْدُو سِمَاخهَا ) ‏ ‏: بِالسِّينِ الْمُهْمَلَة , وَفِي بَعْض النُّسَخ صِمَاخهَا بِالصَّادِ.
قَالَ فِي الصُّرَاح : صِمَاخ بِالْكَسْرِ كوش وسوراخ كوش وَالسِّين لُغَة فِيهِ ‏ ‏( الَّتِي تُبْخَق عَيْنهَا ) ‏ ‏: أَيْ يَذْهَب بَصَرهَا قَالَ فِي النِّهَايَة : أَنْ يَذْهَب الْبَصَر وَتَبْقَى الْعَيْن قَائِمَة.
وَفِي الْقَامُوس : الْبَخَق مُحَرَّكَة أَقْبَح الْعَوَر وَأَكْثَره غَمْصًا , أَوْ أَنْ يَلْتَقِي شُفْر عَيْنه عَلَى حَدَقَته , بَخِقَ كَفَرِحَ وَكَنَصَرَ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : بَخَق الْعَيْن فَقْؤُهَا اِنْتَهَى ‏ ‏( عَجَفًا ) ‏ ‏: فِي الْقَامُوس : الْعَجَف مُحَرَّكَة ذَهَاب السِّمَن وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المصفرة والمستأصلة والبخقاء والمشيعة وكسرا والمصفرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ بَحْرِ بْنِ بَرِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو حُمَيْدٍ الرُّعَيْنِيُّ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏يَزِيدُ ذُو مِصْرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ ‏ ‏عُتْبَةَ بْنَ عَبْدٍ السُّلَمِيَّ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا ‏ ‏أَبَا الْوَلِيدِ ‏ ‏إِنِّي خَرَجْتُ أَلْتَمِسُ الضَّحَايَا فَلَمْ أَجِدْ شَيْئًا يُعْجِبُنِي غَيْرَ ‏ ‏ثَرْمَاءَ ‏ ‏فَكَرِهْتُهَا فَمَا تَقُولُ قَالَ أَفَلَا جِئْتَنِي بِهَا قُلْتُ سُبْحَانَ اللَّهِ تَجُوزُ عَنْكَ وَلَا تَجُوزُ عَنِّي قَالَ نَعَمْ إِنَّكَ تَشُكُّ وَلَا أَشُكُّ إِنَّمَا ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الْمُصْفَرَّةِ وَالْمُسْتَأْصَلَةِ وَالْبَخْقَاءِ وَالْمُشَيَّعَةِ ‏ ‏وَكِسَرَا وَالْمُصْفَرَّةُ الَّتِي تُسْتَأْصَلُ أُذُنُهَا حَتَّى يَبْدُوَ ‏ ‏سِمَاخُهَا ‏ ‏وَالْمُسْتَأْصَلَةُ الَّتِي اسْتُؤْصِلَ قَرْنُهَا مِنْ أَصْلِهِ ‏ ‏وَالْبَخْقَاءُ ‏ ‏الَّتِي ‏ ‏تُبْخَقُ ‏ ‏عَيْنُهَا وَالْمُشَيَّعَةُ الَّتِي لَا تَتْبَعُ الْغَنَمَ ‏ ‏عَجَفًا ‏ ‏وَضَعْفًا ‏ ‏وَالْكَسْرَاءُ الْكَسِيرَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أمرنا ألا نضحي بعوراء ولا مقابلة ولا مدابرة ولا خر...

عن علي، قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذنين، ولا نضحي بعوراء، ولا مقابلة، ولا مدابرة، ولا خرقاء، ولا شرقاء» قال زهير: فق...

نهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن

عن علي، أن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن» قال أبو داود: " جري: سدوسي بصري لم يحدث عنه إلا قتادة "(1) 2806-عن قت...

كنا نتمنع عن ذبح البقرة عن سبعة والجزور عن سبعة

عن جابر بن عبد الله، قال: «كنا نتمتع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نذبح البقرة عن سبعة، والجزور عن سبعة نشترك فيها»

البقرة عن سبعة والجزور عن سبعة

عن جابر بن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «البقرة عن سبعة، والجزور عن سبعة»

نحرنا البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة

عن جابر بن عبد الله، أنه قال: «نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة»

لما قضى خطبته نزل من منبره وأتي بكبش فذبحه

عن جابر بن عبد الله، قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى، فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتي بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسل...

كان يذبح أضحيته بالمصلى

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذبح أضحيته بالمصلى» وكان ابن عمر يفعله

نهى عن إمساك لحوم الضحايا بعد ثلاث

عن عمرة بنت عبد الرحمن، قالت: سمعت عائشة، تقول: دف ناس من أهل البادية حضرة الأضحى في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه و...

إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكي...

عن نبيشة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكي تسعكم، فقد جاء الله بالسعة فكلوا وادخروا واتجروا،...