حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اللهم اجعل رزق فلان يوما بيوم يعني صاحب الناقة الذي أرسل بها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث نقادة الأسدي (حديث رقم: 20735 )


20735- عن نقادة الأسدي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بعث نقادة الأسدي إلى رجل يستمنحه ناقة له، وأن الرجل رده، فأرسل به إلى رجل آخر سواه، فبعث إليه بناقة، فلما أبصرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد جاء بها نقادة يقودها، قال: " اللهم بارك فيها، وفيمن أرسل بها "، قال نقادة: يا رسول الله وفيمن جاء بها؟ قال: " وفيمن جاء بها "، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحلبت فدرت، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم أكثر مال فلان وولده، يعني المانع الأول، اللهم اجعل رزق فلان يوما بيوم "، يعني صاحب الناقة، الذي أرسل بها

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة البراء السليطي.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، عفان: هو ابن مسلم.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/٣٥٥-٣٥٦ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٤١٣٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٦١) ، والمزي في ترجمة البراء السليطي من "تهذيب الكمال" ٤/٤٢ من طريق عفان بن مسلم وحده، به.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/١٢٦-١٢٧، وابن ماجه (٤١٣٤) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١٦٦، والمزي في "تهذيب الكمال" ٤/٤٢ من طرق عن غسان بن برزين، به.
وأخرجه مختصرا ابن قانع ٣/١٦٧ من طريق هرمز بن جوزان عن البراء، به.
وأخرج ابن سعد في "الطبقات" ١/٢٩٣ عن هشام بن محمد عن أبي سفيان النخعي، عن رجل من بني أسد ثم من بني مالك بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنقادة بن عبد الله .
وذكر نحو حديث نقادة.
وإسناده ضعيف لإبهام الرجل الأسدي.
قال السندي: قوله: يستمنحه ناقة له، أي: يطلب منه أن يمنحه ناقة، أي: يعطيه للانتفاع بها، وضمير له لنقادة، أي: لأجله، ويحتمل أن يكون للرجل، أي: ناقة تكون ملكا للرجل، وحينئذ فلعله طلب لبعض المحتاجين إلى ذلك، نقادة أو غيره.
"فدرت" أي: كثر لبنها.

شرح حديث (اللهم اجعل رزق فلان يوما بيوم يعني صاحب الناقة الذي أرسل بها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يستمنحه ناقة له": أي: يطلب منه أن يمنحه ناقة؛ أي: يعطيه للانتفاع بها، وضمير "له " لنقادة؛ أي: لأجله، ويحتمل أن يكون للرجل؛ أي: ناقة تكون ملكا للرجل، وحينئذ فلعله طلب لبعض المحتاجين إلى ذلك نقادة أو غيره.
"فدرت": أي: كثر لبنها.
"أكثر مال فلان": يحتمل أنه رده لقلة ماله، فطلب له الإكثار؛ لينال بذلك فضيلة التصدق، أو أنه رده لحبه المال، فطلب له محبوبه، أو أنه غضب عليه، فدعا له بإكثار المال في الدنيا؛ ليقل به حظه من الآخرة، وأما الدعاء للآخر بتقليل الرزق، فإما لأنه رأى كثرة ماله، فخاف عليه الافتنان بذلك، فدعا له بتقليل المال، أو لأنه رأى أنه أعطى لحبه الفقر، فدعا له بمحبوبه، أو أنه رضي عنه فدعا له بتقليل المال؛ لينال بذلك من حظ الآخرة ما ينال، والله تعالى أعلم بحقيقة الحال.
وفي "زوائد ابن ماجه": في إسناده البراء، وقد ذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي: مجهول، وباقي رجال الإسناد ثقات، وقال: وليس لنقادة شيء في "الكتب الستة" سوى هذا الحديث الذي انفرد به ابن ماجه.


