حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك ووجهك منبسط - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث جابر بن سليم الهجيمي (حديث رقم: 20635 )


20635- عن جابر بن سليم، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محتب بشملة له، وقد وقع هدبها على قدميه، فقلت: أيكم محمد؟، أو رسول الله فأومأ بيده إلى نفسه، فقلت: يا رسول الله، إني من أهل البادية، وفي جفاؤهم فأوصني، فقال: " لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك ووجهك منبسط، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، وإن امرؤ شتمك بما يعلم فيك فلا تشتمه بما تعلم فيه، فإنه يكون لك أجره، وعليه وزره، وإياك وإسبال الإزار، فإن إسبال الإزار من المخيلة، وإن الله لا يحب المخيلة، ولا تسبن أحدا "، " فما سببت بعده أحدا، ولا شاة، ولا بعيرا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال عبيدة الهجيمي، لكنه قد توبع.
عفان: هو ابن مسلم، ويونس: هو ابن عبيد بن دينار، وأبو تميمة الهجيمي: هو طريف بن مجالد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٣٨٥) ، ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" ١٩/٢٧٠-٢٧١ من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٠٧٥) من طريق عبيد الله بن محمد، عن حماد بن سلمة، به.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٢٠٥-٢٠٦ تعليقا، والطبراني في "الكبير" (٦٣٨٤) من طريق عبد السلام بن عجلان، عن عبيدة، به.
ولفظ البخاري مختصر على قوله: "لا تحقرن من الخير شيئا ولو أن تصب فضل دلوك في إناء المستسقي"، وزاد الطبراني قصة، وهي: فقال رجل: يا رسول الله، ذكرت إسبال الإزار، وقد يكون بساق الرجل القرح أو شيء يستحيى منه، فقال: "لا بأس إلى نصف الساق أو إلى الكعبين، إن رجلا ممن كان قبلكم لبس بردة فتبختر فيها، فنظر الله عز وجل إليه من فوق عرشه فمقته، فأمر الأرض فأخذته، فهو يتجلجل بين الأرض، فاحذروا مقت الله عز وجل".
وأخرجه بنحوه عبد الرزاق (١٩٩٨٢) ، وابن أبي شيبة ٨/٣٩١-٣٩٢، وأبو داود (٤٠٨٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٨٣) و (١١٨٤) ، والدولابي في "الأسماء والكنى" ١/٦٦، والطبراني (٦٣٨٦) و (٦٣٨٧) و (٦٣٨٨) ، والحاكم ٤/١٨٦ من طرق عن أبي تميمة الهجيمي، به.
وزادوا جميعا في أوله غير عبد الرزاق: فقلت: عليك السلام يا رسول الله، فقال: "لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الموتى"، وزاد بعضهم بعدها: فقلت: أنت رسول الله؟ فقال: "نعم"، الذي إذا أصابك ضر دعوته، فكشف عنك ضرك، وإذا أجدبت بلادك، دعوته أنبت لك، وإذا ضلت راحلتك دعوته رد عليك؟ قال: "نعم".
ولم يسق ابن أبي شيبة لفظه، واقتصر على الزيادة المذكورة آنفا.
واقتصر الحاكم على قصة إسبال الإزار.
ولم يذكر عبد الرزاق اسم الصحابي، بل قال: جاء أعرابي.
وزاد سؤال الأعرابي للنبي صلى الله عليه وسلم.
وانظر (٢٠٦٣٢) .

حديث لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك ووجهك منبسط ولو أن تفرغ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبِيدَةُ الْهُجَيْمِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي جُرَيٍّ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏مُحْتَبٍ ‏ ‏بِشَمْلَةٍ ‏ ‏لَهُ وَقَدْ وَقَعَ ‏ ‏هُدْبُهَا ‏ ‏عَلَى قَدَمَيْهِ فَقُلْتُ أَيُّكُمْ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏أَوْ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَوْمَأَ ‏ ‏بِيَدِهِ إِلَى نَفْسِهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْبَادِيَةِ ‏ ‏وَفِيَّ ‏ ‏جَفَاؤُهُمْ ‏ ‏فَأَوْصِنِي فَقَالَ ‏ ‏لَا تَحْقِرَنَّ مِنْ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ ‏ ‏تَلْقَى أَخَاكَ وَوَجْهُكَ مُنْبَسِطٌ وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ الْمُسْتَسْقِي وَإِنْ امْرُؤٌ شَتَمَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلَا تَشْتُمْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ فَإِنَّهُ يَكُونُ لَكَ أَجْرُهُ وَعَلَيْهِ ‏ ‏وِزْرُهُ ‏ ‏وَإِيَّاكَ ‏ ‏وَإِسْبَالَ ‏ ‏الْإِزَارِ ‏ ‏فَإِنَّ ‏ ‏إِسْبَالَ ‏ ‏الْإِزَارِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْمَخِيلَةِ ‏ ‏وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يُحِبُّ ‏ ‏الْمَخِيلَةَ ‏ ‏وَلَا تَسُبَّنَّ أَحَدًا فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ أَحَدًا وَلَا شَاةً وَلَا بَعِيرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أدعو إلى الله وحده الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك

عن أبي تميمة الهجيمي، عن رجل من بلهجيم، قال: قلت: يا رسول الله، إلام تدعو؟ قال: " أدعو إلى الله وحده، الذي إن مسك ضر فدعوته، كشف عنك، والذي إن ضللت بأ...

إني سمعت رسول الله ﷺ يقول شر الرعاء الحطمة

حدثنا الحسن، قال: دخل عائذ بن عمرو، قال يزيد: وكان من صالحي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، على عبيد الله بن زياد، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله ع...

سمعت عائذ بن عمرو ينهى عن الدباء والحنتم والمزفت...

عن أبي شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، " ينهى عن الدباء، والحنتم، والمزفت،والنقير "، فقلت له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " نعم "

كان في الماء قلة فتوضأ رسول الله ﷺ في قدح أو في جف...

عن عائذ بن عمرو، قال: " كان في الماء قلة، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في قدح، أو في جفنة، فنضحنا به "، قال: " والسعيد في أنفسنا من أصابه، ولا ن...

يا أبا بكر لعلك أغضبتهم فلئن كنت أغضبتهم لقد أغضب...

عن عائذ بن عمرو، أن سلمان، وصهيبا، وبلالا كانوا قعودا في أناس، فمر بهم أبو سفيان بن حرب، فقالوا: ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها بعد، فقال أب...

من عرض له شيء من هذا الرزق فليوسع به في رزقه

عن عائذ بن عمرو، قال: أحسبه رفعه، قال: " من عرض له شيء من هذا الرزق، فليوسع به في رزقه، فإن كان عنه غنيا فليوجهه إلى من هو أحوج إليه منه ".<br> (1) 2...

إن النبي ﷺ نهى عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت

عن شعبة، قال: سمعت أبا شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، قلت ليحيى بن سعيد: المزني؟ قال: نعم "، إن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى عن الحنتم، والدبا...

لو تعلمون ما أعلم في المسألة ما سأل رجل رجلا وهو...

عن عائذ بن عمرو المزني، قال: بينما نحن مع نبينا صلى الله عليه وسلم، إذا أعرابي قد ألح عليه في المسألة، يقول: يا رسول الله، أطعمني يا رسول الله، أعطني...

من عرض له شيء من هذا الرزق فإن كان عنه غنيا فليوج...

عن عائذ بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال عبد الصمد: أحسبه رفعه، قال: " من عرض له شيء، من هذا الرزق، وقال يونس: من غير مسألة، ولا إشراف، فليوس...