2813- عن نبيشة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكي تسعكم، فقد جاء الله بالسعة فكلوا وادخروا واتجروا، ألا وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل»
إسناده صحيح.
أبو المليح: هو ابن أسامة بن عمير الهذلي، وخالد الحذاء: هو ابن مهران، ومسدد: هو ابن مسرهد.
وأخرجه ابن ماجه (٣١٦٠)، والنسائي (٤٢٣٠) من طريق خالد الحذاء، به.
ورواية ابن ماجه مختصرة، وعند النسائي قال خالد الحذاء: عن أبي قلابة، عن أبي المليح، وأحسبني قد سمعته من أبي المليح.
فيكون بذلك قد سمعه خالد على الوجهين كليهما.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٧٢٣).
وأخرج القطعة الأخيرة من الحديث وهي أن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى: مسلم (١١٤١) من طريق خالد الحذاء، عن أبي المليح، و (١١٤١) من طريق خالد، عن أبي قلابة، عن أبي المليح.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٧٢٢).
قال الخطابي: وقوله: "واتجروا" أصله: ايتجروا على وزن افتعلو، يريد الصدقة التي يبتغي أجرها وثوابها، ثم قيل: اتجروا، كلما قيل: اتخذت الشيء.
وأصله: ايتخذته.
وهو من الأخذ، فهو من الأجر.
وليس من باب التجارة.
لأن البيع في الضحايا فاسد.
إنما تؤكل ويتصدق منها.
وقوله: "هذه الأيام أيام أكل وشرب" فيه دليل على أن صوم أيام التشريق غير جائز.
لأنه قد وسمها بالأكل والشرب، كما وسم يوم العيد بالفطر، ثم لم يجز صيامه.
فكذلك أيام التشريق، وسواء كان ذلك تطوعا من الصائم أو نذرا، أو صامها الحاج عن التمتع.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ نُبَيْشَة ) : بِالتَّصْغِيرِ اِبْن عَبْد اللَّه الْهُذَلِيّ صَحَابِيّ قَلِيل الْحَدِيث.
كَذَا فِي التَّقْرِيب ( لِكَيْ تَسَعكُمْ ) : مِنْ الْوُسْع أَيْ لِيُصِيبَ لُحُومهَا كُلّكُمْ مَنْ ضَحَّى وَمَنْ لَمْ يُضَحِّ ( وَأْتَجِرُوا ) : مِنْ الْأَجْر مِنْ بَاب الِافْتِعَال أَيْ اُطْلُبُوا الْأَجْر بِالصَّدَقَةِ , وَفِي بَعْض النُّسَخ وَاتَّجِرُوا , وَكَانَ أَصْله اِئْتَجِرُوا ثُمَّ أُدْغِمَ كَمَا فِي اِتَّخَذَ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَلَيْسَ مِنْ التِّجَارَة لِأَنَّ الْبَيْع فِي الضَّحَايَا فَاسِد إِنَّمَا يُؤْكَل وَيُتَصَدَّق مِنْهَا اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ بِتَمَامِهِ وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ مُقْتَصِرًا مِنْهُ عَلَى الْإِذْن فِي الِادِّخَار فَوْق ثَلَاث , وَخَرَّجَ مُسْلِم الْفَصْل الثَّانِي فِي الْأَكْل وَالشُّرْب وَالذِّكْر اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ عَنْ نُبَيْشَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّا كُنَّا نَهَيْنَاكُمْ عَنْ لُحُومِهَا أَنْ تَأْكُلُوهَا فَوْقَ ثَلَاثٍ لِكَيْ تَسَعَكُمْ فَقَدْ جَاءَ اللَّهُ بِالسَّعَةِ فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَاتَّجِرُوا أَلَا وَإِنَّ هَذِهِ الْأَيَّامَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
عن ثوبان، قال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: «يا ثوبان أصلح لنا لحم هذه الشاة».<br> قال: فما زلت أطعمه منها حتى قدمنا المدينة
عن شداد بن أوس، قال: خصلتان سمعتهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا - قال غير مسلم يقول: «فأحسنو...
عن هشام بن زيد، قال: دخلت مع أنس، على الحكم بن أيوب فرأى فتيانا - أو غلمانا - قد نصبوا دجاجة يرمونها، فقال أنس: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ت...
عن ابن عباس، قال: " {فكلوا مما ذكر اسم الله عليه} [الأنعام: ١١٨]، {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه} [الأنعام: ١٢١]، فنسخ واستثنى من ذلك فقال: {وط...
عن ابن عباس، في قوله: " {وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم} [الأنعام: ١٢١] يقولون: «ما ذبح الله فلا تأكلوا وما ذبحتم أنتم فكلوا».<br> فأنزل الله عز وجل...
عن ابن عباس، قال: " جاءت اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: نأكل مما قتلنا، ولا نأكل مما قتل الله، فأنزل الله: {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم ال...
عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن معاقرة الأعراب» قال أبو داود: «اسم أبي ريحانة، عبد الله بن مطر، وغندر أوقفه على ابن عباس»
عن رافع بن خديج، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله إنا نلقى العدو غدا وليس معنا مدى أفنذبح بالمروة وشقة العصا؟ فقال رسول الله...
عن محمد بن صفوان أو صفوان بن محمد، قال: «اصدت أرنبين فذبحتهما بمروة، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما» فأمرني بأكلهما "