حديث اللهم بارك فيها وفيمن أرسل بها قال نقادة يا رسول الله وفيمن جاء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَا ثَنَا ‏ ‏غَسَّانُ بْنُ بُرْزِينَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَيَّارُ بْنُ سَلَامَةَ الرِّيَاحِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْبَرَاءِ السَّلِيطِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نُقَادَةَ الْأَسَدِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ بَعَثَ ‏ ‏نُقَادَةَ الْأَسَدِيَّ ‏ ‏إِلَى رَجُلٍ يَسْتَمْنِحُهُ نَاقَةً لَهُ وَأَنَّ الرَّجُلَ رَدَّهُ فَأَرْسَلَ بِهِ إِلَى رَجُلٍ آخَرَ سِوَاهُ فَبَعَثَ إِلَيْهِ بِنَاقَةٍ فَلَمَّا أَبْصَرَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْ جَاءَ بِهَا ‏ ‏نُقَادَةُ ‏ ‏يَقُودُهَا قَالَ ‏ ‏اللَّهُمَّ بَارِكْ فِيهَا وَفِيمَنْ أَرْسَلَ بِهَا قَالَ ‏ ‏نُقَادَةُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ وَفِيمَنْ جَاءَ بِهَا قَالَ وَفِيمَنْ جَاءَ بِهَا فَأَمَرَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَحُلِبَتْ ‏ ‏فَدَرَّتْ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَ فُلَانٍ وَوَلَدَهُ ‏ ‏يَعْنِي الْمَانِعَ الْأَوَّلَ ‏ ‏اللَّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ فُلَانٍ يَوْمًا بِيَوْمٍ ‏ ‏يَعْنِي صَاحِبَ النَّاقَةِ الَّذِي أَرْسَلَ بِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله من هؤلاء قال هؤلاء المغضوب عليهم فأش...

أخبرنا عبد الله بن شقيق، أنه أخبره من سمع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو بوادي القرى وهو على فرسه، وسأله رجل من بلقين، فقال: يا رسول الله، من هؤلاء؟ ق...

من سره أن يذهب كثير من وحر صدره فليصم شهر الصبر

عن أبي العلاء بن الشخير، قال: كنت مع مطرف في سوق الإبل، فجاء أعرابي معه قطعة أديم، أو جراب، فقال: من يقرأ؟ أو فيكم من يقرأ؟ قلت: نعم، فأخذته، فإذا فيه...

صيام ثلاثة أيام من الشهر يذهب وحر الصدر

عن رجل من بني أقيش، قال: معه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " صيام ثلاثة أيام من الشهر يذهبن وحر الصدر "

إنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله...

عن أبي قتادة، وأبي الدهماء، قالا: كانا يكثران السفر نحو هذا البيت، قالا: أتينا على رجل من أهل البادية، فقال البدوي: أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه و...

لا تقبل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب

عن عبد الله بن سوادة القشيري، قال: حدثني رجل من أهل البادية، عن أبيه وكان أبوه أسيرا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: سمعت محمدا صلى الله عليه و...

تؤخذ ألية كبش عربي ليست بصغيرة ولا عظيمة فتذاب

عن رجل من الأنصار، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعت من عرق النسا، أن تؤخذ ألية كبش عربي، ليست بصغيرة، ولا عظيمة، فتذاب ثم تجزأ ثلاثة أج...

تؤخذ ألية كبش عربي لا عظيمة ولا صغيرة فيذيبها فتجز...

عن رجل من الأنصار، عن أبيه، قال: " نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرق النسا، أن تؤخذ ألية كبش عربي، لا عظيمة، ولا صغيرة، فيذيبها، فتجزأ ثلاثة أجز...

مر به رسول الله ﷺ فقال اقرأ بهما في صلاتك بالمعوذ...

عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن رجل من قومه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مر به، فقال: " اقرأ بهما في صلاتك: بالمعوذتين "

حانت نزلة رسول الله ﷺ ونزلتي فلحقني من بعدي فضرب م...

عن أبي العلاء، قال: قال رجل: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر، والناس يعتقبون، وفي الظهر قلة، فحانت نزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونز...